اعلان

رئيس "القابضة للسياحة والفنادق": معندناش فساد وكل شغلنا في النور.. وضخ 3 مليارات جنيه استثمارات بقطاع الفنادق خلال العام الجديد (حوار)

قالت مرفت حطبة رئيس الشركة القابضة للسياحة والفنادق، إنها تعتزم استقطاب رؤوس الأموال الخاصة للقطاع العام، وتطوير قطاع السياحة من خلال ضخ استثمارات جديدة، بالإضافة إلى افتتاح فرع تقريبا كل شهر فى مجال الجملة، ورفضت حطبة في حوار شامل لـ«أهل مصر» الاتهامات بوجود فساد أو إهدار المال العام، مؤكدة أن كل شيء داخل الشركات يسير وفقا للقانون وفي النور.. وإلى نص الحوار.

ـــ بداية.. ما أسباب نمو أرباح الشركة القابضة مؤخرا رغم تراجع أداء قطاع السياحة؟

الشركة القابضة بصورة مستقلة حققت صافى ربح 163 مليون جنيه مقابل 84 مليون جنيه بمعدل نمو 93%، وفيما يتعلق بنتائج أعمال الشركات التابعة للشركة القابضة، حققت صافى ربح 509.617 مليون جنيه بزيادة قدرها 83%، وإيرادات نشاط تتجاوز 2 مليار جنيه بنسبة نمو 48%.

كما تحسن أداء 8 شركات من إجمالى 9 شركات تابعة للشركة القابضة يتنوع نشاطها بين السياحة والفنادق والتجارة الداخلية، حيث زادت ربحية 5 شركات، وتحولت شركة واحدة من الخسارة إلى الربح، وقلت خسائر شركتين، بينما قلت ربحية شركة واحدة.

ـــ ما الأسباب وراء ذلك التحسن؟

جاءت تلك الأرقام الايجابية نتيجة تحسن الإشغال فى الفنادق بقيادة شركة «ايجوث» المالكة لفنادق الدولة نتيجة مشاركة القطاع الخاص وتحقيق نتائج رائعة فى فندق ريتز كارلتون وقرية مجاويش السياحية وتطوير جراج مدينة نصر.

كما أسهمت المشاركة مع القطاع الخاص، في تحقيق شركة الأزياء الحديثة 1.5 مليون جنيه أرباحا مقابل 8.5 مليون جنيه خسائر العام الماضى.

ـــ ماذا كان يقصد الوزير بتطوير مصر للسياحة وما هى خطة القابضة؟

الوزير كان يقصد تطوير المنظومة الإلكترونية ولكنها موجودة بالفعل، كما أنه يقصد أن نهتم بأسطول النقل السياحى والليموزين و«القابضة» تقوم كل عام بعملية احلال وهناك خطة للتجديد والتطوير الشامل سيتم عرضها على الوزير قريبا.

ـــ وما خطة القابضة لتطوير الفنادق التابعة؟

يتم حاليا تطوير فندق بورسعيد مصر للسياحة هلنان وفندق رومانس بالاسكندرية بشكل جزئى حتى لا يتم اغلاقهما لانهما من الموارد الاساسية للقابضة بنحو 35 مليون جنيه، يتم تمويلهم من ايرادات الفنادق، كما أنه تم توقيع عقد منذ شهرين مع شركة خدمات لايجار مطعم عائم بأثر النبى ويتحمل التكلفة الشريك من القطاع الخاص.

ـــ الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام قام بزيارة تفقدية لفندق كليوباترا.. متى سيتم افتتاحه؟

زيارة الوزير كانت تفقدية لآخر المستجدات الخاصة بأعمال التطوير التي تقوم بها الشركة لإعادة افتتاح الفندق الذي يطل على ميدان التحرير بمنطقة وسط القاهرة والمتوقع له بنهاية الشهر الحالى .

ـــ وهل هناك خطة لافتتاح فنادق أخرى فى 2018؟

نعتزم افتتاح فندق شتايجنبرجر الهرم فى الربع الأول من 2018، كما سيتم افتتاح فندق شتايجنبرجرا اللسان – رأس البر، خلال النصف الاول من العام المقبل.

ـــ ما حجم الاستثمارات اللازمة لتطوير الفنادق؟

يتم تطوير فندق المينا هاوس باستثمارات 300 مليون جنيه، كما يتم تطوير فندق شبرد بـ850 مليون جنيه، بالاضافة إلى تطوير فندق «الكونتيننتال» بـ1.2 مليار جنيه، وتطوير جزئى لفندق بالقصر بـ40 مليون جنيه، وفندق الاسكندرية بـ230 مليون جنيه .

ـــ وكم تبلغ خطة القابضة فى ضخ استثمارات بقطاع الفنادق خلال 2018؟

نعتزم ضخ استثمارات خلال العام القادم بنحو 3 مليارات جنيه.

ـــ ما الوضع الحالى للسياحة من وجهة نظرك؟

الوضع جيد جدا فى الاشغالات بفنادق وسط البلد من جانب الانجليز والالمان والتى يمكن أن توصف بالطفرة كما هو الحال فى فندق المينا هاوس بالهرم وفندق الإسكندرية، كما أن السياحة الصينية حققت طفرة فى الأقصر وأسوان والاشغالات ارتفعت من 25% لأكتر من 45%.

ـــ هل زيارة بوتين تبشر بعودة السياحة الروسية؟

حتى لا نعول كثيرا على السياحة الروسية فزيارة بوتين مبشرة للسياحة وتعزيز العلاقات امر جديد ولكن ان تم رفع الحظر اليوم فمصر لم تستفد منه خلال الموسم الحالى لأن الوضع فى السياحة يختلف حيث يتم الحجز قبل الموسم بفترة.

ـــ ما حقيقة اختفاء مقتنيات أثرية كما اثار «الكونتيننتال» عند الهدم؟

الحديث عن اختفاء مقتنيات اثرية «كلام فارغ»، هناك سجل يسمى بالمقتنيات الأثرية موجود به كافة القطع الأثرية الموجودة بالفنادق التابعة وهذا الحديث عار عن الصحة.

ـــ ولكن لماذا يتم الترويج لمثل هذه الاخبار؟

الأزمة فى اصحاب المحلات الرافضين لهدم الفندق بالرغم من انهم سيخرجون ويعودون مرة اخرى دون تحمل مقابل مادى فى التجديدات وسوف يحصلون على 10 أضعاف القيمة الايجارية.

ـــ ولكن سيتم الهدم بالفعل؟

طبعا سيتم الهدم، الفندق «آيل للسقوط» ومات شخصان من قبل ولن ننتظر حتى تقع الكارثة وتحمل المسئولية الجنائية.

ـــ ننتقل إلى قطاع الجملة.. هل هناك رغبة فى ضم عمر افندى للشركة القابضة؟

الرغبة كانت عند الوزير السابق أشرف سلمان، بعد أن شهد طريقة تطوير قطاع الجملة ونجاحها ولكن الوضع الآن مختلف لأن الشركات التى نعمل عليها تم ضمها منذ عام 2008 وكانت هناك السيولة التى تسمح بالتطوير ماليا واداريا وفنيا وتم التفاوض مع البنوك لحل أزمة المديونيات وشكلت لجنة نجحت فى عملها وأعدنا الهيكلة وتم دفع مبالغ كبيرة لتطويرها وإعادة هيكلتها ولكن الوضع الحالى من ناحية السيولة لا يسمح وتم غلق هذا الملف نهائيا.

ـــ كم تبلغ الاستثمارات التى ضخت فى القطاع خلال 2017 والمتوقع للعام الجديد؟

الاستثمارات التى تضخ والتطوير يتحمله الشريك من القطاع الخاص وبالفعل تم ضخ استثمارات من المشاركين بنحو 472 مليون جنيه خلال 2017 فى 185 فرعا ومتوقع أن يتم ضخ 100 مليون على الأقل فى 2018.

ـــ هل هناك فرع سيتم افتتاحه قريبا؟

الشهر الحالى تم افتتاح فرع صيدناوى فى شبرا، وفى يناير المقبل سيتم افتتاح فروع فى أسوان والزقازيق، وفى مارس سيتم افتتاح فرع فى الغردقة، وخلال الربع الثانى من 2018 سيتم افتتاح فرع فى وسط البلد، وخطة القابضة هي افتتاح فرع كل شهر.

ـــ وهل فكرة المشاركة مع القطاع الخاص ناجحة؟

نحن نستهدف استقطاب استثمارات القطاع الخاص للقطاع الحكومى، بمجرد أن تتم المشاركة فى أى فرع مع القطاع الخاص يتحول فورا من خسائر إلى أرباح لان المشارك يتحمل كافة الأعباء من تطوير وضخ استثمارات ودفع مرتبات وأنا أحصل على عائد جيد مقابل مدة مشاركة تتراوح بين 5 و9 سنوات فى الفروع الصغيرة وتصل إلى 25 عاما فى الفروع الكبرى.

ـــ ولكن هناك اتهامات بوجود مخالفات فى العقود واهدار للمال العام؟

لا مجال لاهدار المال العام أو وجود تجاوزات حيث إن كل العمليات تتم من خلال طرح ولم نقم بعمليات اسناد بالأمر المباشر حيث يتم طرح كراسة شروط ونتلقى عروضا، بالإضافة إلى وجود تقييم قبل الطرح ودراسة جدوى من جانب لجنة مختصة بالتقييم بعيدا عن الشركة القابضة، يترأسها شخصية كبيرة كان يعمل رئيس هيئة مستشارى مجلس الوزراء، ومستشارون من مجلس الدولة، الإجراءات لا تتم بعشوائية ويتم بعد ذلك تلقى العروض واختيار العرض الأفضل، الذى يجب أن يكون أعلى من التقييم ويتم فتحه فى جلسة علنية لفض المظاريف.

ـــ لكن رئيس صيدناوى يؤكد أنه تم عزله لاكتشاف تلك المخالفات؟

عزل عمرو فؤاد، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة صيدناوي، بسبب إخفاقه في الإدارة، وتسببه في مشاكل إدارية كبيرة داخلها وقام ببعض التصرفات الإدارية الخاطئة، وادعى أنها بتعليمات من الشركة القابضة، حيث أوقف التعاقدات مع جميع الموردين للشركة، كما ألغى جميع عقود الاستثمار والشراكة مع المستثمرين الذين تعاقدت معهم الشركة من خلال رئيس مجلس الإدارة السابق، ما تسبب في انهيار مخزون الملابس المعروضة بالشركة بشكل كبير.

كما أنه رفض رد 9 ملايين جنيه للموردين وعرض الشركة للمقاضاة واتهامها بالنصب وكل هذا لرفضه نظام المشاركة مع القطاع الخاص بالرغم من أن العمليات التى احدث بها تلك المشاكل قام بها أمناء استثمار من بنك القاهرة من البداية للنهاية، ولكنه تعمد إحداث بلبلة بين العاملين .

ـــ ما مشكلة العلاوة فى الشركة القابضة؟

صرفنا العلاوة لعام 2016 طبقا للقانون ولكن المشكلة فى علاوة الـ10% الاستثنائية علاوة الغلاء فى 1/7 الماضى ولكننا غير مخاطبين وغير خاضعين لها لتلك العلاوة، إذ إن الشركة القابضة لها قواعد خاصة، وللعلم قواعد القابضة القانونية أفضل بكثير من غيرها فى الترقيات وغيرها.

ـــ ولكن هناك عدم رضا عن أجور العاملين بقطاع الأعمال؟

على العكس أجور العاملين بقطاع الأعمال جيدة وعندنا فى القابضة 11 ألف عامل يحصلون على اجور بنحو 585 مليون جنيه فى العام.

ـــ هل هناك تعيينات جديدة تتم فى قطاع الأعمال العام.. وكيف توفرون فرص العمل؟

لا توجد تعيينات فى قطاع الأعمال بقرار وزارى ولكن يتم سد العجز بين الشركات وبعضها أو القوابض وبعضها ولكن نوفر فرص عمل غير مباشر من خلال المشاركة مع القطاع الخاص الذى يقوم بالتوظيف والتدريب.

ـــ ما توقعاتك لنتائج الأعمال القادمة؟

اتوقع انها ستكون ايجابية ومتخطية أرباح العام الحالى بحيث لا توجد شركة خاسرة مع زيادة أرباح الشركات الناجحة.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً