بالصور.. البابا خلال استقباله وفد الدبلوماسية الشعبية: سأزور القاهرة قريبًا

سفير مصر فى الفاتيكان: البابا أكد على دعمه الكبير لمصر فى موجهة الإرهاب والتطرف

مساعد وزير الخارجية الإيطالي: الإعلام المصرى وراء إتهام “القاهرة” بقتل ريجينى وسنتخطى هذه الأزمة لا محال

كشف البابا فرانسيس الأول بابا الفاتيكان، خلال استقباله وفد الدبلوماسية الشعبية لتيار الاستقلال برئاسة المستشار أحمد الفضالى، الذى يزور إيطاليا حاليًا، عن زيارته للقاهرة خلال الفترة القليلة المقبلة فى رسالة الفاتيكان.

وقال المستشار أحمد الفضالى إن البابا فرانسيس أكد للوفد الذى يضم عددًا من النواب والسفراء السابقين والسياسيين بمرافقة السفير حاتم سيف النصر سفير مصر لدى”الفاتيكان”، في أثناء استقباله رسميا امس عقب مراسم العظة الأسبوعية التى أقيمت بساحة القديس بطرس عن تقديره للقاهرة وللرئيس عبدالفتاح السيسى، مشيرا إلى أن زيارته للقاهرة قريبا تأتى تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى في أثناء زيارته الأخيرة للفاتيكان.

وأوضح الفضالى أن قداسة البابا طلب نقل تحيته إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، متمنيا له التوفيق فى مهمته الإنسانية لمواجهة الإرهاب الذى يهدد أمن واستقرار الشعوب، مؤكدا أنه سيصلى من أجل الرئيس السيسى لدعمه فى حربة الضروس ضد الجماعات المتطرفة التى ترتكب أعمال ضد الإنسانية، كما دعا قداسته أن يعم السلام فى مصر ويحفظها الله من كل سوء وأن تتخلص مصر من بقايا أعداء الإنسانية.

وشدد الفضالى على أن قداسة البابا أكد على حبه العميق لمصر تقديرا لتاريخها الدينى والإنسانى.

من جانبه قال السفير حاتم سيف النصر سفير مصر فى الفاتيكان، أن البابا فرانسيس أكد خلال استقباله للوفد المصرى على دعمه الكبير لمصر فى موجهة الإرهاب والتطرف، مشيرًا إلى أن الفاتيكن يولى مصر اهتمامه الخاص لأنه يرتبط بعلاقات جيده بها وبخاصة بعد تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى السلطة ومحاربته للإرهاب والحفاظ على الدولة المصرية وسط الصراعات المحيطة بالمنطقة.

وطالب سيف النصر، بضرورة تضافر كل القوى الدولية لدعم مصر ضد الإرهاب، مؤكدًا أن العالم فى هذه المرحلة يحتاج إلى الجهود فى مواجهة قوى الشر.

وقال الأنبا يؤنس لحظى سكرتير أول البابا وهو مصرى الجنسية، أن مصر والفاتيكان تربطهما علاقات تاريخية منذ سنوات طويلة، مؤكدا على دعم الفاتيكان للجهود التى تبذلها مصر فى محاربة الفكر المتطرف وعملية البناء والتعمير التى تشهدها خاصة المشروعات العملاقة التى تؤسس لدولة حديثة.

وحرص سكرتير أول البابا على اصطحاب الوفد المصرى لزيارة الأماكن التاريخية داخل مبنى الفاتيكان وقام بشرح تاريخ المبنى وقدسيته.

على صعيد أزمة الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، كشف وفد الدبلوماسية الشعبية العديد من الحقائق حول قضية مقتله خلال لقاءه الهامة الذى عقده الوفد مع نائب وزير الخارجية الإيطالى لشؤون الشرق الأوسط وتصحيح المفاهيم والمعلومات حول الحريات والديمقراطية فى مصر وحجم الإرهاب الذى تتصدى له الدولة المصرية ونجح إلى حد كبير فى تغيير بعض المفاهيم الخاطئة التى أوردها الوفد الإيطالى خلال شرح أبعاد الموقف الراهن، ووجود تحديات تهدد علاقة البلدين الصديقين وتؤثر على مصالحهما المشتركة.

وكان نائب وزير الخارجية الإيطالى قد كشف خلال اللقاء عن تلقية معلومات عن حقوق الإنسان فى مصر من منظمات حقوقية مصرية وأخرى تتبع جماعة الإخوان المسلمين وهو ما أثار الوفد المصرى حيث أكدت السفيرة وفاء بسيم سفيرة مصر السابقة بالفاتيكان، أن المعومات التى تتلقاها الخارجية الإيطالية من هذه الجهات مغرضه وغير صحيحة ولا تعبر عن الواقع الحقيقى الذى تعيشة مصر، مشيرة إلى أن مصر تحار بالإرهاب منذ ثلاثة سنوات ويقتل يوميا منها ضباط وجنود بالإضافة إلى تقجيرات محطات الكهرباء والمياه والصرف الصحى وإشعال الحرائق على أيدى الجماعات الإرهابية وبالأخص تنظيم الإخوان.

وعن سؤاله ما إذا كانت إيطاليا تتهم الحكومة المصرية بقتل ريجينى، قال جوزيبى بيرونى نائب وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، أن إيطاليا لا تتهم الحكومة المصرية بالقتل ولكنها تطلب معرفة الحقيقة التى تسببت فى قتل ريجينى لاسيما أن الحكومة الإيطالية تتعرض لضغوط شديدة من أسرة جوليو ريجينى فضلا عن الراى العام الإيطالى.

وأضاف أن إتهام الحكومة المصرية بقتل ريجينى وراءه الإعلام المصرى وليس الجانب الإيطالى، مشيرا إلى أن العلاقات بين البلدين جيده وسنتخطى سويا هذه الأزمة كما هو الحال مع كل أزمة يتعرض لها الأصدقاء لأن الشعب الإيطالى والمصرى محبًا لبعضهم البعض ولهم جذور وعلاقات تاريخية كبيرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً