اعلان

دقت "طبول الحرب".. لغز نشر تركيا منظومة دفاع جوي بالقرب من شمال حلب

كتب : سها صلاح

أكدت صحيفة زمان التركية بنسختها الإنجليزية نشر الجيش التركي منظومة دفاع جوي من نوع MIM-23 HAWK شمال حلب على مقربة من مدينة كلس الحدودية باتجاه الشرق.

وقالت الصحيفة أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عقد اجتماع سري مع بعض المسؤولين السوريين الرافضين لإقامة دولة اكراد في حلب لتنفيذ عملية عسكرية ضد الوحدات الكردية في مدينة عفرين.

وأشارت الصحيفة إلي إن المنظومة المتطورة نشرت في منطقة "درع الفرات" وليس في ريف حلب الغربي، وأن المنظومة نشرت بالقرب من مدينة أعزاز السورية، مبيناً أن الغاية من نشرها "حماية المدن الحدودية التركية من هجمات صاروخية محتملة".

وأضافت أنه "في حال بدأت تركيا عمليتها العسكرية في عفرين، فإن من المحتمل أن تتعرض مدينة كلس لضربات، كما تعرضت في السابق لضربات مصدرها الداخل السوري، أثناء المعارك مع تنظيم داعش.

وحول ميزات المنظومة العسكرية من نوع MIM-23 HAWK أوضحت الصحيفة أن المنظومة تعتمد الصواريخ من طراز أرض-أرض متوسطة المدى.

وأضافت أن المنظومة أمريكية الصنع، تستخدم لتدمير منصات إطلاق الصواريخ المعادية، فضلا عن تدمير الأهداف المتحركة.

وقال، إنه من غير الوارد أن تتعرض المدن التركية لهجمات صاروخية من عفرين، لأن الوحدات تدرك تماما أن ذلك يعني أنها ستكون عرضة للغضب التركي ما يعني أن دمارا تاما قد يلحق بعفرين، وأضاف أن "الوحدات أضعف من أن تلجأ لهذا الخيار القاتل بالنسبة لها".

ورأت الصحيفة أن يكون هدف تركيا من وراء نشر هذه المنظومة تأمين حماية لقواته المنتشرة في منطقة درع الفرات وفي إدلب، حيث تنتشر القوات التركية لمراقبة اتفاق "خفض التصعيد" ما بين بلدة خربة الجوز ودارة عزة غرب حلب.

وبحسب التصريحات التركية المتتالية، فإنه من المرتقب أن تشن تركيا عملية عسكرية في مدينة عفرين بهدف تطهير المدينة من الوحدات الكردية، الذراع المسلحة لحزب الاتحاد الديمقراطي الذي تعتبره تركيا امتدادا سوريّا لحزب العمال الكردستاني التركي، المصنف على قوائم الإرهاب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً