اعلان

في مثل هذا اليوم 18 ديسمبر.. تولي قلاوون عرش مصر.. اليوم العالمي للغة العربية.. اعتزال أبو تريكة.. وتجريم العبودية في أمريكا

تقدم صحيفة "أهل مصر"، خدمة للقراء، إيمانًا منها بمسؤوليتها تجاههم على الموقع الإليكتروني، فهي ترصد أبرز الأحداث التي جرت في مثل هذا اليوم 18 ديسمبر، على مدار التاريخ، التي ساهمت في تشكيل واقعنا الحاضر.

1347 - السلطان حسن بن الناصر محمد قلاوون يتولى عرش مصر:

الناصر بدر الدين أبو المعالي الحسن بن الناصر محمد بن قلاوون، تولى عرش مصر في الفترة "1347: 1351" كسلطان للدولة المملوكية بمصر والشام والحجاز واليمن والعراق وأفريقية.

هو الابن الثامن من أبناء الناصر محمد بن قلاوون، تولى الحكم بعد أخيه المظفر زين الدين حاجي بن الناصر محمد، وتولى بعده الحكم أخيه الناصر بدر الدين للمرة الثانية.

أنشأ مسجدًا وأطلق عليه اسمه "مسجد السلطان حسن" ويعد من أكثر آثار القاهرة تناسقًا وانسجامًا، ويمثل مرحلة نضوج العمارة المملوكيّة، وتم ترميم وإصلاح المسجد من قبل لجنة حفظ الآثار المصرية عام 1915، بدأ البناء في سنة 1356 ميلادية واكتمل بعدها بـ7 سنوات في 1363.

قُتل السلطان قبل انتهاء البناء ولم يعثر على جثمانه، ولم يدفن في الضريح الذي بناه في المسجد خصيصًا، بل دفن فيه ولداه فيما بعد.

1865 - تجريم العبودية في الولايات المتحدة الأمريكية

في بادىء الأمر، بدأت الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب عندما حارب الشمال لمنع انفصال الجنوب والحفاظ على الاتحاد، فإنهاء العبودية لم تكن هدفا للحرب.

أصدر الرئيس الأمريكي أبراهام لنكولن -سبتمبر 1862- إعلان التحرير المبدئي الذي نص على تحرير العبيد الموجودين في تلك الولايات أو أجزاء من تلك الولايات التي لا تزال في حالة تمرد اعتبارًا من يناير 1863.

وبعد 100 يوم، أصدر "لنكولن" إعلان التحرير معلنا إن "جميع الأشخاص المحتجزين كعبيد" في المناطق المتمردة "هم من الآن فصاعدا أحرار".

كانت خطوة لينكولن الجريئة إجراء عسكريًا، أملًا من ورائه أن يلهم العبيد في الكونفدرالية بدعم قضية الاتحاد، ونظرًا لكونه تدبيرًا عسكريًا، كان الإعلان محدودًا على الولايات التي انفصلت عن الاتحاد، وترك الرق على حاله في الولايات الحدودية، ورغم إعلان التحرير لم تنته العبودية، فإنه حول طبيعة الحرب بشكل أساسي.

لكن في مجمل الأمر وسع كل تقدم للقوات الاتحادية نطاق الحرية، وأعلن قبول الرجال السود في الجيش الاتحادي والبحرية، ولدى نهاية الحرب، كان ما يقرب من 200 ألف من الجنود والبحارة السود قد حاربوا من أجل الاتحاد والحرية.

1914 - إنجلترا تعلن الحماية على مصر وتنهي السيادة العثمانية عليها

فى أعقاب اندلاع الحرب العالمية الأولى، خلعت بريطانيا الخديوي عباس حلمي الثاني "ابن الخديوي توفيق" الذي كان يحكم مصر بدءًا من 8 يناير 1892، ونصبت بدلًا منه عمه حسين كامل "ابن الخديوي إسماعيل - المولود عام 1853"، ثم أعلنت وضع مصر تحت حمايتها، وإنهاء السيادة العثمانية عليها، وأصبح اللقب الرسمي لحاكم مصر "السلطان" كتأكيد لخروجها من السيادة العثمانية.

1941 - نزول القوات اليابانية على شواطئ هونغ كونغ بعد استسلامها في عيد الميلاد

بدأ الاحتلال الياباني لهونغ كونغ أثناء الحرب العالمية الثانية، بعد أن استسلمت منطقة هونغ كونغ بأمر من حاكمها، السير مارك يونغ، في 25 ديسمبر 1941، بعد 18 يوم من قتال عنيف بين قوات الدفاع البريطانية والكندية وقوات الجيش الإمبراطوري الياباني المهاجمة، استمر الاحتلال لمدة 3 سنوات و8 أشهر.

وكانت القوات اليابانية تشن حملة من أجل السيطرة على المحيط الهادي خلال الحرب العالمية الثانية، وشنت القوات اليابانية هجوما على هونغ كونغ -صباح 8 ديسمبر 1941- وحاولت قوات الدفاع البريطانية والكندية والهندية وقوات المتطوعين في هونغ كونغ الدفاع ضد الهجوم الياباني العنيف.

عبرت القوات اليابانية ميناء فيكتوريا -18 ديسمبر- وبعد قتال في جزيرة هونغ كونغ لبضعة أيام، استسلم مجلس الكولونات البريطاني في -25 ديسمبر 1941- وعليه عرف ذلك اليوم باسم "عيد الميلاد الأسود" بين السكان المحليين، وفي 20 فبراير 1942، أصبح رينوسكه إسوغاي، أول حاكم ياباني على هونغ كونغ.

1969 - الاتفاق النهائي بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت على اقتسام المنطقة المحايدة بينهما:

تم الاتفاق على تقسيم المنطقة المحايدة بين السعودية والكويت من حيث الإدارة والتشريع والدفاع، أما من حيث الثروات فهي مشتركة بين الدولتين، ويبدأ خط التقسيم من شمال مدينة الخفجي ويستمر بشكل مستقيم باتجاه الغرب.

بعد مضي 5 سنوات من توقيع الاتفاقية، دخل الاتفاق حيز التنفيذ في 21 مايو 1970، ونتيجة لذلك أصبحت الوفرة تابعة لدولة الكويت.

2008 – السجن مدى الحياة لقائد الجيش الروندي

في ٦ أبريل ١٩٩٤ أسقطت طائرة كان على متنها الرئيس الرواندي، جوفينال هابياريمانا، الذي ينتمي إلى قبائل الهوتو، وعلى أثر هذا الحادث الغامض بدأت مذابح في رواندا جاءت في شكل إبادة جماعية أودت بحياة ٨٠٠ ألف شخص، واستمر القتل لمدة ١٠٠ يوم، قبل أن يتمكن جيش المتمردين، الذي يسيطر عليه التوتسى، من السيطرة على الموقف، وثار جدل قوى حول من المسؤول عن إسقاط الطائرة.

أدانت محكمة مجرمي الحرب، في أروشا بتنزانيا، كلًا من الكولونيل ثينوسيت باجوسورا، القائد السابق للجيش الحكومي، وأناتولي نسيجموفا وألويز نتابكوزى، القائدين بالجيش، بتهمة ارتكابهما المذابح ضد أقلية التوتسى والمعتدلين من الهوتو.

وفي ٢٠٠٦ استصدر قاض فرنسي أوامر دولية باعتقال ٩ من مساعدي الرئيس الرواندي، بول كاجامي، ونفى الرئيس الرواندى هذه الاتهامات، واتهم فرنسا بأنها دربت وسلحت ميليشيات الهوتو، التي نفذت المذابح، وتم احتجاز ثينوسيت باجوسورا في ١٩٩٦، لدى المحكمة التابعة للأمم المتحدة بعد القبض عليه في الكاميرون، وأفادت تقارير بأنه العقل المدبر للمذابح، حيث تولى زمام الأمور السياسية والعسكرية بعد مقتل الرئيس هابياريمانا.

وفي ١٨ ديسمبر ٢٠٠٨ قضت محكمة جرائم الحرب في رواندا بالسجن مدى الحياة على 3 من كبار الضباط السابقين في الجيش الرواندى بعد إدانتهم بارتكاب جرائم إبادة جماعية، ورفضت دفوع المحامين في حين برأت المحكمة جراتين كابليجى، القائد السابق للعمليات بالجيش واثنين آخرين.

اليوم العالمي للغة العربية

تقرر الاحتفاء باللغة العربية في 18 دسيمبر من كل عام، الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190 عام 1973، الذي يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، بعد اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

1972 - توقيع اتفاقية بين مصر والمجموعة الاقتصادية الأوروبية في بروكسل.

1956 - اليابان تصبح عضوًا في الأمم المتحدة.

1997 - صدور قرار يمنح اسكتلندا برلمان خاص بها لأول مرة منذ 3 قرون.

2013 - أول عملية زرع قلب صناعي في التاريخ تتم في مستشفى جورج بومبيدو الأوروبي في باريس.

2011 - إسرائيل تفرج عن 550 أسيرًا فلسطينيًا استكمالًا لـ 1027 من صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس المعروفة بصفقة شاليط.

2013 - لاعب كرة القدم المصري محمد أبو تريكة يعتزل كرة القدم.

2016 - رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الدين الحريري، يعلن تشكيل حكومته الثانية والأولى في عهد رئيس الجمهورية ميشال عون.

1886 - ذكرى ميلاد أمين الرافعي، رائد من رواد الصحافة والحركة الوطنية في مصر.

1960 - ذكرى ميلاد الممثل المصري، طلعت زكريا.

1974 - ذكرى ميلاد الممثلة المصرية، نيللي كريم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو