"تحالف الشيطان".. ترامب و بوتين يعقدان صفقة ثنائية بشأن سوريا.. الرئيس الأمريكي يفجر مفاجأة جديدة عشية خطاب الأمن القومي

كتب : سها صلاح

في صفقة ثنائية جديدة، يتعاون فيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، كشف موقع ديبكا الإسرائيلي عن تعاون الرئيسين بشأن الوضع في سوريا.

ومن المقرر أن يلقى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب خطابًا هامًا يكشف النقاب عن استراتيجيته الأمنية الوطنية فى وقت لاحق اليوم.

وسيغطي القضايا الشائكة مثل العلاقات الامريكية مع الصين والتهديد النووى لكوريا الشمالية والتوسع الايرانى والاستقرار فى الشرق الاوسط.

وتقول مصادر إن الرئيس سيتكلم على خلفية تخفيف العلاقات مع الرئيس فلاديمير بوتين، وقد انعكس هذا في مكالماتهم الهاتفية الأخيرة، والأهم من ذلك، من خلال تكثيف التعاون الاستخباراتي بين الولايات المتحدة وروسيا من أجل محاربة تنظيم داعش والصراع السوري ككل.

استفاد بوتين من مؤتمر صحفى عقده فى نهاية العام يوم الخميس الموافق 14 ديسمبر لتوزيعه على انجازات ترامب الاقتصادية وجهوده إلى اعطاء الشعب الامريكى مستويات معيشية افضل، في محادثاتهم الهاتفية ذكرت مصادرنا أنها وافقت على موضوعين.

كيف نعمل معا لقمع قدرة داعش القتالية في شرق سوريا، و مواءمة مواقفهم فيما يتعلق بأنشطة الأطراف الثالثة في سوريا، بما في ذلك إيران وتركيا.

في البداية، وافقوا على أن القوات الأمريكية المنتشرة في شمال سوريا والقوات الروسية العاملة في القطاعين الشرقي والغربي سوف تقوم وللمرة الاولى ستسمح الولايات المتحدة للقوات الجوية الروسية بضرب اهداف شرق نهر الفرات، وقد تم منع ذلك بموجب اتفاق سابق بين القوتين.

ورفض بوتين التعهد بوقف القوات السورية والإيرانية وحزب الله التي تقاتل في الشرق من مهاجمة الجماعات العسكرية المدعومة من الولايات المتحدة، ولا سيما القوات الديمقراطية السورية وحزب الشعب الكردستاني الكردي.

وفيما يتعلق بالتدخل الإيراني والتركي في الحرب السورية، تكشف قواتنا عن أن بوتين وعد ترامب بأن الروس سيعملون على منع إيران ووكلائها، وكذلك تركيا، من فتح جبهات حرب جديدة. وعلى وجه التحديد، تعهد باحتواء العمليات العسكرية الإيرانية في سوريا.

أكد البيت الابيض اليوم أن الرئيس بوتين اتصل بالرئيس الامريكى ليشكره على نصيحة وكالة المخابرات المركزية التى منعت وقوع هجوم ارهابى كبير من داعش فى كاتدرائية سانت بطرسبرج الرئيسية فى نهاية الاسبوع الماضى، وفي الوقت المناسب، تمكنت الشرطة الروسية من جمع سبعة أفراد من خلية داعش في المدينة، بالإضافة إلى تزويدهم بالأسلحة والمتفجرات الآلي

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً