قطر تدشن أول مصنع للعتاد العسكري بدعم تركي

كتب : سها صلاح

كشف سفير تركيا لدى قطر، فكرت أوزر، عن قرب الانتهاء من تشييد أول مصنع قطري بالدوحة لصناعة العتاد العسكري بدعم تركي، وذلك خلال الأشهر القليلة المقبلة، وفقاً لصحيفة الديلي ميل البريطانية.

وأوضح أوزر، في مقابلة مع الصحيفة أن القاعدة العسكرية التركية بالدوحة تضمُ حالياً 3 وحدات للجنود الأتراك، ويطمح البلدان لاستيعاب 3 آلاف جندي تركي في القاعدة، حسب ما تنص عليه اتفاقية التعاون العسكري المشترك بين البلدين.

وأضاف "أوزر" قائلاً نحن نتوقع خلال شهرين أو ثلاث من الآن أن يتم الإعلان عن تدشين أول مصنع قطري للعتاد العسكري في الدوحة، بدعم تركي؛ ما سيسمح بتوفير ما تحتاجه دولة قطر في مجال الدفاع الوطني، وتأمين احتياجاتها العسكرية.

وتابع تركيا لديها خبرات في مجال الصناعة الدفاعية، ونحن مستعدون لمساعدة قطر في هذا الإطار، هناك محادثات لتزويد قطر بقاذفات تركية، ومشروع مشترك حالياً في مدينة إزمير التركية، يتمثل في مصنع لإنتاج الشاحنات الضخمة ومدرعات عسكرية.

ووقعت قطر مع تركيا عام 2014 اتفاقية لإنشاء قاعدة عسكرية تركية في الدوحة، وصادق البرلمان التركي على الاتفاقية واعتمدها في 7 يونيو الماضي، وعلى أساسها بدأت القوات التركية مهامها وتدريباتها حيث وصلت طلائع هذه القوات إلى الدوحة في 18 من ذات الشهر.

وأسرعت تركيا في إرسال المواد الغذائية والاحتياجات الأساسية إلى قطر؛ حيث جرى تشكيل لجان طارئة مشتركة بين وزارتي اقتصاد البلدين، فيما اعتبر السفير التركي لدى الدوحة أن ما قامت بها تركيا كان له دور كبير في تخطي الصدمة الأولى من النقص الغذائي المفاجئ بقطر.

وفي أكتوبر الماضي، تم الاتفاق بين المسؤولين في كل من قطر وتركيا وإيران، على تدشين الخط البري قطر - تركيا، مروراً بإيران؛ ما يتيح نقل البضائع بالشاحنات برّاً من تركيا إلى إيران، ثم تنقل من الموانئ الإيرانية عبر سفن الرورو إلى ميناء حمد في قطر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لجنة التخطيط ترفض عودة سيد عبد الحفيظ كمدير للكرة بالأهلي