اعلان

آباء تخلو عن بناتهم وتهربوا من تحمل مسؤليتهن.. "حنان" تلزم والدها بدعوى جهاز.. و"غادة" تطالبه بالإنفاق على تعليمها.. وقانوني: إذا امتنع الأب عند الدفع سيتم حبسه

لجأت العديد من الفتيات لأبواب محاكم الأسرة ليكون القانون هو السند والضهر بدلًا من الأب الذى مات ضميره وتخلى عن رعاية يناته فشهدت محاكم الأسرة هذا العام العديد من القضايا التى رفعتها بنات ضد آبائهن، لرفضهم رعايتهن، والتهرب من مسؤليتهم،

ورصدت محاكم الأسرة بالقاهرة 1240 قضية لفتيات يطالبن آبائهن بتجهيزهن للزواج.

وترصد "أهل مصر" أبرز قصص معاناة فتيات تخلى عنهم آبائهم من داخل محاكمة الأسرة بالزنانيري ومصر الجديدة.

حنان تقيم دعوى ضد والدها لإجبراه على تجهيزها للزواج

"حنان" لم يتجاوز عمرها 25 سنة، أقامت دعوى جهاز زواج بعد عناء من معاملة والدها السيئة لها ورفضه مساعدتها وتحمل مسؤليتها منذ صغرها وقضت نصف عمرها بمحاكم الأسرة مع والداتها تبحث عن حقها فى مال والدها.

"حنان" باكية: "بعد انفصال والدي ووالدتي أصبحت مشتتة بينهما وسرعان ما تزوج أبي ونسي أنه له ابنة لها طلبات ومستلزمات، لكنه تخلى عني بكل شئ حتى بأقل شئ وهو حنانه، وأخيرا قررت أن البحث عن أبسط حقوقي من أموال والدى لذلك لجأت للقضاء لرفع ضده دعوى تلزمه بزواجي".

غادة تلزم والدها بالإنفاق على تعليمها

"غادة" فتاه جميلة تخلى عنها والدها وهى لم تر نور الحياه ومنعها من أقل حقوقها بأن يكون لها أب وترتمى بأحضانه برغم أنه مازال على قيد الحياه لكنها كنت تحمل اسمه فقط فى البطاقة، حيث أكدت أنها لم تحصل على قسط من التعليم بسبب رفض والداها دفع النفقات الخاصة لها بانتظام، لذلك لجأت للقضاء لرفع دعوى نفقة تلزم والداها بدفع نفقات الخاصة بدراستها لكي تتمكن من الحصول على مؤهل عالي.

نهى في دعوى لإلزام والدها تجهيزها للزواج

"نهى" فتاة يتمة الأم ولكنها لم تحرم فقط من حنان الأم لكنها حرمت من حنان الأب وهو على قيد الحياه وتعيش معه تحت سقف واحد لكنه إنسان قاسي وسيئ علي حد قولها، تبلغ من العمر 25 عاما وعندما دق العريس باب منزلها رفض والداها مساعدتها في تكاليف زواجها.

وتعليقا على مأساة تلك الفتيات، أكد " رمزى أحمد " المحامي المتخصص في اﻷحوال الشخصية، أنه لا يوجد نص واضح بقانون الأحوال الشخصية يلزم الأب بتجهيز ابنته، لكن وفقًا للعادات والتقاليد والعرف الذى نتبعه أن العرف أحد مصادر التشريع التى أخذ بها القانون المصرى كما أن الأب ملزم بالإنفاق على ابنته حتى الزواج ونفقات الجهاز تدخل فى هذا الإطار، وفى حالة امتناع الأب عن الدفع سيتم حبسه كما يحدث فى أحكام النفقات، وعليها أن ترفق فى دعواها الفواتير التي تثبت كافة المبالغ التى دفعتها ليردها إليها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً