تعرفي على أهم "الفيتامينات" لصحة المرأة

الفيتامينات هي مركبات كيميائية ضرورية تشارك في التفاعلات الكيمائية داخل الخلايا. كل فيتامين يقوم بدور معين، كما أنه لا يوجد طعام واحد فقط يحوي جميع الفيتامينات، فما أهم أنواعها لجسد المرأة بشكل عام.

فيتامين A

يوجد في فيتامين A خصائص مضادة للأكسدة والتي تلعب دورا رئيسيا في حماية الخلايا وتضميد أربطة الأغشية التي تدمرت، وهذا يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة ويبطىء من الشيخوخة ويعزز الجهاز المناعي.

فيتامين B

ليس فقط فيتامين واحد ولكنه مجموعة من الفيتامينات التي تلعب دورا هاما في التمثيل الغذائي في الخلايا وكذلك في وظائف المخ. يتسبب النقص في فيتامين B في الإصابة بالإنيميا. ثلاثة من مركبات فيتامين B ضرورية للأمهات:

فيتامين B6 والموجود في الأفوكادو الموز والفاصوليا والحبوب واللحوم والشوفان والدواجن والبذور.

فيتامين B12 والموجود في الجبن والبيض والسمك واللحوم واللبن والزبادي.

فيتامين B9 والمعروف بإسم "حمض الفوليك" وهو ضروري للجهاز العصبي المركزي، كما يساعد في بناء الحمض النووري DNA.

وهذا الفيتامين ضروري جدا للأم الحامل لتجنب مخاطر الإصابة بتشوهات الجنين. يوجد حمض الفوليك في السبانخ والخضروات عموما وكذلك نبات الهليوم والفواكه الحمضية والبطيخ والفراولة والحمص والفاصوليا السوداء والفاصوليا والبيض والكبد.

فيتامين C

يساعد فيتامين C في إلتئام الجروح ويلعب دورا كبيرا في تكوين خلايا الدم الحمراء. كما تساعد على التيقظ والانتباه وزيادة التركيز. مصادر فيتامين C هي البروكولي والجريب فروت والكيوي والبرتقال والفلفل والبطاطس والفراولة والطماطم.

فيتامين E

والمعروف أيضا بإيم توكوفيرول. يلعب فيتامين E يلعب دورا هاما في تكوين خلايا الدم الحمراء والمحافظة على أغشية الخلايا. وتلعب دورا في تبطيء التغيرات التي تحدث مع التقدم في العمر. لاحظي أن تناول قدر أكبر من اللازم من فيتامين E يزيد من خطر حدوث نزيف دم.

فيتامين K

ليس من الفيتامينات الضرورية ولكنه يعزز من تقوية العظام والحفاظ على الدم من التخثر عند كبار السن. يوجد فيتامين K في الخضروات الورقية وفول الصويا والقنبيط والسبانخ وزيت السمك.

فيتامين D

هو الفيتامين الوحيد الذي يستطيع الجسم تكوينه بالتعرض للقدر الكافي من الشمس خلال النهار. ولكن مع نقص التعرض للشمس سوف تحتاجين لتناول المكملات الغذائية. ولأن الكالسيوم يرتبط بفيتامين D فإن كثير من الأطباء ينصحون كبار السن والنساء اللاوتي انقطعت عنهن الدورة الشهرية به.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان ونيس (0-0) في الدوري الفرنسي (لحظة بلحظة) | ضغط من الباريسي