رضا مسعد: النظام الجديد للتعليم يهدف إلى تبسيط المناهج

كتب : الاء حسن

قال الدكتور رضا مسعد، أستاذ التربية ورئيس قطاع التعليم العام السابق، إن مشروع وزارة التربية والتعليم الجديد، يهدف إلى وضع آليات لتطوير نظام التعليم بدايةً من عام 2018، وذلك بتوفير جهاز تابلت لكل طالب ابتداءً من مرحلتي رياض الأطفال، الابتدائية، وصولًا إلى المرحلة الثانوية.

وأضاف مسعد فى تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن الثانوية العامة لها منظومة خاصة تقوم بتعديلات بعض الأشياء الخاطئة، حتى تصل المنظومة الجديدة لمرحلة الثانوية العامة.

وأوضح أن الكثير مازال لا يعرف تفاصيل النظام الجديد، لذلك لابد من مناقشتة من قبل وسائل الأعلام مع المجتمع المدنى، والمدارس، حتى يصبح الجميع ملمًا بالفكرة.

وأكد أستاذ التربية ورئيس قطاع التعليم العام السابق، أن النظام الجديد يهدف إلى تبسيط المناهج، بحيث يستطيع أولياء الآمور شرحها لأولادهم، مضيفًا أن المناهج الدراسية قائمة على المعلومات المبسطة، وليست قائمة على الحشو.

وتابع: من الضروري وجود أعمال السنة، حتى تجبر الطالب على الحضور وأداء الأنشطة المدرسية والمشاركة في ورش العمل، وعلى الطالب أن يتقدم بالشكوى للإدارة في حالة وجوود مدرسين معدومي الضمير.

وذكر مسعد، أن الوزارة أجرت التجربة عام 2014، لطلاب أولى ثانوى ببعض المدارس، بتسليمهم "تابلت"، لكن الوزارة في ذلك الوقت لم تكن مستعدة للفكرة، لذلك لم يحققوا أي إنجاز، لكن مع بداية عام 2018، سوف يتم تضمين التابلت على المناهج الدراسية فقط، بحيث لا يمكن استخدامها لأغراض أخرى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً