من غادة عادل إلى شريف عرفة.. نجوم الفن يحتفلون بأعياد ميلادهم اليوم

يصادف اليوم، ذكرى ميلاد مجموعة كبيرة من نجوم الفن، الذين استطاعوا أن يتربعوا على عرش الفن في الفترة الأخيرة من خلال تقديم عدد كبير من الأعمال الناجحة، ومن بينهم الفنانة غادة عادل التي تحتفل بعيد ميلادها الـ43، بينما تحتفل الفنانة هنا شيحة بعيد ميلادها الـ32، بينما يحتفل المخرج شريف عرفة بعيد ميلاده الـ56.

بالإضافة إلى ميلاد عدد من نجوم الفن الذين استطاعوا أن يؤثروا في تاريخ السينما المصرية، حيث قدموا طوال مسيرتهم الفنية عدد من الأعمال التي أحبها الجمهور كثيرًا، ومن بينهم، الفنان عادل خيري، والفنان سامي سرحان.

- غادة عادل

ولدت الفنان غادة عادل عام 1974، في بنغازي بليبيا وأمضت فيها طفولتها واستمرت فيها وحملت شهادة في مجال الإدارة من كلية التجارة والاقتصاد بجامعة قار يونس من ليبيا، وذلك لظروف عمل والدها بليبيا، وبدأت مشوارها الفني من خلال الإعلانات، ثم جاءت شهرتها بعد أن شاركت المطرب هاني شاكر في تصوير أغنية "تخسري" عام 1997.

قدمت في العام نفسه عملين في التلفزيون من خلال فوازير أبيض وأسود ومشاركتها في الجزء الأول من مسلسل "زيزينيا" ولن انطلاقتها الحقيقية كانت في فيلم "صعيدي في الجامعة الأمريكية" عام 1998 بمشاركة مجموعة من النجوم محمد هنيدي، أحمد السقا، منى زكي وهاني رمزي.

خالتها الفنانة المعتزلة شمس البارودي، وابنة خالها هي الممثلة ريم البارودي، وهي متزوجة من المنتج والمخرج مجدي الهواري وهو من اكتشفها وقدمها للسينما كوجه جديد، ولهما من الأبناء: محمد، حمزة، مريم، عبد الله، عز الدين.

قدمت عدد من الأفلام من أبرز "هروب اضطراري، هروب اضطراري، أهواك، على جثتي، الوتر، الباشا تلميذ، ابن القنصل، كلاشنكوف، خليج نعمة، في شقة مصر الجديدة، جعلتني مجرما"، بالإضافة إلى عدد من المسلسلات من أبرزها "الميزان، العهد، سرايا عابدين، مكان في القصر، سر علني"، قما قدمت عدد من المسلسلات الإذاعية من أبرزها "علشان خاطر مصر، شريف ربلنا الخفيف، يا خميس يا جمعة، الخط معاك عالخط" وتقدم حاليًا برنامج "تع إشرب شاي".

وعملت في بايتها كمدل لعدد من الكليبات منها "راجعين مع عمرو دياب، حببوني فيك مع عامر منيب، تخسري مع هاني شاكر، وغيرها".

هنا شيحة

ولدت هنا شيحة عام 1985ببيروت، والدها هو الفنان التشكيلي أحمد شيحة، اتجهت للمعهد العالي للفنون المسرحية لتتابع شغفها بالخيال والفن وتتخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية، قسم تمثيل وإخراج، بدأت التمثيل وهي لا تزال طالبه في المعهد، حيث لفتت اليها الانظار مع أول ظهور في مسلسل "حبنا الكبير" مما أهلها لتلعب دور البطوله في المسلسل "البر الغربي" الذي لفت اليها الأنظار وجعل العروض التمثيلية تنهال عليها، لتبدأ مشوارها السينمائي ببطولة مشتركه في فيلم "حب البنات" وفيلم "درس خصوصي"، وشاركت في مسلسل "يتربى في عزو".

بدأت هنا تحويل مسارها الفني والابتعاد عن الادوار المألوفه للجمهور بداية من مسلسل "شارع عبد العزيز" حتى مسلسل "الطوفان"، ولعبت دور البطولة في فيلم "قبل الربيع" للمخرج أحمد عاطف، وقدمت فيلم "قبل زحمة الصيف" الذي يمثل نقله نوعيه في مسارها الفني علي مستوي الحكي الدرامي.

قدمت عدد من المسلسلات من أبرزها "ظل الرئيس، الطوفان، العهد، البيوت أسرار، الحكر، وغيرها"، بالاضافة إلى عدد من الأفلام من أبرزها "قبل الربيع، راجعين ياهوه، درس خصوصي، رومانسية بالأرانب".

سامي سرحان

ولد الفنان سامي سرحان عام1930، أسمه الحقيقي أمين سامي الحسيني سرحان، وهو الشقيق الأصغر لشكري سرحان وصلاح سرحان، عمل في المسرح والتلفزيون مثل في عدد من الأفلام، وله ابن يعمل أيضا بالتمثيل واسمه أسامه سرحان.

قدم عدد من الأعمال الفنية من أبرزها "الحقيبة السوداء، معسكر البنات، صاحب الجلالة، رمضان فوق بركان، مسرحية هالة حبيبتي، الإرهاب والكباب، النوم في العسل، التجربة الدنماركية، فول الصين العظيم، وغيرهم".

عادل خيري

ولد عادل خيري عام 1931، وهو ابن المسرحي بديع خيري، حصل على ليسانس الحقوق، احترف التمثيل بفرقة الريحاني، وأشترك بفرقة التمثيل بالجامعة وهو لا يزال طالبا بكلية الحقوق، وكانت أول مسرحية يشترك في تمثيلها بفرقة الريحاني هي "أحب حماتي"، كما أخرج عدد من مسرحيات الفرقة بالتناوب مع سراج منير وعبد العزيز أحمد، وتوفى في الثانية والثلاثين من عمره وذلك عام 1963.

شارك في عدد من الأعمال من أبرزها "البنات والصيف، لقمة العيش، وغيرها".

شريف عرفة

شريف عرفة هو مخرج ومؤلف ومنتج مصري، ولد في 25 ديسمبر 1960 وتخرج من المعهد العالي للسينما في عام 1982 هو ابن المخرج سعد عرفة والشقيق الأكبر للمخرج عمرو عرفة، اخرج العديد من الأفلام السينمائية الهامة في تاريخ السينما المصرية مثل طيور الظلام والناظر ومافيا وحليم.

عمل مع كبار النجوم منذ بداياته الفنية مثل سعاد حسني وأحمد زكي وعادل أمام، كذلك قام بأكتشاف وتقديم العديد من الوجوه السينمائية الشابة المعروفة مثل علاء ولي الدين ومحمد هنيدي ومنى زكي ومحمد سعد ونور وأحمد حلمي وهيثم أحمد زكي وغيرهم الكثيرين.

وكذلك أنتج العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية مثل فيلم حليم ومسلسلي تامر وشوقية ولحظات حرجة وبرنامج الناس وأنا ذلك من خلال شركة الإنتاج الخاصة به بارتنر برو، وكذلك قام بإخراج العديد من الإعلانات التلفزيونية لمنتجات معروفة مثل بيبسي وشيبسي.

دخل شريف عرفة عالم الإنتاج التليفزيوني بقوة في عام 2006 بإنتاجه ثلاثة أعمال هي مسلسلي تامر وشوقية ولحظات حرجة وبرنامج الناس وأنا والذي شاركه في إنتاجه منتجون آخرون من مصر ومن الولايات المتحدة.

حصل خلال مشواره الفنى على العديد من الجوائز ومنها جائزة أحسن مخرج وأحسن فيلم من وزير الثقافة المصري فاروق حسني على أفلام اللعب مع الكبار، الارهاب والكباب والمنسي، جائزة الفضية لأحسن فيلم من مهرجان ميلانو عام 1992 للسينما الأفريقية عن فيلم الأرهاب والكباب، الجائزة البرونزية لأحسن فيلم في مهرجان فينيسيا عام 1995 عن فيلم طيور الظلام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً