اعلان

المحاكم اليوم.. الحكم على متهمي "خلية دمياط الإرهابية".. والمتهمين "اقتحام مركز كرداسة الأولى".. و213 متهما من عناصر "تنظيم بيت المقدس"

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الثلاثاء، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تنظر محكمة الجنايات الحكم على 28 متهمًا بـ"خلية دمياط الإرهابية"، ومحاكمة 15 متهمًا بأحداث "اقتحام مركز كرداسة الأولى"، والمتهمين بقتل سائق شركة الغاز بالجيزة، و213 متهمًا من عناصر "تنظيم بيت المقدس"، والمتهمين بتنظيم داعش مصر، والحكم في دعوى تطالب بإيقاف تراخيص عمل شركات أوبر وكريم، والحكم في دعوى إلزام "الحكومة" لشركات المحمول بتسجيل الخطوط، وإعادة إجراءات محاكمة "حدث" بأحداث شارع السودان، ودعوى تطالب بالسماح بزيارة سجناء أحد السجون أسبوعيًا.

"خلية دمياط الإرهابية"

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار شبيب الضمرانى، اليوم الثلاثاء، الحكم على 12 متهمًا محبوسين، و16 متهمًا هاربين لاتهامهم بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية دمياط الإرهابية".

ويواجه المتهمون، عدة تهم منها، الانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون، تدعو لتعطيل الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، واستهداف المنشآت العامة والخاصة، والتخطيط لاغتيال رجال جيش وشرطة، وتكدير السلم العام.

"اقتحام مركز كرداسة الأولى"

تنظر محكمة جنايات القاهرة، اليوم الثلاثاء، محاكمة 15متهمًا في أحداث مركز كرداسة، التي وقعت في مطلع يوليو من عام 2013، بالقضية رقم 1010 لسنة 2013، المعروفة إعلاميا بـ"أحداث اقتحام قسم كرداسة الأولى".

كانت الدائرة الخامسة إرهاب بمحكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة، قضت في 20 أبريل 2015 بالإعدام شنقا على 15 متهما حضوريا و13 متهما آخرين غيابيا، كما قضت بالسجن المشدد 10 سنوات لمتهم آخر بالقضية لكونه حدثا. ووجهت النيابة العامة للمتهمين مجموعة من التهم منها الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، والبلطجة، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة، وأسلحة بيضاء، والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة.

"تنظيم بيت المقدس"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الثلاثاء، سماع الشهود في محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم "بيت المقدس"، لارتكابهم 54 جريمة، تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم تأسيس وتولي القيادة والإنضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة فى حركة حماس "الجناح العسكرى لتنظيم جماعة الإخوان"، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.

"خلية داعش مصر"

تنظر المحكمة العسكرية، اليوم الثلاثاء، القضية 247 لسنة 2016 جنايات شرق العسكرية، والمعروفة بـ"خلية داعش مصر"، لاستكمال سماع الشهود.

كانت النيابة العسكرية بالقاهرة قررت حبس 10 متهمين فى القضية رقم 672 لسنة 2015، والمقيدة برقم 247 لسنة 2016 جنايات شرق العسكرية 30 يومًا على ذمة التحقيقات، وبعدها تم إحالة القضية للمحكمة.

ووجهت النيابة للمتهمين تهم الانضمام إلى جماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، واعتناق الأفكار التكفيرية، تمهيدًا لحفظ القضية وإحالتها إلى المحكمة العسكرية.

وقف تراخيص شركات أوبر وكريم

تستكمل محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، اليوم الثلاثاء، الدعوى المقامة من علاء محمد على وآخرين، طالبوا فيها بإيقاف تراخيص مزاولة شركات أوبر وكريم ومثيلاتها لنشاطات تشغيل السيارات، مع وقف التطبيقات والبرامج التى يستخدمونها.

اختصمت الدعوى التى حملت رقم ٢٩٠٢٠ لسنة ٧١ قضائية، كل من رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الداخلية والنقل والاتصالات والمالية والممثل القانونى لشركات أوبر وكريم.

وذكرت الدعوى أن شركات أوبر وكريم واستخدامها لنظام التشغيل المعتمد على GBS تخالف قانون المرور، لأنها تقوم بتحميل ركاب بأجر، بالمخالفة لشروط الترخيص لتلك السيارات المستخدمة.

إلزام "الحكومة" لشركات المحمول بتسجيل الخطوط

تنظر محكمة القضاء الإداري، اليوم الثلاثاء، حكمها في دعوى إلزام الحكومة لشركات المحمول بتسجيل خطوط المحمول، وتحرير عقود لعملائها لحفظ حقوقهم.

وكان تقرير هيئة المفوضين أوصى بالزام الحكومة لشركات محمول بتسجبل خطوط التليفون المحمول، وتحرير عقود لعملائها لحفظ حقوقهم القانونية وحمايتهم من الاستغلال.

"أحداث شارع السودان"

قررت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، الثلاثاء، إعادة إجراءات محاكمة المتهم محمد السيد عبد السلام "16 سنة" " حدث " والصادر ضده حكمًا "غيابيا" بالحبس 10 سنوات فى أحداث ذكرى ثورة 25 يناير من عام 2015، في القضية التى حملت رقم 12033 لسنة 2015 والمقيدة برقم 2556 لسنة 2015 كلى شمال الجيزة والمعروفة اعلاميًا بـ " أحداث شارع السودان".

كانت المحكمة قد عاقبت المتهم و20 آخرين بأحكام متفاوتة حيث ذكر أمر إحالة المتهمين أنهم جميعا انضموا لجماعة الإخوان الإرهابية التى أسست على خلاف أحكام القانون، والغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستوروالقوانين وقلب نظام الحكم، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التى كفلها الدستور والقانون والأضرار بالوحدة الوطنية، والسلام الاجتماعى وكان الإرهاب من الوسائل التى تستخدمها هذه الجماعة فى تحقيق أغراضها.

"زيارة سجناء أحد السجون أسبوعيًا"

قررت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، برئاسة المستشار بخيت اسماعيل نائب رئيس مجلس الدولة، الثلاثاء، الدعوى المقامة من آحلامً سعداوى وعزة عبد الحليم وحسن زيتون، التى تطالب فيها بالسماح بالزيارة أسبوعيا لأحد السجون.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً