اعلان

"تسرب الغاز" القاتل الخفي فى المنازل.. 13 قتيلا خلال أسبوع فى 4 حوادث بالمحافظات.. والحماية المدنية تضع "روشتة" للتعامل معها

شهدت عدد من المحافظات فى الآونة الأخيرة عدد من حوادث تسرب الغاز داخل الشقق والعقارات السكنية والتى خلفت 13 قتيلا وعشرات المصابين خلال أسبوع واحد، وكان أغلب تلك الحوادث نتيجة عدم دراية المواطنين بالطرق السليمة للتعامل مع وصلات الغاز.

وترصد "أهل مصر" أبرز تلك الحوادث:

وشهدت مدينة الفتح بشبرا الخيمة حادثا بشعا، حيث لقى عامل وزوجته وأطفالهم الثلاثة مصرعهم نتيجة تسريب الغاز داخل شقتهم بمدينة شبرا الخيمة.

وتلقى اللواء محمد توفيق حمزاوي، مدير أمن القليوبية، إخطارا من العقيد إسماعيل عبدالله، مأمور قسم ثان شبرا الخيمة، يفيد تلقيه بلاغا بمصرع كل من إبراهيم صلاح محمد، عامل، وزوجته ولاء عبدالله محمد، وأطفالهم الثلاثه أسماء وأروى وروفان، وبانتقال رجال المباحث برئاسة المقدم محمد الشاذلي، تبين أن المتوفين لقوا مصرعهم نتيجة تسريب الغاز، وعدم وجود مدخنة للسخان الغاز.

وفى القاهرة، استقبلت مستشفى المطرية التعليمي، جثامين كلا من "منال ح ح" 49 سنة مالكة ومسئولة حضانة أطفال بالطابق الأرضي فى المطرية، و"كريم وا" 7 سنوات، و"بسمة س ح" 9 سنوات، وشقيقها "عمر" 8 سنوات متأثرين بهبوط حاد فى الدورة الدموية وتوقف بعضلة القلب بسبب الاختناق، كما استقلبت المستشفى كلا من المصابين "غادة ع ع" 35 سنة ربة منزل ومقيمة بالعقار أعلى الحضانة، وشقيق المجنى عليهما الثالثة والرابع الطفل "حامد س ص" 5 سنوات بحالة اختناق.

وفى الهرم بمحافظة الجيزة، تلقى الرائد محمد الصغير، رئيس مباحث قسم شرطة الهرم، بلاغا يفيد مصرع تاجر وزوجته داخل شقتهما بدائرة القسم، وانتقل رجال المباحث إلى محل الواقعة، وتبين أن تاجرا وزوجته تعرضا للاختناق بسبب تسرب غاز السخان، مما أسفر عن مصرعهما فى الحال، وكشفت التحريات أن بكاء ابنتهما البالغة من العمر 4 سنوات، جعل الجيران يكسرون باب الشقة والعثور على الزوجين مفارقين الحياة.

وفى المنوفية، لقيت طفلتان مصرعهما، وأصيبت شيقتهم الثالثة باختناق، إثر تسرب الغاز أثناء قيامهم بالاستحمام داخل حمام شقتهم، بمدينة الشهداء بمحافظة المنوفية، وعلى الفور تم الانتقال وبالمعاينة تبين مصرع كلا من "ف م ش" 14 سنه، وشقيقتها "ه" 9 سنوات، وإصابة شقيتهم "ا" 10 سنوات بحالة إغماء، وتم نقلهم إلى مستشفى الشهداء المركزي.

وعن طريقة طرق الوقاية من تسرب الغاز

قال مصدر أمني بالإدارة العامة للحماية المدنية، إن هناك إرشادات وتعليمات يجب اتباعها للوقاية من مخاطر تسرب الغاز، والوقاية من حوادث الغاز داخل المنازل تعتبر مسؤولية ويجب تدريب جميع أفراد الأسرة على التعامل معها.

وأضاف المصدر، أن للوقاية من حوادث تسرب الغاز الطبيعى لابد من التأكد من أن التوصيلات الخاصة بخراطيم الغاز الطبيعي جديدة وليست قديمة، حتى لا يحدث تآكل فيها وحدوث أي تسرب، وإجراء أعمال صيانة بشكل دوري لجميع توصيلات الغاز الطبيعي بداخل الشقق السكنية أو المنشآت، والتأكد دائمًا من صلاحية منافذ الهواء المتواجدة بالقرب من مصدر الغاز بداخل الشقق، والتأكد أيضا من سلامة الأجهزة المتواجدة بالشقق، فضلا على الاستعانة بأجهزة الكشف عن تسريبات الغاز المعتمدة والمرخص باستعمالها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«الحكومة»: وتيرة الإفراج عن البضائع عادت لطبيعتها ولا مشكلات في توفير النقد الأجنبي