اعلان
اعلان

طوفان الاحتجاجات يجتاح إيران.. التظاهرات مستمرة لليوم الثالث.. النظام يقطع الإنترنت وقوات الشرطة تستخدم العنف لقمع المتظاهرين.. والولايات المتحدة تدين عمليات القمع

كتب : عزة صقر

خرج مئات الإيرانيين فى احتجاجات ضد ارتفاع الأسعار ومعدلات البطالة بمدينة مشهد، وفى العديد من البلدان الأخرى، وعلى صعيد أخر خرج الآلاف من مؤيدي الحكومة الإيرانية في مسيرات حاشدة فيما يبدو أنه استعراض للقوة، وامتدت التظاهرات إلى العاصمة طهران، والتى واجهتها الشرطة واستمرت احتجاجات الشوارع في إيران، لليوم الثالث على التوالي.وهتف المتظاهرون بشعارات معارضة، ونشر نشطاء فى وسائل الإعلام صورا تظهر فض عناصر الأمن لجموع المتظاهرين في المكان بعد إلقائهم الحجارة عليهم.وأظهرت وكالة "رويترز" مقطع فيديو لـشابين يستلقون أرضًا بلا حراك والدماء تغطيهما، يُصاحب بتعليق صوتي إن شرطة مكافحة الشغب قتلتهما بالرصاص.وخرج المحتجُون يرددون بعبارت ضد النظام "سأقتل أيا من قتل أخي" و"الموت للديكتاتور".وتواصلت التظاهرات حتى امتدت لأماكن متفرقة في مدن أخرى، بما في ذلك" ساوة وزنجان"، حتى وصلت لجامعة "طهران" وانطلق الطلاب يلقون الحجارة على أفراد الأمن.

وأدان "دونالد ترامب" عبر تغريدة له على حسابه الرسمى "تويتر" ما يحدث فى إيران واعتقال عشرات المحتجين. وكتب فى تدوينة له "يدرك العالم بأسره أن الشعب الإيراني الطيب يريد التغيير وبخلاف القوة العسكرية الهائلة للولايات المتحدة فإن الشعب الإيراني هو أكثر ما يخشاه قادته".

وذكرت مصادر إيرانية، أن السلطات قطعت شبكات الإنترنت لمدة ساعة في طهران وبعض المدن الأخرى.وأفاد إيرانيون، بسقوط قتلى وجرحى بين المحتجين، وتحدث بعد رواد موقع "تويتر" عن مقتل متظاهرين اثنين في مدينة "درود غرب إيران" برصاص قوات الأمن، فيما قال آخرون إن 4 محتجين قتلوا على يد عناصر الحرس الثوري الإيراني في مدينة خرام آباد الغربية.وصرح وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي بضرورة امتناع المواطنين عن المشاركة في التجمعات المخالفة للقانون، فيما أكد التلفزيون الرسمي الإيراني ضرورة الإصغاء إلى مطالب الشعب المشروعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل