اعلان

عصير جوافة بنكهة السم.. هدية الحكومة للمصريين في رأس السنة بعد رفض السعودية للمحصول

"ذبابة الفاكهة" تعكر صفو العلاقات بين القاهرة والرياض.. المجلس التصديري: نخشى منع المملكة لـ"الرومان"... والزراعة: لم نتلق أي إخطار

قررت وزارة البيئة والمياه والزراعة والهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، حضر استيراد ثمار الجوافة الطازجة من مصر، بسبب ثبوت تلوثها بمتبقيات مبيدات بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالميًا، إضافة إلى إصابة الثمار بذبابة الفاكهة، ما قد يؤدي إلى توتر العلاقات المصرية السعودية، وهو ما يفتح باب التساؤل حول مصير الشحنة تزامنًا مع الاحتفال بعيد رأس السنة.

حمد البطشان، وكيل الوزارة للثروة الحيوانية السعودي، أكد أن قرار الحظر جاء بناءً على نتائج الاختبارات لعينات الجوافة الواردة من مصر، وتبين تلوثها بمتبقيات مبيدات بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالميًا بحسب المعايير الغذائية الدولية (CODOX).

أسباب الحظر

مسؤول بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أكد، أن قرار السعودية بحظر استيراد الجوافة المصرية، جاء لعدة أسباب، أبرزها إصابة تلك الثمار بذبابة الفاكهة.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ أهل مصر، أن السبب الثاني هو وجود متبقيات مبيدات بنسبة أعلى من المسموح بها، وهو ما يحظر في الدول العربية.

وتابع، أن السبب الثالث هو عدم مراعاة الحجر الزراعي بالاشتراطات الخاصة بتصدير الثمار وعدم وجود رقابة لصيقة على الشركات المصدرة لتلك الفاكهة.

وزارة الزراعة تنفي

رغم تأكيد وزارة البيئة والمياه والزراعة والهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، على حظر استيراد الجوافة المصرية، نفى الدكتور حامد عبد الدايم، المتحدث الرسمي للوزارة، صحة حظر ثمار الفاكهة، مؤكدًا أن الوزارة لم تخطر رسميًا من الجانب السعودي بتلك القرار.

وأوضح، أن وزارة الزراعة مستمرة في تصدير الجوافة إلى المملكة العربية السعودية، وأن آخر رسالة تم تصديرها للسعودية 24 ديسمبر الجاري.

رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، الدكتور عباس الشناوي، نفى أيضًا استلام الوزارة أية إخطارات تفيد بحظر دخول الجوافة المصرية إلى السعودية، مؤكدًا أنه سمع عن هذا الأمر من الإعلام فقط.

وقال الشناوي: مصر مستمرة في تصدير منتجاتها إلى جميع دول العالم، وطالما أن السعودية لم تعترض رسميًا على دخول الجوافة لأراضيها، فالأمور تظل طبيعية.

وأكد، أن هناك عددا من المنتجات المصرية، التي واجهت صعوبات في دخول الأسواق السعودية، بدعوى ارتفاع نسبة متبقيات المبيدات بها ومنها "البرتقال والبصل والفراولة".

وأضاف: جميع المنتجات المصرية يتم تحليلها قبل تصديرها إلى الخارج وتأخذ شهادات بذلك، وإذا رفضت في الدول المستوردة لها، فيتم إرفاق بها ما يثبت بأن نسبة المبيدات بها مرتفعة.

علي عيسى، الرئيس الشرفي للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، وصف قرار إيقاف تصدير الجوافة من قبل السعودية، بـ"مفاجئ وغير المفهوم"، ويستند إلى حجة وجود متبقيات، والمعلوم أن السعودية أوقفت سابقًا الفراولة والفلفل، مع العلم أن هناك منظومة جديدة لتصدير بعض المحاصيل وبدأت المنظومة بالعنب.

ولفت إلى أنه تم تصدير الصيف الماضي، أكثر من 120 ألف طن، وتم قبولها بالكامل ولم ترد إلينا شكوى واحدة، ودليل نجاح المنظومة أن الاتحاد الأوروبي رفع الحظر والقيد الذي كان يقرره سابقًا على الشحنات المصرية، والذي كان بمقتضاه يحجز 20% من أي شحنة مصرية مصدرة ويتم تحليلها لمعرفة متبقيات المبيدات، وهذا بلا شك شهادة على نجاح المنظومة الجديدة.

وأضاف، أنه حتى الآن، لم يرد إلينا أي معلومة، ولا نعرف المشكلة في أي شحنة، وطبعًا اتصالات ومخاطبات عديدة تستغرق شهورًا بين الوزارات، ما يترتب عليه فساد الشحنات بالكامل، وكان من الأولى التواصل من الجانب السعودي حتى لا نخلق حالة من التشهير للحاصلات المصرية.

الرمان يواجه مصير الجوافة

ناشد المجلس التصديري للحاصلات الزراعية أعضاءه، بوقف تصدير شحنات الرمان المصري إلى المملكة العربية السعودية خلال الفترة الحالية تجنبا لاتخاذ أي قرار ضد الرمان المصري خاصة وأن الموسم التصديري للرمان قد انتهى وأن ما يتم تصديره حاليا هو محصول مخزن.

وأكد منشور تم تعميمه على أعضاء المجلس، تأكيد حظر محصول الجوافة المصرية من الجانب السعودي، لافتا إلى أن عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس، أجرى اتصالا بأحد المسئولين بوزارة الزراعة والبيئة السعودية في هذا الشأن، مؤكدا صحة الخبر، كما أن المملكة تقوم بمتابعة الشحنات الزراعية المصرية التي تصل للمملكة وتحليلها لرصد أي مخالفات خاصة فيما يتعلق بالنسب المسموح بها لمتبقيات المبيدات.

وأوضح المنشور أن المسئول السعودي أشار إلى وصول شحنات رمان مصرية خلال الفترة الأخيرة مخالفة للحدود القصوى لنسب متبقيات المبيدات المعمول بها بالمملكة وقد تم إرسال خطاب رسمي من السعودية للجانب المصري في هذا الشأن، يوضح فيه أنه سيتم اتخاذ قرار ضد الرمان المصري إذا استمر وصول هذه الشحنات المخالفة.

التحقيق في وقف استيراد السعودية للجوافة

المستشار نبيل أحمد صادق، النائب العام، أمر بفتح تحقيق عاجل، في واقعة تورط عدد من الشركات المصرية، في أزمة تصدير الجوافة إلى السعودية، بالمخالفة للشروط المتفق عليها بين البلدين، باستخدام مبيدات "بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالميًا"، والتي نتج عنها صدور قرار من الجانب السعودي بوقف التصدير.

إجراءات دون تنفيذ ورقابة

عدد من الإجراءات التى اتخذتها الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة لفحص وتصدير الجوافة والرمان للموسم الزراعى 2017 – 2018:-

1- تحديد الإدارة العامة للحجر الزراعى بالقاهرة وجنوب الوادي بالجهة الوحيدة لاستقبال طلبات فحص وتصدير ثمار الجوافة والرمان إلى جميع دول العالم.

2-تتم عمليات الفحص الأولى بكل دقة بمناطق إنتاج الجوافة والرمان بمعرفة لجنة من الحجر الزراعى " بدلا من تصدير منتجات الرمان المخزنة" فى ثلاجات التبريد.

3- الاستعانة بالمتخصصين من الباحثين بمعهد أمراض النباتات ومعهد وقاية النباتات.

4- فى حالة القبول الظاهرى للإنتاج يتم سحب عينة للتحليل المعملى لمتبقيات المبيدات مع أخذ الإقرار اللازم من صاحب الشأن بعدم إجراء أى معاملات علي الاشجار من رش مبيدات، أو أي مواد كيماوية لقبول إنتاج المزرعة للتصدير مع تحديد كمية الإنتاج المتوقعة منها وكذلك المحطة التى سوف تتم فيها عمليات التعبئة والتجهيز للتصدير.

5- نقل المحصول إلى محطات تعبئة سبق معاينتها واعتمادها من قبل الحجر الزراعى مصاحب لكل سيارة نقل موضح به بيانات المزراعة وبيانات حمولة السيارة ووزنها ورقم السيارة،

6- تتواجد لجنة من الحجر الزراعى بالمحطة لاستقبال الإنتاج الوارد من المزرعة المقبولة سواء جوافة أو رمان.

7-تسجيل الجوافة والرمان فى دفتر لتشغيل المحطة يحتفظ به بالمحطة ويكون تحت تصرف لجان المتابعة والتفتيش للاطلاع عليه ومطابقة ما به من بيانات مع سحب عينة عشوائية أثناء التشغيل لكل لوط (حاوية)، وإرسالها إلى معمل متبقيات المبيدات.

8- بمجرد ظهور نتائج متبقيات المبيدات تجاز الرسائل (جميع اللوطات) للتصدير عند نجاح الفحص لها كاملة.

9-فى حالة رفض أى عينة يتم وقف تصدير جميع اللوطات بالكامل ومن كامل المزرعة.

10-التشديد على مفتشى الحجر الزراعى بالالتزام بتنفيذ هذه التعليمات بكل دقة.

توجيه الشحنة المحظورة للمصانع

مسؤول آخر، عند سؤواله حول مصير الشحنات التي تم حظرها من قبل السعودية، وما يترتب عليه العديد من الخسائر الخاصة بالشركات المسؤولة عن الشحنة، أكد أن تلك الشحنة لم تضر بمصالح أصحاب تلك الشركات.

وأضاف في تصريح خاص لـ أهل مصر، أن الشركات ستعيد توجيه تلك الشحنات المصابة بذبابة الفاكهة والتي تحتوي على نسبة أعلى من متبقيات المبيدات إلى شركات العصائر من أجل استخدامها وإعادة استغلالها مرة أخرى.

وكانت السلطات السعودية، أعلنت حظر استيراد ثمار الجوافة الطازجة من مصر؛ بسبب ثبوت تلوثها بمتبقيات مبيدات، بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالميًّا.

وأوضح الدكتور حمد البطشان، وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة الحيوانية في المملكة السعودية، أن هذا الحظر؛ جاء بناءً على نتائج الاختبارات لعينات الجوافة الواردة من مصر، حيث تبين تلوثها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً