في 9 نقاط.. تعرف على ملامح منظومة التعليم الجديدة

أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ملامح المنظومة التعليمية المزمع تطبيقها في المدارس بداية من العام المقبل، والتي تهدف إلى تحويل الطالب من متلقي يخزن معلومات للامتحان النهائي، إلى مفكر مبدع، يعتز بوطنه ويقدر قيمة العلم، بسحب الوزير.

وبحسب تصريحات سابقة للدكتور طارق شوقي، من المقرر أن تعقد وزارة التعليم العالي حوار مجتمعي خلال الأيام المقبلة، لطرح منظومة التعليم الجديدة ودراستها جيدًا قبل تطبيقها، مشيرًا إلى أنها ستعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا الحديثة، وسيتم تسليم "تابلت" للتلميذ والمعلم.

وتستعرض "أهل مصر" فى 9 معلومات أبرز ملامح تلك المنظومة بحسب رؤية وزير التربية والتعليم في التالي:

1- نظام التعليم فى المرحلة الابتدائية أقرب إلى الموديل الفنلندي، ويركز فيها التلميذ على اللغة العربية واللغة الإنجليزية ويختار لغة من بين 3 لغات، بحيث يتقن الطالب الثلاث لغات فى المرحلة الابتدائية.

2- فى المرحلة الإعدادية يختار الطالب مادة من 4 بجانب دخول التربية المهنية.

3ـ لن يكون هناك 15 نوعا من التعليم وسيتم تلخيصه فى حاجة واحدة تمنح شهادة واحدة، وإلغاء ما تسمى بالإجابة النموذجية فى الامتحانات، وكذلك الامتحان لن يكون موحدا وتغيير شكل الفصل.

4ـ تطبيق التصحيح الالكترونى وإلغاء التظلمات على النتائج، لتغيير ثقافة المجتمع من مجرد التركيز على المجموع أو الشهادة إلى التعلم. لكي لا تكون الدرجات الهدف الأساسي للطالب.

5ـ ستكون هناك بنوك أسئلة فى منظومة الثانوية الجديدة، وتدريب مليون معلم، نصفهم فى بنك المعرفة والنصف الآخر فى برنامج المعلمون أولا، إضافة إلى ربط مناهج العلوم والرياضيات ببنك المعرفة، كما أنه يتم استكمال شبكات الـ4g".

6ـ تقييم المعلمون فى برنامج المعلمون أولًا من خلال قياس الأداء بكروت ذكية وهو ما يطلق عليه التقييم المستمر وسيتم تعميمه على نصف مليون معلم.

7- اختيار القيادات فى المنظومة سيكون بالكفاءة، ومدرس الفصل لن يكون له علاقة بالامتحانات، وسيكون هناك ربط بين مكافآت المعلمين ونتيجة الطلاب فى الفصل.

8 ـ تقديم تعليم جيد بجودة عالية فى التعليم الحكومي لخفض الطلب على التعليم الدولي والخاص، والتنسيق مع كافة الوزارات بشأن منظومة التعليم الجديدة وخاصة التعليم العالى.

9 ـ مستهدف بأن 3 ملايين طفل يلتحقون بالمنظومة الجديدة برياض الأطفال العام المقبل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً