المشرف العام على التحرير داليا عماد

دفتر أحوال المحاكم: يوسف والي أمام "الاستئناف".. وجلسة لـ"مرسي" بـ"اقتحام السجون"

أهل مصر
اعلان

تشهد أورقة المحاكم، اليوم الإثنين؛ العديد من القضايا الهامة التي تشغل الرأي العام، وفي هذا السياق تنظر محكمة النقض محاكمة المتهمين في قضية "الذهب الكبرى"، و"مرسي" و27 آخرين في قضية "اقتحام السجون''، ويوسف والي وآخرين على قرار منعهم من التصرف في أموالهم.

- يوسف والي

تستكمل محكمة جنوب القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار أحمد أبو الفتوح سليمان، اليوم الإثنين، استئناف يوسف والي، وزير الزراعة الأسبق وآخرين، على قرار النائب العام بمنعهم من التصرف في أموالهم.

كان المستشار أحمد إدريس، مستشار التحقيق المنتدب من وزير العدل، للتحقيق في وقائع الفساد بقطاعات وزارة الزراعة، أمر في 2011، بالتحفظ على أموال كل من الدكتور يوسف والي، نائب رئيس الوزراء ووزير الزراعة الأسبق، ومحمد عزب سويلم، المفوض بالهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، ورجل الأعمال سليمان عامر، ومنعهم جميعًا من التصرف في أموالهم العقارية والسائلة والمنقولة وإدارتها.

- "اقتحام السجون''

تنظر محكمة جنايات القاهرة، اليوم الإثنين، إعادة محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي و27 آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا باقتحام السجون.

وأسندت النيابة للمتهمين تهم "الاتفاق مع هيئة المكتب السياسي لحركة حماس، وقيادات التنظيم الدولي الإخواني، وحزب الله اللبناني على إحداث حالة من الفوضى لإسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها، وتدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثوري الإيراني لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد، وضرب واقتحام السجون المصرية".

- "الذهب الكبرى"

تنظر محكمة النقض برئاسة المستشار رضا القاضي، اليوم الإثنين، الطعون المقدمة من 3 متهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بقضية "الذهب الكبرى" داخل مطار الأقصر الدولي.

كانت محكمة الجنايات عاقبت في أول درجة المتهمين خلال 2012، بالسجن المشدد 10 سنوات، ثم تمت إعادة محاكمة المتهمين، وبإعادة محاكمتهم عاقبتهم المحكمة في 15 يناير 2015 بالسجن المشدّد 3 سنوات لكل منهم وغرامة مالية 5 ملايين جنيه، ومصادرة المضبوطات، بتهمة المشاركة في تهريب كميات كبيرة من الذهب إلى داخل البلاد من مطار الأقصر 2010.

عاجل
عاجل
الأرصاد تتوقع استمرار انخفاض درجات الحرارة اليوم الاثنين 12-4-2021.. اعرف الطقس في موقعك