اعلان

أردوغان.."جيوبه مع إسرائيل.. ولسانه فقط مع القدس"

كتب : سها صلاح

سلطت صحيفة "زمان" التركية الضوء على رسم "كاريكاتير" نشره الرسام السياسي البرازيلي كارلوس لطوف على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وصف فيه، موقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من القدس.

وكتب "لطوف" في تغريدة مع الصورة: "لسان أردوغان دائما مع القدس يدافع عنها ولكن قلبه وجيوبه مع إسرائيل".

ووفقاً للصحيفة فإن أردوغان تقدم بطلب لإدارة موقع "تويتر" لحظر الدخول إلى حساب رسام الكاريكاتير السياسي "لطوف"، بسبب تغريداته الساخرة من أردوغان، وتمت الموافقة عليه.

وذكرت الصحيفة أنه في ظل حكم العدالة والتنمية، بلغت العلاقات التجارية مع إسرائيل، التي وصفها أردوغان مؤخرا، بأنها دولة الاحتلال والإرهاب، أربعة أضعاف ما كانت عليه.

وأضافت أنه خلال العام الأخير شهد حجم التبادل التجاري بين أنقرة وتل أبيب زيادة بلغت 14%، في الوقت الذي تتواصل فيها المباحثات بين البلدين بشأن مشروع خط الغاز الطبيعي إلى تركيا.

وتوقعت "زمان" عدم تأثر العلاقات التجارية بين البلدين على الرغم من التصريحات اللاذعة، بسبب أزمة القدس الأخيرة، مشيرة إلى أن تركيا أعلنت في 28 أغسطس من العام الماضي عن اتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

واختتمت الصحيفة أنه عقب التوترات المتعلقة بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده من تل أبيب للقدس، وصف أردوغان إسرائيل بدولة الاحتلال والإرهاب، فيما رد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على تصريحات أردوغان بالقول إنه لن يتلقى درسا في الأخلاق من رئيس دولة يقصف قرى الأكراد داخل دولته ويحبس الصحفيين ويساعد إيران على خرق العقوبات الدولية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بلجيكا وأوكرانيا في يورو 2024 (لحظة بلحظة) | التشكيل