اعلان

حصاد 2017.. أبرز الأحكام القضائية التي صدرت ضد الجماعات الإرهابية وغيرهم.. 81 حكم إعدام.. 242 سجن مؤبد

شهدت 2017، أحكام قضائية، أبرزهم تأييد حكم الإعدام ضد المتهمين في قضية مذبحة استاد بورسعيد، والحكم بالسجن على حبيب العادلي في قضية "فساد الداخلية"، بجانب تأييد النقض بإدراج المعزول محمد مرسى، وقيادات الإخوان بقوائم الإرهاب.

ترصد "أهل مصر" أبرز الأحداث في محاكمات العام المنصرم:

12 يناير.. إدراج أبو تريكة وأخرين علي قوائم الإرهاب

قضت محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بالعباسية، بوضع قائمة من 1502 اسمًا من قيادات جماعة الإخوان، على قوائم الإرهاب، بينهم لاعب الأهلي المعتزل محمد أبو تريكة، بعد أن أثبتت التحقيقات تمويلهم جماعة الإخوان وأعضاءها للقيام بأعمال إرهابية والإضرار بالاقتصاد القومي.

29 يناير.. السجن 5 سنوات لـ "حازم أبوإسماعيل" في حصار محكمة مدينة نصر.

قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار شبيب الضمراني، بالسجن 5 سنوات لـ"حازم صلاح أبو إسماعيل"؛ لاتهامه بالتحريض على حصار محكمة مدينة نصر، أثناء فترة حكم الرئيس المعزول محمد مرسي.

1 فبراير.. الإعدام لاثنين في خلية الوراق الإرهابية

أصدرت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، بمعاقبة متهمين اثنين بالإعدام شنقا، والمؤبد لاثنين آخرين، في قضية خلية الوراق الإرهابية.

ووجهت النيابة العامة إلى المتهمين، تهم اعتناق أفكار تكفيرية، والانضمام لجماعة محظورة.

4 فبراير.. انقضاء الدعوى الجنائية عن رشيد محمد رشيد في "تراخيص الحديد"

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في التجمع الخامس، أثناء، نظر محاكمة رجل الأعمال أحمد عز وعمرو عسل رئيس هيئه التنمية الصناعية، في قضية اتهامهما بإهدار المال العام بما بلغت قيمته 660 مليون جنيه، وتسهيل الاستيلاء عليه المعروفة، إعلاميًا باسم "تراخيص الحديد"، بانقضاء الدعوى الجنائية عن المتهم الأول رشيد محمد رشيد، وزير الصناعة والتجارة الأسبق، بعد التصالح بناءً على طلب اللجنة القومية الاسترداد الأموال.

20 فبراير.. إعدام 10 متهمين في "مذبحة استاد بورسعيد"

قضت محكمة النقض، بتأييد حكم الإعدام الصادر ضد 10 متهمين في قضية مذبحة استاد بورسعيد، لاتهامهم بقتل 74 من جماهير النادي الأهلي عقب نهاية مباراة الدوري مع فريق المصري في شهر فبراير 2012، وأيدت النقض، أحكام السجن بحق عدد من المتهمين، وعدلته بشأن آخرين، ليصبح الحكم نهائيًا.

25 فبراير.. براءة "زكريا عزمي" من الكسب غير المشروع

برأت محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمحكمة القاهرة الجديدة، برئاسة المستشار محمد عبد الله خلف الله، وعضوية المستشارين يسري محمد إسماعيل زكري، وأحمد إبراهيم محمد السيد فتيح،" زكريا عزمي" في إعادة محاكمتة بقضية إتهامه بالكسب غير المشروع.

15 أبريل.. الحكم بالسجن 7 سنوات على حبيب العادلي

قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، بمعاقبة حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق، ونبيل سليمان خلف رئيس الإدارة المركزية للحسابات والميزانية بوزارة الداخلية، وأحمد عبدالنبي موج كبير باحثين بالإدارة المركزية للحسابات والميزانية، بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات لكل منهم، وإلزامهم برد مبلغ 195 مليونًا و936 ألف جنيه بالتضامن فيما بينهم، وتغريمهم مبلغًا مساويًا بالتضامن فيما بينهم في قضية "فساد الداخلية".

30 أبريل.. الإعدام شنقًا لـ"وجدي غنيم" بتهمة تأسيس خلية إرهابية

قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، بالإعدام شنقًا حضوريًا وبإجماع آراء أعضاء المحكمة للمتهمين عبد الله هشام محمود حسين، وعبد الله عيد عمار فياض، كما قضت بالإعدام غيابيًا على القيادى الإخواني الهارب "وجدي غنيم"، بتهمة تأسيس وقيادة خلية إرهابية.

20 مايو.. النقض تؤيد إدراج "مرسي" وقيادات إخوانية على قوائم الإرهاب

أيدت محكمة النقض في جلستها المنعقدة برئاسة المستشار عاطف عبد السميع نائب رئيس المحكمة، إدراج الرئيس الأسبق محمد مرسي والمرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية محمد بديع، و24 من قيادات وعناصر الجماعة الإرهابية، على قوائم الكيانات الإرهابية.

2 يوليو.. تأييد إعدام 20 متهمًا في "مذبحة كرداسة"

أصدرت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، حكمها في قضية مذبحة كرداسة بالإعدام شنقًا لـ20 متهمًا، والمؤبد لـ80 متهمًا، ومن بينهم المرأة الوحيدة المتهمة في تلك القضية سامية شنن.

19 يوليو.. المؤبد لـ4 متهمين في محاولة اغتيال قاضي "عمليات رابعة"

أصدرت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار شبيب الضمراني، حكمًا بالمؤبد ضد 4 متهمين، فى قضية محاولة اغتيال قاضي غرفة عمليات رابعة.

كانت النيابة العامة أحالت 6 من عناصر الإخوان، إلى محكمة الجنايات، في اتهامهم بمحاولة اغتيال المستشار معتز خفاجي.

22 يوليو.. الإعدام لـ28 متهمًا في "اغتيال النائب العام" هشام بركات

قضت محكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم السبت، بالإعدام شنقا لـ28 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«اغتيال النائب العام» المستشار هشام بركات.

31 يوليو.. النقض تؤيد براءة الظواهري

قضت محكمة النقض، بقبول طعون المتهمين والنيابة العامة على أحكام الإدانة والبراءة في القضية المعروفة إعلاميًّا بـ«خلية الظواهري»، وأيدت المحكمة تأييد براءة محمد ربيع الظواهري، وعدلت أحكامًا أخرى.

24 سبتمبر.. المؤبد لـ2 والمشدد 7 سنوات لـ«سيد مشاغب» في أحداث الدفاع الجوي

قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار صلاح محجوب، بمعاقبة سيد مشاغب، القيادي بـ"ألتراس وايت نايتس"، و4 آخرين، بالسجن المشدد 7 سنوات، كما عاقبت متهمين اثنين بالسجن المؤبد، و3 آخرين بالسجن 10 سنوات، وعاقبت 3 آخرين بالسجن 3 سنوات، ومتهمًا آخر بالسجن سنتين، فيما قضت ببراءة متهمين اثنين، وذلك في اتهامهم بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث الدفاع الجوي".

3 أكتوبر.. بالسجن المشدد 10سنوات لمتهمين اثنين بـ"أحداث ماسبيرو الثانية"

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم الثلاثاء، بالسجن المشدد 10 سنوات لمتهمين اثنين في إعادة إجراءات محاكمتهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث ماسبيرو الثانية" والتي وقعت أحداثها في 5 يوليو من عام 2013.

10 أكتوبر.. الإعدام شنقًا لـ8 متهمين بـ"اقتحام قسم حلوان"

قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، بالإعدام شنقا لـ8 متهمين، والسجن المؤبد لـ50 متهمًا، في قضية "اقتحام قسم شرطة حلوان.

2 نوفمبر.. "النقض" تؤيد سجن نجل شقيق "مرسي" 5 سنوات في قضية "جامعة الزقازيق"

رفضت محكمة النقض، الطعن المقدم من نجل شقيق الرئيس الأسبق محمد مرسي والمتهمين في قضية أحداث جامعة الزقازيق والمحكوم عليهم فيها بالسجن 5 سنوات.

وأيدت المحكمة حكم محكمة جنايات الزقازيق في القضية بسجن محمد سعيد العياط نجل شقيق "مرسي" والمتهمين الآخرين في القضية والتي نسب لهم فيها اتهامات تتعلق بالانضمام لجماعة أسست خلافًا لأحكام القانون وإتلاف مباني جامعة الزقازيق.

4 نوفمبر.. النقض تؤيد سجن 30 متهمًا 5 أعوام لاتهامهم بالتظاهر في الشرقية

أيدت محكمة النقض، سجن 30 متهمًا 5 أعوام لاتهامهم بالتظاهر بمدينه فاقوس بالشرقية، وكانت النيابة قد وجهت للمتهمين عدة تهما منها "الانتماء إلى جماعة أسست على خلاف القانون، وتكدير السلم العام ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة".

8 نوفمبر.. النقض تؤيد حبس علاء عبد الفتاح 5 سنوات في "أحداث مجلس الشورى"

قضت محكمة النقض، بقبول الطعن المقدم من الناشط علاء عبدالفتاح، وآخرين شكلًا وفي الموضوع بنقض الحكم نقضا جزءً، وتصحيحه باستبدال عقوبة السجن المشدد 5 سنوات بالحبس 5 سنوات بالإضافة إلى عقوبة الغرامة والمراقبة في قضية "أحداث مجلس الشورى".

واتهمت النيابة النشطاء وآخرين مجهولين بأنهم اشتركوا في تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص من شأنه أن يجعل السلم العام في خطر، وكان الغرض منه ارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة والتأثير على رجال السلطة العامة في أداء أعمالهم بالقوة والعنف حال حمل أحدهم أداة، ما يستخدم في الاعتداء على الأشخاص.

14 نوفمبر.. النقض تلغى أحكام الإعدام للمتهمين في قضية "خلية ردع المنصورة"

قضت محكمة النقض بقبول الطعن المقدم من 5 متهمين على أحكام الإعدام الصادرة ضدهم في القضية المعروفة باسم "خلية الردع الإخوانية بالمنصورة وقررت إعادة محاكمتهم.

كانت محكمة جنايات المنصورة قد أصدرت حكمها بالإعدام على المتهم عامر مسعد عبده عبد الحميد والملقب بـ"قائد خلية الردع الإخوانية بالمنصورة"، وبالإعدام، و4 آخرين لاتهامهم بتكوين خلية إرهابية، تهدف لتصفية معارضي جماعة الإخوان.

22 نوفمبر.. النقض تؤيد حكم سجن 4 متهمين في قضية "قسم الأربعين"

قضت محكمة النقض، برفض طعن 4 متهمين في قضية أحداث محاولة اقتحام قسم الأربعين في السويس، وقضت بتأييد حكم الجنايات الصادر ضدهم بالسجن 3 سنوات.

وأسندت النيابة للمتهمين بالقضية جرائم الانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف القانون والاعتداء على المواطنين ورجال الشرطة وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة والإضرار بالأمن القومي.

25 نوفمبر.. إعدام 7 متهمين والمؤبد لـ 10 آخرين في قضية "داعش ليبيا"

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، بالإعدام شنقًا لـ7 متهمين من عناصر خلية إرهابية بمحافظة مرسى مطروح تتبع فرع تنظيم "داعش ليبيا". كما قضت المحكمة بمعاقبة 10 متهمين بالسجن المؤبد 25 سنة لكل منهم، ومعاقبة 3 متهمين آخرين بالسجن المشدد 15 سنة لكل منهم.

5 ديسمبر.. النقض تؤيد حبس متهمين اثنين في قضية «اقتحام السجون»

رفضت محكمة النقض، طعن المتهم حسن على أبو شعيشع نائب برلماني سابق عن حزب الحرية والعدالة على حبسه بالمؤبد وطارق قنعان على الحكم الصادر ضده بالحبس ٣ ثلاث سنوات والصادر من محكمة الجنايات في إعادة إجراءات محاكمتهما بقضية "اقتحام السجون".

10 ديسمبر.. "النقض" تقبل طعن 14 محكومًا عليهم بالسجن وتعيد محاكمتهم

قبلت محكمة النقض طعن 14 من المحكوم عليهم بالانضمام لجماعة أنشئت خلافًا لأحكام القانون بمحافظة سوهاج.

وألغت محكمة النقض، حكم "الجنايات" بإدانة المحكوم عليهم بالسجن عامين لكل منهم، وقررت إعادة محاكمتهم أمام دائرة أخرى بمحكمة جنايات سوهاج على أن تكون مغايرة للدائرة التي أصدرت الحكم الملغي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة: بيع أراض بالدولار لـ 34 شركة أجنبية في عدة مدن