اعلان

عودة السياحة الروسية "قبلة حياة" للاقتصاد المصري.. خبراء: السبب تطبيق معايير الأمن والسلامة بالمطارات

بعدما شهدت العلاقات المصرية الروسية توترا كبير خلال العامين الماضين، أعلنت روسيا خلالها عن وقف كافة رحلاتها الجوية إلى مصر بعد سقوط طائرة ركاب من طراز إيرباص 321 تابعة لشركة "Metrojet" الروسية للطيران فى أراضى منطقة الحسنة بشبه جزيرة سيناء، بعد إقلاعها من مطار شرم الشيخ فى 31 أكتوبر 2015، ما أودى بحياة 217 راكبًا و7 من أفراد الطاقم كانوا على متنها.

الأمر الذي تسبب في خسارة مصر أكثر من 6 مليار دولار سنويا، نتيجة لتعليق الرحلات الروسية لمصر، والتي تمثل نحو 40% من حجم السياحة الوافدة لمصر، بإجمالي أعداد سياح يفوق نحو 2 مليون سائح سنويا.

وقع وزير الطيران المصري اليوم، اتفاقا مع الجانب الروسي بشأن عودة السياحة الروسية لمصر في شهر فبراير القادم، الأمر الذي فسره العديد من الخبراء، على أنه جاء بعد مفاوضات استمرت لأكثر من عامين، وبعد تنفيذ مصر لمعايير الأمن والسلامة في المطارات المختلفة.

حملات تروجية للترويج السياحي في روسيا

وكشفت مصادر بوزارة السياحة أنه سيتم إطلاق حملة ترويجية مكبرة داخل السوق الروسية، وذلك بعدما تم توقيع اتفاق بموجبة تعود السياحة الروسية لمصر، بداية من شهر فبراير المقبل، موضحًا أن الحملة ستشتمل على إعلانات فى أهم الميادين الروسية ودعاية تليفزيونية وإلكترونية مكثفة عبر وسائل التواصل الاجتماعى.

وأضافت "المصادر" في تصريحات صحفية اليوم، أن هناك حملة علاقات عامة لتحسين الصورة الذهنية لمصر لدى السائح الروسى، لافتًا إلى أن مجلس إدارة هيئة التنشيط السياحى اعتمد تفاصيل الحملة داخل السوق الروسية فى يوليو الماضى، ويتم تحديثها باستمرار لكى تكون جاهزة فور استئناف الرحلات رسميًا بين البلدين.

عودة السياحة الروسية تدعم موقف مصر أمام البلدان الأخري

وفي سياق أخر قال اللواء جاد الكريم نصر، الرئيس السابق للشركة المصرية للمطارات، إن عودة السياحة الروسية لمصر يعطي ثقة العديد من الدول العالمية في مصر، الأمر الذي سيؤدي لعودة عدد من البلدان التي حظرت مواطنيها من القدوم لمصر خلال المراحل الماضية، عقب حادث تحطم الطائر الروسية.

وأضاف "نصر" في تصريحات له اليوم، أن قرار عودة السياحة الروسية جاء بعد مفاوضات استمرت عامين، وتوقيع اتفاق عودة الرحلات السياحية الروسية، يدخل حيز التنفيذ بداية من شهر فبراير المقبل، بعودة الطيران المباشر بين مصر وموسكو، وبعدها عودة طيران السياحي.

وأشار رئيس الشركة المصرية للمطارات سابقا، إلى أن مصر اتبعت النظم الأمنية العالمية، لتأمين المطارات، وأصبحت تطبق إجراءات أمنية لا يتم تطبيقها في بعض المطارات العالمية.

دور العلاقات الاقتصادية في استئناف السياحة الروسية

قال عماري عبدالعظيم رئيس شعبة شركات السياحة والطيران سابقا، بالغرف التجارية، إن توقيع اتفاق بشأن عودة السياحة الروسية مجددا لمصر في شهر فبراير القادم، يدل علي أهمية العلاقات الاقتصاية بين مصر وموسكو، والتي شهدت تقاربا كبير خلال الفترة الماضية.

وأضاف "عبدالعظيم" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن قرار روسيا بشأن عودة السياحة الروسية، جاء بعد تأكدها من تطبيق مصر لمعايير السلامة في المطارات، والخطوات الأمنية التي طبقتها خلال الفترة الماضية، لمنع حدوث أحداث إرهابية مجددا تؤثرا على علاقة مصر مع البلدان الأحري.

6 مليار جنيه عوائد منتظرة

وأشار رئيس شعبة شركات السياحة والطيران بالغرف التجارية سابقا، إلى أن السياحة الروسية تمثل نسبة 40% من حجم السياحة الوافدة لمصر، وتعيد لمصر نحو 6 مليار دولار سنويا، موضحا أن مصر مستعدة لاستقبال السياح من جميع أنحاء العالم.

ولفت إلى أن قرار الحكومة الروسية بشأن استئناف رحلات الطيران والسياحة لمصر، يعطي الفرصة أمام الدول التي اتخذت موقفا موالية لروسيا بحظر مواطنيها من القدوم لمصر من دراسة استئنافها مجددا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً