المالكي: قرار ترامب يخدم إسرائيل والقوى المتطرفة بالعالم

كتب : وكالات

أكد مندوب اليمن في الأمم المتحدة، خلال جلسة طارئة للأمم المتحدة لبحث قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بشأن القدس تحت بند "متحدون من أجل السلام"، أن "لا أمن ولا سلام دون حل منصف للشعب الفلسطيني".

من جانبه، قال وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، أمام الجمعية العامة، إنه "طلبنا عقد هذه الجلسة الطارئة بعدما عرقل الفيتو مجلس الأمن من حماية الأمن والسلم الدوليين".

وأضاف المالكي أن "قرار أميركا اعتداء على حق الشعب الفلسطيني الأصيل في القدس وعلى مسلمي ومسيحيي العالم".

وبدأت الجمعية العامة للأمم المتحدة جلستها الخاصة التي تعقدها بناءًا على طلب دول عربية وإسلامية بشأن إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، القدس عاصمة لإسرائيل،ومن المنتظر أن تصوت في ختام مداولات الجلسة على مشروع قرار يدعو لسحب إعلان ترامب.

وانطلق التحرك الدبلوماسي للتصدي لقرار ترامب فور إعلانه في 6 ديسمبر الجاري، حيث دعت الجامعة العربية لعقد جلسة طارئة، أعقبها عقد جلسة لمنظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول، واتصالات فلسطينية مع دول غربية وعربية فاعلة، لينتج عن كل ذلك صياغة مصرية/فلسطينية مشتركة لمشروع قرار قدمته مصر لمجلس الأمن، الإثنين الماضي.

وبالتزامن تستمر الحكومة الإسرائيلية بالتنسيق مع الإدارة الأميركية بمحاولات ثني أكبر عدد ممكن من الدول عن التصويت لصالح مشروع القرار، غير أن التقديرات تشير إلى حصول الفلسطينيين على غالبية في الجمعية العامة، رغم الضغوط الأميركية والإسرائيلية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
دقيقة حداد على أرواح شهداء لبنان وفلسطين بمستهل أعمال مجلس الجامعة العربية