مفاجأة من الجزارين في بني سويف للمواطنين: "أسعار اللحمة رجعت زي زمان.. أحلى مولد دا ولا إيه" (صور)

شهدت مراكز وقرى محافظة بني سويف، تراجعًا في أسعار اللحوم البلدية، تصل لـ20% حيث أعلن عدد كبير من الجزارين عن خفض الأسعار ليصل كيلو اللحوم فى بعض القرى إلى 80 جنيهًا بدلًا من 130 جنيهًا، وسط تعبيرات الدهشة والسعادة من الأهالى، لمفأجهتهم بانخفاض الأسعار دون أي بوادر سابقة أو مبررات واضحة.

ففى مدينة الفشن، انخفضت الأسعار بمقدار 20 جنيهًا فى بعض المدينة، مقابل 40 جنيهًا للقرى، بسبب حالة الركود وعزوف المواطنين عن شراء اللحوم، وتدخل التموين فى ضخ اللحوم السودانية والمستوردة والدواجن المجمدة وبيعها عبر سيارات متنقلة فى قري المركز.

وقالت منى جابر، موظفة، إنها لم تشترِ اللحوم البلدى، منذ فترة كبير، بعد اعتمادها على الدواجن الحية أو المجمدة، وفى حالة شراء اللحوم تشترى السودانية التى لا يتجاوز سعرها 85 جنيهًا، موضحة أن الميزانية لا تتحمل شراء اللحوم البلدى بالأسعار المبالغ فيها.

وشهدت أسواق مركز ببا، جنوب المحافظة، تنافسًا بين الجزارين لخفض سعر الكيلو لجذب أكبر عدد من الزبائن، بعد وصول سعر الكيلو فى بعض المناطق إلى 80 جنيهًا بدلًا من 120 جنيهًا، وقال سامي منصور، محام، إن الجزارين خفضوا الأسعار بمقدار يتراوح ما بين 25 و20 جنيهًا للكيلو الواحد، بينما ما زال هناك جزارون يتمسكون بالسعر القديم بواقع 130 جنيهًا، مطالبًا التموين بالتدخل وشن حملات على جميع محلات الجزارة، خاصة فى القري والعزب، لضبط الأسعار وإجبار الجزارين على خفضها.

وفى مركز إهناسيا وصل سعر الكيلو إلى 100 جنيه بدلًا من 130 جنيهًا فى بعض، ما لاقى استحسان الأهالى، وقال سيد سليمان، جزار، إنهم خفضوا الأسعار عقب زيادة المعروض فى الأسواق وانخفاض أسعار الماشية ووجود حالة من الركود، بالإضافة إلى إحجام المواطنين عن الشراء، حيث يفضلون شراء الدواجن والأسماك، لافتًا إلى أن الجزارين يذبحون أكثر من رأس ماشية فى اليوم لبيعها بالقرى بأسعار من 90 إلى 100 جنيه.

وعبرت منال جودة، ربة منزل، عن سعادتها بانخفاض أسعار اللحوم حتى تتمكن من شرائها، مضيفة: "نشترى 2 كيلو وأصبحنا غير قادرين على شرائهما بعد ارتفاع الأسعار ففضلت شراء الدواجن حفاظًا على البروتين لأطفالى، لكن فرحت لما اللحمة سعرها انخفض".

فيما عرض معظم الجزارين بمركز الواسطي، كيلو اللحوم بسعر يتراوح ما بين 90 و100 جنيه، وأكد كمال عبدالغني، مهندس زراعي، أنه فى حالة مقاطعة الجزارين الذين يطرحون اللحوم بأسعار مرتفعة فسيضطرون إلى خفض الأسعار خوفًا من الركود وتوجه الزبائن لجزارين يبيعون اللحوم بأسعار أقل، بالتزامن مع طرح جزارى مدينة بني سويف اللحوم بسعر 85 جنيهًا، فى سابقة لم تحدث منذ نحو عام.

وقالت حنان بدوى، موظفة، إن هناك جزارين يصرون على البيع بأسعار مرتفعة ويوهمون المواطنين أن الأسعار لم تنخفض، وأن ما يحدث من خفض أسعار لدى البعض وسيلة لجذب الزبائن بشكل مؤقت وسترتفع الأسعار مرة أخرى، منوهة بأن بعض الجزارين الذين يبيعون اللحوم بأسعار منخفضة أكدوا وجود ركود فى أسواق الماشية ما أدى إلى تراجع أسعارها.

من جانبه قال عثمان سيد عبدالوهاب، وكيل وزارة التموين بالمحافظة، إن سبب انخفاض أسعار اللحوم، يرجع إلى زيادة المعروض عن المطلوب، بسبب طرح كميات لحوم مجمدة ومذبوحة مدعمة فى الأسواق من خلال المنافذ المنتشرة بمراكز وقري المحافظة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شعبة الدواجن: 120 جنيها السعر العادل لـ كرتونة البيض.. ولا يوجد مبرر لزيادتها