الشباب والرياضة تناقش الاستفادة من تجارب مكافحة الفساد الدولية

ناقش الدكتور محمد المغربي المدرس المساعد بالمعهد القومي للتخطيط خلال محاضرة "الخبرات الدولية في مكافحة الفساد " الدروس المستفادة من دور الشباب في التجارب الدولية والتي تمثلت في الشراكة بين الشباب والقطاعين العام والخاص، المبادرات، الابتكار، الاعتماد على الاهداف المحددة، البعد عن العنف، انخفاض التكلفة، علاوة على استخدام التكنولوجيا الحديثة.

واوضح "المغربي" مبادرات النزاهة بمصر والتي شملت مبادرة الجمعية المصرية لشباب الاعمال لاشراك الشركات الصغيرة والمتوسطة في مكافحة الفساد وتهدف إلى بناء شركاء لدعم النزاهة في بيئة الاعمال، وتاسيس معايير مكافحة الفساد ملائمة للشركات (ميثاق النزاهة).

وفي سياق متصل، تمثلت المبادرة الثانية في "المحليات للشباب" ظهرت مع الانتخابات المحلية عام ٢٠١٢ وهي حملة توعية لشباب مستقل وانتشرت عبر محافظات الجمهورية وتهدف الي التوعية بأهمية المجالس الشعبية المحلية ودورها المفصلي في مكافحة الفساد، علاوة على تأهيل الشباب لخوض انتخابات المجالس المحلية وتشكيل فرق شبابية بكل محافظة لخوض الانتخابات في قائمة واحدة ورصد ومراقبة الانتخابات بالمجالس المحلية.

واشار "المغربي" الي المبادرة التي اطلقتها الحكومة تمثلت في "تطبيق ايجابي" لتقييم الاداء الحكومي من خلال رصد وتسجيل قضايا الشارع التي يصادفها في مجالات متعددة تشمل الخدمات الصحية، اشغالات الطرق، الكهرباء، مياه الشرب، صرف صحي، طرق ومواصلات وغيرها)، ويعتبر الشباب من الفئات الاكثر تأثيرا وتجاوبا واستخداما مع التطبيق.

وجدير بالذكر أن برنامج اليات تنفيذ استراتيجية مكافحة الفساد والذي تنفذه الادارة العامة للتنظيم والإدارة بوزارة الشباب والرياضة منفذ خلال الفترة من ٢٤ الي ٢٨ ديسمبر الجاري بمركز التعليم المدني بالجزيرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً