اعلان

كشف إنتاج رئيس البورصة في 4 أشهر.. تحطيم أرقام قياسية ورفع كفائة السوق.. وخبراء: مجلس إدارة بدرجة امتياز

"إذا لم تستطع أن تفعل أشياء عظيمة، افعل أشياء صغيرة، بطرق عظيمة".. بهذه الكلمات نستطيع أن نستهل بسرد رواية اقتصادية من التراز الواقعي، البطل فيها كُلف بمهمة شبه مستحيلة، وهي إدارة البورصة المصرية، المعروف عنها الهشاشة.

وليست وحدها هشاشة سوق الأوراق المالية هي المُضلعة، ولكن أيضًا الظروف الاقتصادية المُضمحلة، غرست أنيابها في عاتق محمد فريد خميس صالح رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية.

ولكن لا يصل الناس إلى حديقة النجاح، دون أن يمروا بمحطات التعب والفشل واليأس، كذا هي التحديات الاقتصادية الصعبة، التي واجهها الاقتصاد المصري، خاصة بعد قرار تحرير سعر الصرف، وما تبعه من قرارت آخرى، جعلت الوضع المالي في مصر في عنق الزجاجة.

ومن أمثلة تلك النجاحات هي تحقيق البورصة أعلى نسبة تداول في تاريخها، كما صعد المؤشر الرئيسي لها لأعلى مستوى له في التاربخ، محققًا مستوى 14530 نقطة.

وإليكم سبيل النجاح خطوة بخطوة للبورصة المصرية..

- الأحد 6أغسطس2017

أصدر رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، القرار رقم 1759 لسنة 2017 بتعيين محمد فريد محمد صالح، رئيسًا للبورصة، لمدة 4 سنوات، خلفًا للدكتور محمد عمران.

- الخميس 10أغسطس2017

عقدت لجنة العضوية بالبورصة المصرية، أولى اجتماعاتها بتشكيلها الجديد برئاسة الأستاذ محمد فريد رئيس البورصة المصرية، وعضوية نائبه الأستاذ محسن عادل.

وجاءت أبرز قرارات اللجنة هي إلزام شركات السمسرة بموافاة البورصة ببيان دوري يوضح التوكيلات التفويضات الصادرة من بعض عملائها لوكلاء أو مفوضين في التعامل على الأوراق المالية لهؤلاء العملاء مع بيان صفة الوكيل أو المفوض، مع التنبيه على ضرورة مراعاة اجراءات تعزيز حماية حسابات المتعاملين مع الشركات العاملة في مجال الاوراق المالية.

- الثلاثاء 8أغسطس2017

أصدر محمد فريد رئيس البورصة المصرية، قرارًا تنفيذيًا بتشكيل لجنة لاعتماد شهادات الإيداع، وإعادة تشكيل لجنة العمليات ولجنة مراقبة عمليات التداول اليومي، كما قرر تشكيل لجنة لبحث ومراجعة أوضاع العاملين بالبورصة المصرية، على أن تقوم برفع توصياتها للإدارة التنفيذية خلال ثلاثة أشهر بحد أقصى من تاريخ صدور القرار.

- الثلاثاء 28نوفمبر2017

صعد المؤشر الرئيسي للبورصة "EGX30"، لأعلى مستوى له في التاريخ، خلال تعاملات الجلسة، مع توقعات باستمراررالاتجاه الصاعد ليحقق المزيد من المستويات التاريخية حتى نهاية العام.

وبمرور منتصف التعاملات صعد المؤشر"EGX30" بنسبة 2.18% محققًا مستوى 14530 نقطة، ويكسر الاتجاه الهابط له، بعدما هبط سهم التجاري الدولي لأدنى مستوى في 10 أشهر منذ 3 فبراير 2017، بنسبة 1.58% عند سعر 72.3 جنيه.

دفعت القوى الشرائية للمستثمرين الأجانب، أداء مؤشرات البورصة للصعود الجماعي، فيما اتجهت تعاملات المصريين والعرب نحو البيع، بختام تعاملات الجلسة، ليسجل رأس المال السوقي لمستوى 812،4 مليار جنيه، ويربح 15.7 مليار جنيه.

- الأربعاء 29نوفمبر2017

وقع محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة، اتفاقية تعاون بين البورصة المصرية ومؤسسة GIZ الألمانية، وذلك بمقر البورصة.

جاءت تلك الاتفاقية مع مؤسسة GIZ الألمانية، تهدف إلى تطوير أداء سوق المال خاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال عمليات التدريب على الأطر الحاكمة لسوق المال في جميع المحاور بدءً من حجم التداول بغرض الوصول إلى المستهدف من خطة التطوير.

ومن جانبه قال وائل عنبة الخبير المالي، أن مجلس إدارة البورصة برئاسة محمد فريد، ممتاز وأهم ميزة لهذا المجلس هو عدم التدخل في آليات السوق، على عكس ما كان يفعله المجلس السابق، حيث كان يتدخل في عمليات التداول مما أفقد البورصة طبعها، لأن مهمة المنظم هى سلامة العمليات وليس إجبار السوق على أسعار معينة، لأن عدم التدخل يعطي مناخ آمن للمستثمر.

وأضاف عنبة لـ"أهل مصر" أنه بدء الترويج للبورصة داخليًا، وأتمنى أن يتم الترويج خارجيًا بالإتفاق مع بنوك الاستثمار العاملة في مصر، لأن السوق يدخل على برنامج طروحات كبير، مستهدف منه 5 مليار دولار إيردات من البرنامج، فالسوق يحتاج مستثمر عربي وأجنبي لجذب رأس مال جديد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد وقادش (0-0) في الدوري الإسباني | ضغط من الريال