اعلان

في الذكرى الخامسة لرحيل "الأب الطيب".. جمال إسماعيل الشقيق الأصغر للموسيقار علي إسماعيل.. ترك التاريخ واتجه للفن.. و"الضوء الشارد والمال والبنون" أشهر أعماله

تمر اليوم الذكرى الخامسة على رحيل النجم القدير جمال إسماعيل، الذي برع في دور الأب الطيب، ورحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم من عام 2013.

ويعرض "أهل مصر" أبرز محطات الفنان الراحل في السينما والتليفزيون كأحد العلامات المميزة فى تاريخ الدراما المصرية: 

ولد جمال الدين إسماعيل حسن بالقاهرة، فى 20 فبراير من عام 1933، حيث نشأ في بيئة فنية، فوالده الموسيقي المخضرم إسماعيل أفندي خليفة، وشقيقه الأكبر الموسيقار الكبير علي إسماعيل. 

حاصل على ليسانس آداب قسم تاريخ جامعة عين شمس عام 1957، وحاصل أيضا على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1956، التحق بالفرق النموذجية بالمسرح الشعبي، حيث كانت تابعة لمصلحة الفنون. 

عُين مفتشا للمسرح بمحافظة الإسكندرية عام 1958 وقام بإخراج عروض الفرقة المدرسية والجامعات وحفلات الشركات، كما قام بالإشراف على تكوين فرقة الفنون بالشعر عام 1961، ثم انضم إلى فرقة التلفزيون، حيث اشترك في مسرحية (شيء في صدري)، بعدها قدم عدة مسرحيات منها مهرجان الحب، وممنوع الستات"، وفي التليفزيون قدم عدد من المسلسلات والسهرات منها 

شارك فى العديد من الأدوار أهمها مسلسلات: "الضوء الشارد، المال والبنون، قلب ميت، خلف الله، القاصرات، الريان، آدم وجميلة، قضية رأى عام، والعميل 1001، حاجة تجنن، وعودة سي السيد".

ومن أشهر أعمال النجم الراحل السينمائية فيلم اللعب مع الكبار مع الزعيم عادل إمام وطباخ الرئيس رمضان مبروك أبو العلمين وحرب اطاليا وعرق البلح واللعب مع الكبار وإحنا بتوع الأتوبيس.

توفي الفنان الكبير فجر الأربعاء 18 ديسمبر 2013 عن عمر ناهز 80 عاما، بعد صراع دام 6 أشهر مع مرض القلب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً