اعلان

رئيس نويبع: الانتهاء من حماية وادي حجني من السيول بنسبة 90% (صور)

صرح اللواء صبري الوزيري، رئيس مدينة نويبع، أن أعمال حماية مدينة نويبع من مخاطر السيول، أوشكت على الانتهاء، حيث إن نسبة التنفيذ بمنطقة سد وادي حجني، وصلت إلى 90%، موضحًا إلى أن وادي حجني يقع على وادى فري أحد أودية وادي قديرة والذي يصب بوادي وتير.

وأضاف "الوزيري" أن أعمال الحماية، بمنطقة وادي حجني، تضمنت سدي إعاقة جاري إنشائهم وتأهيل سد آخر وبحيرة صناعية سعة 2 مليون متر مكعب.

وأوضح رئيس المدينة أن حوض وادي وتير من أخطر الأودية بجنوب سيناء وأكثرهم تعرضا للسيول ويقع بين حوض وادي الجرافي شمالا ووادي دهب جنوبا ويتكون وادي وتير من عدد من الأودية الفرعية أهمها وادى زلجة وادي سرطبة وادى قديرة ووادي فري.

على جانب آخر، أكد المهندس عبدالقادر إبراهيم الشناوي مدير عام الإدارة العامة للمياه الجوفية بجنوب سيناء، أنه تم تقسيم حوض تصريف وادي وتير إلى 25 حوض تصريف فرعي بينما تبلغ المساحة الكلية لأحواض التصريف حوالي 3509 كم2 وتقدر كمية المياه التى تنزل على منطقة وتير عند الزمن التكرارى 100 عام بحوالى 30-63 مليون م.

وأضاف "الشناوي" أن وزارة الري قامت بإنشاء العديد من المنشأت الصناعية على الأودية الفرعية لوادى وتير يصل عددها إلى 11 سدًا، و3 بحيرات وكذا العديد من المنشأت عند مصب الوادى هذه المنشأت تمثلت في جسور حماية وسواتر ومعابر ايرلندية وحواجز إعاقة.

وأشار "الشناوي" إلى أن معهد بحوث الموارد المائية كان نفيذ عدد 3 سدود وبحيرة عام 2006 ونتيجة لتعرض الأعمال الصناعية للعديد من السيول أصبحت السعة التخزينية لهذه السدود لا تتناسب مع كميات المياه الناتجة عن السيول حيث حدثت سيول شديدة فى مايو عام 2014 مما أدى إلى انهيار معظم طريق النقب وتير، لذلك تم إنشاء بحيرات ذات سعة تخزينية كبيرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً