اعلان

فن أكروبات الشوارع

هو فن شعبي أصيل اشتهرت به شوارع مصر المحروسة منذ مئات السنين، وهو ميراث من عهد الأجداد الفراعنة، عظماء الكون، أو من خلال سنوات الاحتلال الأجنبي أو منقول عبر التراث منذ عهود سابقة، هذا ولقد عاهدت العديد منها في شوارع ضاحية سكننا "هليوبليس" في الأربعينات والخمسينيات أو في وسط البلد أو المصيف السكندري أو رأس البر.

قليل من هذه الأكروبات مازال موجود في حواري بعض الأحياء ولكنه، مهدد بالاندثار بسبب عدم وجود مدارس موسيقية أو فنية له أو حيل من المعلمين ينقلون الخبرة للابناء أو الأحفاد وأصبحت ذكريات.

ومن أشهر أصناف أكروبات الشوارع كانت هذه المجموعة تحديدًا:

1- عازف البيانولا إيطاليانو ومعه مؤدي شخصية "شارلي شابلن" العالمي ببدلته السوداء المهلهلة وحذاء بوت طويل ممزق وعصا لزوم الحرمات الأكروباتية الكوميدية السعريعة والتي غالبا ما تكون الفرقة مكونة من 3 أشخاص.

2- فرقة سيرك الشارع ويتكون من عدد كبير من الرافضين المحترفين، لأداء استعراضات فنية متخصصة، على قوة التحمل والجمباز الشعبي والقفز العالي.

3- 3-فرقة عازفي الكتشرتو الافرنجي بملابسهن السوداء الأنيقة.." عازف كمان، طبلة، أوركديون: مع عزف أشهر القطع الموسيقية لبيتهوفن، تشايكوفيسكي، فوزار، وغيرهم.

4- مرقص الكلاب على الموسيقى.. عازف وطبال ومجموعة من الكلاب المدربة على الأداء.

5- القرداتي وقرده المدلل، وهو القرد الشهير المحبوب لملك مصر الشاب توت عنخ أمون.

6- فرقة تؤدي الأناشيد والموسيقى الدينية في مناسبات "المولد النبوي، رأس اسنة الهجرية، شهر رمضان الكريم.

7- فرق الرقص بالعصا والتحطيب بالشوم على أنغام موسيقى صعيدية قديمة بالطبلة والمزمار والدف.

هذه النوعية من الفرق الموسيقية الشعبية وأكروباتها ظهرت في الأفلام القديمة عصر الابيض والأسود، منها حسن ونعيمة، لقاء في الغروب، بين الحياة والموت، وكر الملذات، وغيرها من الأفلام الشهيرة

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة المصري البورسعيدي وفاركو (1-0) في الدوري الممتاز اليوم (لحظة بلحظة) | ضغط من المصري