وزير الري يتفقد مشروعات حماية جنوب سيناء من اخطار السيول (صور)

أكد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية أن محافظة جنوب سيناء سوف تكون في مأمن تام عن مخاطر السيول بنهاية عام 2018 مشيرا إلي أن العمل جاري علي قدم وساق للانتهاء من المرحة الثانية بتكلفة تصل إلى 200 مليون جنيه هذا بالإضافة إلى الأعمال التي تمت خلال عام 2015 بوادي وتير بتكلفة إجمالية تصل إلى 225 مليون جنيه والتي تضمنت إنشاء 8 سدود و3 بحيرات.

وأضاف وزير الري، أن استكمال حماية منطقة وادي وتير من مخاطر السيول يعد انجاز حقيقي حيث أن هذا الوادي يعد من أخطر الأودية وأشدها تعرضا للسيول مما كان يعرض المنطقة لخسائر مادية وبشرية فادحه مؤكدا أن القيادة السياسية تضع حماية جنوب سيناء من مخاطر السيول علي رأس أولويتها ويحرص الرئيس السيسي علي متابعة كافة الأعمال التي تتم علي أرض المحافظة حرصا منه علي حماية أرواح المواطنين والمنشأت بالمحافظة.

وتابع أنه يتم استغلال المياه التي يتم يخزينها في البحيرات والسدود التي يتم اقامتها في أغراض الزراعة وتوفير مياه للشرب في الوديان والتجمعات البدوية التي تحصل علي المياه بصعوبة.

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها وزير الري اليوم بمدينة نويبع يرافقه اللواء أشرف حامد رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للمقاولات واللواء محمود عيسي سكرتير عام المحافظة والدكتور جمال قطب نائب مدير معهد الموارد المائية والعميد جمال ابو الهدي مدير إدارة الطرق حيث تفقد أودية الصاعدة البيضة والسمراوالتي تضم حاجز توجيه وبحيرة صناعية سعة ٦٠٠ الف متر مكعب بتكلفة ٧ مليون جنيه وفي وادي وتير إنشاء عدد ٢ سد وتاهيل بحيرة بوادي قديرة الذي يعد أحد أهم الوديان النشطة في منطقة وتير سعة تخزين ٢،٥ مليون متر مكعب.

وفي طابا تفقد الوزير مشروعات الحماية التي تضمنت معابر ايرلندية بوديان المحاش والمراخ وام احيا.

واستمع وزير الري الي شرح لمعدل التنفيذ من المهندس عبد القادر الشناوي مدير عام الادارة العامة للمياه الجوفية بمحافظة جنوب سيناء والذي أكد أن مرحلة التنفيذ بمنطقة واتي وتير وصلت الي 35% و60 % بمنطقة الصاعدة البيضاء والسمراء مليون جنيه وأوضح أن شركة المقاولون العرب قد انتهت من المرحلة الأولى لحماية مدينة طابا بنسبة 100% ومن المقرر وسوف يتم افتتاحها خلال العيد القومي للمحافظة وتشمل 7 أودية هم وادي "المحاشي الأعلى، أم أحيا، مقلة، الحمرا، المراخ، الكربة، طابا" بالإضافة إلى حماية منفذ طابا من مخاطر السيول بتكلفة تصل إلى 51 مليون جنيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وكالة الأنباء اللبنانية: شهداء وجرحى في غارة إسرائيلية على بلدة حاروف في قضاء النبطية.. وأعمال رفع الأنقاض مستمرة بحثا عن المفقودين