اعلان

"البسلة وصبغ الشعر والنوم نصف ساعة".. أغرب طرق العقاب بالمدارس حول العالم

عندما نذكر كلمة "مدرسة" يتوارد فى أذهاننا أشكال الحصص الدراسية والفسحة واللعب ولقاء الأصداقاء، وارتداء الزى المدرسى الموحد، وبالرغم من تشابه طرق العقاب كالضرب والفصل والطرد خارج الفصول، فهذه المشاهد تتكرر باستمرار فى المدارس المصرية.

ولكن كثير من المدارس حول العالم كسرت هذا الروتين وهذه القواعد، واتبعت قواعد غريبة وقوانين خاصة بها بعضها يراعى نفسية الطالب وبعضها يعد عقابًا صارمًا ومؤذي نفسيًا، وترصد "أهل مصر" 9 طرق للعقاب بالمدارس..

- منع استخدام الكلمات المتعلقة بالذكريات 

فمن أجل الحفاظ على نفسية الطالب وعدم دخوله فى نوبة اكتئاب، أصدرت نييورك قرارًا بمنع استخدام كلمات تشير للذكريات، مثل: "عيد ميلاد، طلاق، مرض"، لاحتمالية تطابق كلمة منهم مع ذكرى مؤلمة خاصة بالطالب.- منع استخدام القلم الأحمر:من المعروف أن اللون الأحمر يؤثر غلى نفسية الطفل نظرًا لأنه يشبه لون الدماء، لذا قامت مجموعة من المدارس بأستراليا والمملكة المتحدة بمنع استخدام قلم الحبر الأحمر لأنه يثير الخوف والضغط على الطلاب، واستبدلوه باللون الأخضر أو البنفسجى لأن مثل هذه الألوان مرتبطة بالروحانيات وتسبب الاسترخاء.

- النوم داخل الفصل:وضعت بعض المدارس قانون جديد يساعد الطالب على تحسين القدرة على الاستيعاب والتطور الدراسى، وهو السماح لطلابها بقيلولة لمدة نصف ساعة وإحضار البطاطين والوسائد والنوم على المكتب الدراسى.

- "البسلة" وسيلة للعقاب:تستخدم مدارس آسيا وسيلة مختلفة لعقاب الطلاب والأبناء، وهى وضع كمية من "البسلة" المجمدة مطالبين الطالب المخطىء بالركوع عليها حتى تترك آثار بجسده وتسبب له ألمًا كوسيلة من وسائل التعذيب.

- صبغ شعر الأطفال:من ضمن القرارات الغريبة التى تتخذها المدارس، هى إصدار طوكيو قرار منع الطلاب بصبغ شعرهم للحفاظ على ثقافة التوحيد، وأرغام ذوات الشعر المختلف كالبني والأصفر بصبغ شعرهم باللون الأسود لتعميم لون الشعر.

- مدرستك هى من تختار أصدقائك:للحفاظ على نفسية الطفل وجعله يعيش حياته بشكل أفضل، عملت المدارس بإنجلترا جادة على مساعدة الطلاب في اختيار صديق جيد حتى يكون علاقة صداقة قوية معه تجعل الطالب مرتبط بصديقه ويعيش حياة أفضل.- منع رفع اليد فى الإجابة على الأسئلة:قامت إحدى المدارس فى "نوتنجهام شاير" بإلغاء تقليد رفع يد الطلاب للإجابة على الأسئلة، لأنه لا يدعم فرص الطلاب للإجابة بشكل جيد، ووضعت بدلًا منه وظيفة مهمة للمعلم وهى اختيار الطلاب بنفسه للإجابة على الأسئلة.- منع دخول الحمام:حددت ولاية شيكاغو عدد المرات التى يقوم بها الطالب للدخول إلى الحمام، بحيث لا تتجاوز عدد المرات عن ثلاث مرات فقط فى اليوم، مشيرين إلى أن كثرة الدخول للحمام تثير الفوضى بالفصل.

- الوقوف على اليد خارج الفصل:خالفت البلاد الآسيوية الأسلوب المتعارف عليه وهو وقوف الطالب على قدميه خارج الفصل لتتبع أسلوب جديد وهو وقوف الطالب على يديه لفترة معينة يحددها المعلم، وتعتبر هذه الطريقة هى الأكثر عنفًا بالنسبة لعقوبات المدارس.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«أراد الله أن تظل حصة مصر في حمايته».. عباس شراقي يزف بشرى سارة عن سد النهضة (فيديو)