أيمن إسماعيل: القطاع العقاري بعيد عن الفقاعة.. والطلب ما زال أكبر من العرض

قال أيمن إسماعيل رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لشركة "DMG"، إن القطاع العقارى يعد أكثر القطاعات الداعمة للاقتصاد المصري، وأقل القطاعات التى تأثرت بالأحداث التى مر بها الاقتصاد المصرى خلال الفترة الماضية، وأثبت مدى قوة هذا القطاع فى الحفاظ على نموه.

وتابع: "ما جعل القطاع العقارى محافظًا على قوته هو أن الطلب الموجود فى القطاع طلب حقيقي".

وذكر إسماعيل أن هناك حديثا عن حدوث فقاعة عقارية فى السوق المصري، وأن ذلك أبعد من أن يحدث، والفقاعة العقارية تحدث فى حال وجود طلب مصطنع غير حقيقى ويقابله عرض يتزايد لينتقل إلى عرض أكثر من الطلب.

وأوضح أن القطاع المصرى بعيد تمامًا عن حدوث فقاعة عقارية، وأنه يعد القطاع الوحيد الذى بدأت فيه معدلات الطلب تقترب فيه مع معدلات العرض لتصل إلى معدل اتزان فى نحو 2% فى القطاعات التى تخدم الفئات الأعلى دخلًا، بينمًا 98% الباقية والتى تخدم المستهلكين العقاريين يوجد بها معدلات طلب أعلى من معدلات العرض؛ وأن ذلك يضمن نمو ذلك القطاع بالرغم من أنه خلال السنين الماضية حدث أكبر نمو للقطاع العقاري.

وأضاف أنه بالرغم من الطروحات الكبيرة للأراضى التى قامت بها الحكومة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر خلال الفترة الماضية، إلا أن الطلب لا يزال أعلى من معدلات العرض؛ مرجعًا ذلك إلى أن النمو الحقيقى للاقتصاد المصرى مرتكز على التنمية العمرانية.

وأشار إسماعيل إلى أن المصريين يعيشون على نسبة قليلة من مساحة مصر تمثل 7%، وأن القدماء الفراعنة كان تعدادهم أقل من مليون ويعيشون على مساحة 3%، وأنه بعد مرور 7 آلاف عام لم تزيد تلك النسبة إلا بـ4%، وأن النمو السكانى كان أكبر بكثير من النمو العمراني، وأن ذلك يمثل ركيزة رئيسية للتوسع فى النمو العمراني.

وعن التحديات التى تواجه القطاع العقارى خلال الفترة المقبلة، قال إسماعيل إنها متمثلة فى قدرة المستهلك على شراء العقارات، وبالرغم من أن الطلب مازال مرتفعا والعرض منخفض إلا أن القوة الشرائية للمستهلك تراجعت بعد ارتفاع مستويات الأسعار والتضخم.

وأضاف أن قدرة المستهلك على شراء عقارات تتراجع من عام لآخر، وأنه من المهم للشركات العاملة فى المجال أن تقوم خلال الفترة المقبلة بحسابات اقتصادية بشكل مختلف، من حيث قدرتها على التسليم وتحقيق الأرباح.

وقال إسماعيل، إن السوق العقارى مازال لديه تحديات كبيرة فى طبيعة السوق التى لم تتغير منذ سنوات طويلة، ومازال استخدام مصممى المبانى محدودا، ومعظم دول العالم تستخدم ذلك لأنه أعلى كفاءة.

جاء ذلك خلال جلسة لمجلة فوربس الشرق الأوسط، مستقبل الاستثمار فى قطاعات العقارات والطاقة والاتصالات والإعلام وذلك، على هامش احتفالية Egypt100 لتكريم شركات ورواد أعمال فى مصر.

أدار الجلسة سعد زغلول الرئيس التنفيذى لجريدة "البورصة"، وشارك فيها كل من حسام صالح الرئيس التنفيذى لإعلام المصريين، أحمد السويدى رئيس مجلس إدارة شركة السويدى للكابلات، وأيمن إسماعيل رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لشركة "DMG ماونتن فيو"، وأحمد البحيرى الرئيس التنفيذى لشركة المصرية للاتصالات، وعمر مغاورى العضو المنتدب لمجموعة "إف إى بى كابيتال".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً