اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. أبرزها نظر الأمور المستعجلة سحب نياشين وأوسمة "مرسي".. ومحاكمة متهمي "أحداث عنف الألف مسكن".. و65 متهمًا في "الهلايل والدابودية"

تشهد أورقة المحاكم اليوم الاربعاء؛ العديد من القضايا الهامة التي تشغل الرائ العام، في هذا السياق تنظر محكمة الجنايات محاكمة 65 متهمًا بقضية "الهلايل والدابودية"، والأمور المستعجلة تنظر دعوى سحب نياشين وأوسمة "مرسي، والجنايات تُحاكم 6 متهمين بأحداث عنف الألف مسكن.

أحداث عنف الألف مسكن

تنظر محكمة جنايات الجيزة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، اليوم الأربعاء، إعادة محاكمة 6 متهمين في أحداث عنف الآلف مسكن.

كانت المحكمة قضت في وقت سابق بالسجن 14 سنة غيابيًا على المتهمين، فيما قامت الأجهزة الأمنية بإلقاء القبض على المتهمين، وتم عمل إعادة إجراءات على الحكم.

وجهت النيابة للمتهمين عدة تهم منها الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، واستعراض القوة، والتظاهر بدون تصريح، واستعراض القوة بعدة مناطق بعين شمس.

سحب نياشين وأوسمة "مرسي"

تنظر محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، المنعقدة بعابدين، اليوم الأربعاء، الدعوى المقامة من أشرف فرحات المحامي، التي تطالب بسحب النياشين والأوسمة الممنوحة للرئيس الأسبق محمد مرسي.

اختصمت الدعوى كلًا من رئيس الجمهورية بصفته، والنائب العام، ووزير الداخلية، وزير الخارجية.

طالبت الدعوى في مضمونها بضرورة سحب جميع النياشين والأوسمة التي حصل عليها الرئيس الأسبق محمد مرسي، لانعدام صفته في الحصول على هذه الأوسمة.

وأكدت الدعوى أن تلك السابقة، وهي أن يمنح رئيس جمهورية هذا الكم من النياشين والأوسمة والأنواط لنفسه، تعد الأولى من نوعها في تاريخ الرئاسة المصرية، وأنه ليس من اللائق أن يحمل المعزول كل هذه الأوسمة وهو مدان بالإضرار بمصالح مصر العليا وتهديد الأمن القومي المصري من خلال اتهامه بالتخابر مع دول وجهات أجنبية.

قضية "الهلايل والدابودية"

تنظر محكمة جنايات قنا، برئاسة المستشار كمال أنور شمروخ، والمنعقدة بمجمع محاكم أسيوط الدائرة 12، اليوم الأربعاء، قضية إعادة محاكمة 65 متهمًا في أحداث الهلايل والدابودية التي شهدتها محافظة أسوان.

وكانت محكمة النقض قضت بإعادة محاكمة المتهمين، وقبلت النقض في الأحكام الصادرة ضدهم بالإعدام والسجن

كانت الدائرة الثانية عشر بمحكمة جنايات قنا والمنعقدة بمجمع محاكم أسيوط، قضت بالإعدام شنقًا لـ 26 متهمًا، والسجن المؤبد لـ 21 متهمًا والسجن 10 سنوات لـ 3 متهمين، والسجن 3 سنوات لـ 10 متهمين، ومعاقبة متهمين بالسجن 5 سنوات، وبراءة 100 متهم، وسقوط الدعوى الجنائية حيال متهم لوفاته، وذلك في القضية رقم 2793 لسنة 2014 جنايات ثان أسوان، والمتهم فيها 163 شخصا في أحداث الدابودية والهلايل، بينما قبلت محكمة النقض الطعن لـ 65 متهمًا على الأحكام الصادرة ضدهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء الإسباني يعلن الاعتراف بدولة فلسطين