اعلان

عيدية "التضامن" على المصريين في 2018.. صرف المعاشات في 1 يناير.. واستحداث خدمة توصيل المستحقات لأصحابها بالمنازل مجانا.. ومصروفات استثنائية للحالات المرضية

كتب : نجوى قطب

مع انقضاء عام 2017 وبداية العام الجديد، نجحت وزارة التضامن الاجتماعي في القيام بواجباتها باستخدام أحدث الأساليب من أجل خدمة وراحة المواطن المصري خاصة فئة أصحاب المعاشات التي تعاني في بداية كل شهر عند صرف المعاشات عبر الطوابير.

فلم تكن خدمة تقديم صرف المعاشات قبل موعدها هي الوحيدة التي قدمتها وزارة التضامن لأصحاب المعاشات خلال عام 2017، حيث أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، عن صرف معاشات المستحقة عن شهر يناير 2018، اعتبارًا من اليوم الأول، بدلًا من صرفها في اليوم العاشر من يناير، من خلال البنوك وجميع مكاتب البريد؛ وذلك بمناسبة حلول عيد الميلاد المجيد، بل كان هناك خدمات أخرى مثل خدمة توصيل المعاشات لأصحابها بالمنازل مجانًا.

وترصد "أهل مصر" في هذا التقرير الخدمات المقدمة لأصحاب المعاشات في 2017 من قبل وزارة التضامن الاجتماعي..

- التأمينات الاجتماعية:

رفعت التأمينات الاجتماعية، قيمة المعاشات بعد موافقة البرلمان علي مشروع القانون المقدم من الحكومة لزيادة المعاشات بنسبة 15% بحد أدنى 150 جنيهًا وحد أقصى 551 جنيهًا بتكلفة 21 مليار جنيه تتحملها الخزانة العامة للدولة بالكامل.

واستفاد من هذه الزيادة نحو 9 مليون صاحب معاش ومستحق مع الانحياز لأصحاب المعاشات البسيطة، حيث تكون نسبة الزيادة تصاعدية مع شرائح المعاشات المنخفضة بما يمثل زيادة نسبتها 30% لشريحة المعاشات البالغة 500 جنيه يستفيد منها نحو 2 مليون صاحب معاش ومستحق يمثلون 21% من إجمالي أصحاب المعاشات والمستحقين.

كما تمثل الزيادة 25% لشريحة المعاشات البالغة 600 جنيه، والتي يستفيد منها نحو مليون صاحب معاش ومستحق يمثلون 10% من أصحاب المعاشات والمستحقين، وستمثل الزيادة لشريحة المعاشات البالغة 750 جنيها ما نسبته 20% يستفيد منها نحو 400 ألف صاحب معاش ومستحق وتمثل 4% من أصحاب المعاشات والمستحقين..

- توصيل المعاشات للمنازل:

وعلى صعيد آخر، قدمت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، خدمة توصيل المعاشات للمواطنين للمنازل ممن هما فوق سن 65 عامًا، على أن تكون تلك الخدمة "مجانًا" لأصحاب المعاشات.

وعلى من يرغب في الحصول على هذه الخدمة من أصحاب المعاشات، عليه أن يتقدم إلي مكتب التأمينات التابع له بطلب يفيد برغبته الحصول علي تلك الخدمة ويتم إرسال مندوب صرف إلى محل سكن صاحب المعاش شهريًا ويقوم بصرف معاشه والمتابعة شهريًا.

- معاشات استثنائية:

كما وافقت اللجنة العليا للمعاشات الاستثنائية، فى وزارة التضامن الاجتماعى، برئاسة الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، على إضافة وصرف 2070 حالة تستحق المعاش.

وأوضحت الدكتورة غادة والي، في تصريحات صحفية لها، أنه تم منح معاشات استثنائية للحالات الاجتماعية والمرضية القاسية، بالإضافة إلى الحالات الطارئة والعاجلة وأصحاب الخدمات الجليلة وأسر الشهداء والمصابين من أبناء محافظة شمال سيناء المدنييـن الذين أصيبوا على أيدي الإرهاب والتطرف بالإضافة إلى تكريم رجال الشرطة الذين استشهدوا أثناء تأدية عملهم تقديرًا لجهودهم المتميزة طوال فترة خدمتهم وتخفيفًا لظروف أسرهم الناجمة عن الاستشهاد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً