اعلان

خبراء يستنكرون طرح الإسكان في أراضي غير مرفقة لاستهلاكها وقتًا طويلًا

استنكر خبراء طرح وزارة الإسكان لعدد كبير من الأراضي السكنية بجميع المدن الجديدة، على الرغم أنها أراضي غير مرفقة وتستهلك وقتًا طويلًا للتطوير.

وقالوا ان الهيئة تقوم بطرح أراضي الإسكان العائلي والإجتماعي والمتميز بدون دراسة لآليات السوق العقاري، معتبرين أنها لا تناسب غير السماسرة وتجار الأراضي.

وطالبوا بضرورة إيجاد آليات أفضل لعملية طرح الأراضي، مع الحفاظ على أسعارها لتناسب جميع الشرائح.

وأضافوا أن الهيئة طرحت أراضي الإسكان الإجتماعي منذ شهور بأسعار تصل إلى 1000 جنيه في بعض المدن الجديدة التي لا زالت تحت الإنشاء ويسكنها عدد صغير جدا كمدن الفيوم الجديدة وسوهاج الجديدة وغيرها.

في البداية قال المهندس إستشاري هشام السعيد خبير إسكان أن الأراضي المطروحة لا تعبر عن حاجة السوق بسبب إرتفاع أسعارها مشيرًا إلى أن الهية تقوم بطرح الأراضي بدون آليات مدروسة تحافظ على أسعارها.

وأضاف أن الهيئة تقوم بترفيق الأراضي في وقت طويل وهو ما يجعلها إستثمار فاشل للهيئة موضحًا أن عمليات الترفيق تأخذ طويل للغاية وتكلفة عالية أيضًا تؤدي إلى مضاعفة سعر الأرض في بعض الأحيان.

وقال أنه كان على الهيئة طرح الأراضي المرفقة أو التي سترفق خلال فترة زمنية قصيرة معتبرًا أن عمليات الطرح المتعددة في الوقت الراهن ستؤدي إلى أزمة عقارية خلال السنوات المقبلة بسبب عدم ترفيق الأراضي حتي الآن وبيعها للمستفيدين بدون ترفيق.

وأضاف أن الهيشة لم تحارب السماسرة وإنما ساعدت على زيادة أعمالهم في المدن الجديدة بسبب إرتفاع أسعار الأراضي التي تطرحها مطالبًا بضرورة تنويع آليات طرح الأراضي خلال الفترة المقبلة.

من جانبه نفي المهندس طارق السباعي نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشئون العقارية والتجارية أن تكون الهيئة تسعي للمتاجرة بأراضي الدولة كما يقال وإنما الهية تمارس دورها الطبيعي كمنمي عام للدولة في الأراضي التي تمتلكها.

وأشار إلى أن إرتفاع أسعار الأراضي يعود إلى إرتفاع تكاليف أعمال الترفيق مشيرًا إلى أنها أدت لزيادة الأسعار بشكل كبيرة خلال الفترة الأخيرة نافيًا أن تكون الهيئة تعطل عمليات الترفيق بأي مدينة بسبب تضمن الميزانيات الخاصة بكل مدينة لأعمال ترفيق الأحياء والأراضي الجديدة.

ولفت إلى أن الهيئة تستهدف تنمية وتطوير أراضي الدولة وتلتزم مع المستفيدين بأوقات التطوير وأساليبه مشيرًا إلى أنها إستطاعت خلال الفترة الأخيرة طرح أكبر من من الأراضي من أجل القضاء على ظاهرة تجارة الأراضي وأعمال السمسرة.

واعتبر أن القضاء على ظاهرة التجارة بأراضي الدولة يتطلب طرح أكبر كم من الأراضي وزيادة المعروض في السوق من أجل وقف عمليات التجارة بالأراضي والعمل على تطوير حقيقي للأرض من خلال المستفيد الحاصل عليها.

يذكر أن الهيئة طرحت منذ شهور 43012 قطعة أرض سكنية إسكان اجتماعى – إسكان متميز – إسكان أكثر تميزًا كمرحلة تكميلية للحاجزين بالمرحلة الأولى التى تم خلالها طرح 24024 قطعة أرض سكنية بمساحات مختلفة تتراوح بين 209 و1500م2 في أغسطس الماضي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هل سقطت أم أسقطت مروحية الرئيس الإيراني؟.. مفاجأة: انفجار حدث في الجو (تحليل كامل)