اعلان

التعليم العالي: الدراسة بالساعات المعتمدة لن تمس المجانية

أكد الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن فكرة التوسع في البرامج الخاصة والدراسة بالساعات المعتمدة، بمصروفات لن تمس مجانية التعليم، مشيرًا إلى أن خطة التعليم العالي حتى عام 2030 ضمن وكفلت حقوق التعليم المجاني في الجامعات.

وقال عبدالغفار في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، إن الدراسة بنظام الساعات المعتمدة في البرامج الخاصة، أمر يتعلق باختيارات الطلاب، موضحا أنها لن تكون الخيار الوحيد أمامهم للالتحاق بالكيات، مؤكدًا عدم تقليص أعداد الطلاب الملتحقين بالتعليم الحكومي المجاني ﻹجبار الطلاب على الالتحاق بتلك البرامج الخاصة.

وأشار مستشار وزير التعليم العالي، إلى أن خطة الوزارة لتطوير التعليم العالي حتى 2030، تلتزم بمجانية التعليم الحكومي، مشيرًا إلى أن الخطة اهتمت بالتوسع في إنشاء الجامعات الحكومية لاستيعاب الزيادة السكانية، لتواكب المعدل العالمي لعدد الجامعات المناسب لعدد السكان، وهو توفير جامعة لكل مليون مواطن.

وأوضح عادل عبدالغفار، أن التوسع في زيادة الجامعات الحكومية، يحمل توجهات بإنشاء كليات التعليم الفني والتكنولوجي، والكليات التي بها تخصصات تستجيب لسوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، إضافة إلى توزيع الجامعات الجديدة على الأقاليم الجغرافية المحرومة.

وكانت الجامعة الحكومية أقدمت خلال السنوات الأخيرة التوسع في فكرة الدراسة بالساعات المعتمدة والبرامج الخاصة التي تصل مصروفاتها ل عشرات الآلاف من الجنيهات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: سيناء جزء لا يتجزأ من تراب مصر الطاهر