اعلان

"التضامن" في أسبوع.. فتح باب التقدم لمسابقة اختيار الأم المثالية.. ورصد 500 ألف جنيه من البورصة للأطفال محرومي الرعاية

كتب : نجوى قطب

شهدت وزارة التضامن الاجتماعي، الأسبوع الماضي، عددًا من الأحداث الهامة، جاء أبرزها، إعلان وزيرة التضامن الاجتماعي، عن فتح باب التقدم لمسابقة اختيار الأم المثالية، كما رصدت البورصة المصرية 500 ألف جنيه، لتطوير مؤسسات الأطفال " المحرومي من الرعاية "

- 500 ألف جنيه لتطوير مؤسسات الأطفال:

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعى، أمس الخميس، أن البورصة المصرية وفرت بعض احتياجات المؤسسات العاملة فى مجال رعاية الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية بقيمة إجمالية 564.509 جنيه، ترسيخًا لمبدأ المسئولية المجتمعية وفى إطار دعم جهود الوزارة فى مجال تطوير مؤسسات الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية.

وأضافت الوزارة، في بيان لها، أن المبلغ المقدم من البورصة المصرية قد شمل قيمة شراء عدد من الأجهزة الكهربائية وقطع الأثاث لفائدة 6 مؤسسات للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية فى محافظة القاهرة بإجمالى 269.297 جنيه، وكذلك توفير احتياجات الأبناء من الأدوات والمستلزمات المدرسية فى بداية العام الدراسي2017 2018 لــ 34 مؤسسة من مؤسسات الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية بمحافظتي القاهرة والجيزة بقيمة 295.212 جنيه.

- شروط الأم المثالية:

كما أعلنت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أمس الخميس، عن فتح باب التقدم لمسابقة اختيار الأم المثالية على مستوى الجمهورية والأم البديلة لهذا العام، مؤكدة أن التقدم للمسابقة سيستمر لمدة شهر تقريبًا يبدأ من الاثنين 812018 وحتى الخميس 282018.

وقالت "والي" في تصريحات لها، إن أساس الاختيار هو معيار عطاء الأم وإعلاء القيم الإنسانية وقدرتها على الحفاظ على تماسك الأسرة وإيجاد التوازن بين المسئوليات المتعددة للأم ورعاية الأبناء والتزام الأسرة بمنظومة القيم والقدرة على مواجهة التحديات والصعاب.

أضافت الوزيرة أن المسابقة مفتوحة للأم البديلة نظرًا لأهمية إعلاء قيمة الأسرة البديلة وتعظيم دورها خاصة لدى الأسرة التي لديها أيضًا أطفال طبيعيين باعتبارها خط الدفاع الأول لمواجهة ظاهرة أطفال بلا مأوى وحمايتهم من مشكلات قد يتعرضون لها.

وأوضحت أنه بالنسبة لمعايير اختيار الأم المثالية فيجب ألا يقل سنها عن 50 عامًا، مشددة على ضرورة الإلمام بالقراءة والكتابة وألا يزيد عدد الأبناء عن ثلاثة أبناء ويستثنى من هذا الشرط المحافظات الحدودية كشمال وجنوب سيناء والوادي الجديد ومرسى مطروح، كما أن الشروط تتضمن أن يكون جميع الأبناء من الحاصلين على مؤهل عالي ويستثنى من ذلك الابن المعاق ذهنيًا غير قابل للتعلم.

- جمعية مصر المحروسة:

وفي أول أمس الأربعاء، أقامت وزارة التضامن الاجتماعي، الحفل الختامي بمناسبة انتهاء المشروعات والأنشطة التي نص عليها بروتوكول التعاون المبرم بين وزارة التضامن الاجتماعي وجمعية مصر المحروسة والخاص بمشروع حماية وتمكين الأطفال المعرضين للخطر؛ حيث تم تكريم عدد من مؤسسات الرعاية الاجتماعية الفائزة وتوزيع جوائز مالية وأخرى رمزية.

وألقت سمية الألفي، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الاجتماعية، كلمة نيابة عن غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعى، أكدت على أهمية التعاون مع الجمعيات الأهلية لمساندة المؤسسات الحكومية حيث أن هذه الشراكة مع المجتمع المدني تحقق التنمية المتكاملة.

وأشارت "الألفي" إلى نجاح المشروع في تطوير 4 مؤسسات للرعاية الاجتماعية بالقاهرة الكبرى وهى دار الأمان للفتيات بامبابة، دار التربية الشعبية للبنين، مؤسسة ام كلثوم للبنين، ومؤسسة الحرية للرعاية الاجتماعية للبنين.

- صندوق مكافحة الإدمان:

وفي حصاد الخط الساخن لنصدوق الإدمان، أعلنت غادة والي، وزير التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، أن عدد104 ألف مريض إدمان استفادوا من خدمات العلاج والتأهيل فى 21 مركز علاجى شريك مع الخط الساخن للصندوق "16023" فى 12 محافظة بزيادة تصل إلى 20% بالمقارنة بعام 2016، مؤكدة أن الترامادول لايزال المخدر الأكثر انتشارًا بين المدمنين بنسبة 30% رغم تراجع انتشاره عن العام الماضى بنسبة 8%، بينما يأتى الحشيش فى المركز الثاني بنسبة 23% وهو ما يفند ادعاءات البعض أن الحشيش لا يسبب الإدمان، بينما وصلت نسبة انتشار الهيروين إلى 15% بين المرضى مع ظهور حالات للعلاج من إدمان لمخدرات جديدة مثل الاستروكس بنسبة 4،3%.

- صرف معاشات يناير:

كما ضخت وزارة التضامن الاجتماعي، في الأول من يناير، 11.6 مليار جنيه داخل كافة منافذ الصرف الآلي التابعة لهيئة التأمينات بصندوقيها العام والخاص، وذلك لصرف المعاشات المستحقة عن شهر يناير2018، اعتبارًا من اليوم الأول من الشهر الجارى، بدلًا من صرفها فى اليوم العاشر من يناير بمناسبة احتفالات أعياد الميلاد المجيد.

وبحسب وزارة التضامن الاجتماعي، تم صرف المعاشات من خلال مكاتب البريد وكذلك البنوك، لتغطية 9.4 مليون مواطن صاحب معاش، ويتم الصرف إلكترونيًا بكافة المنافذ وذلك لتسهيل مهمة الصرف والتخفيف على أصحاب المعاشات.

- محافظ القليوبية:

كما أعلن اللواء محمود عشماوى محافظ القليوبية، السبت الماضي، عن وصول دفعة جديدة من كارت فيزا برنامج "تكافل وكرامة"، والمقدمة للأسر الأكثر احتياجًا وذوى الإحتياجات الخاصة وكبار السن وممن ليس لديهم دخل شهرى ثابت ولا يعملون بالجهاز الحكومى للدولة ولا يمتلكون أى نشاط تجارى.

ومن جانبه، أشار "عشماوي"، إلى أن برنامج تكافل وكرامة الذى أطلقته وزارة التضامن الاجتماعى، بتوجيهات من القيادة السياسية ليضمن حياة كريمة للأسر الأكثر فقرًا وكبار السن، ويستهدف ذوى الإحتياجات الخاصة ممن لا يتقاضون معاش ثابت وفوق 65 عامًا، ويتم صرف 350 جنيه للفرد بحد أقصى 3 أفراد في الأسرة، و325 جنيه كحد أدنى للأسرة بدون أطفال، و385 جنيه للأسرة بطفل واحد، موضحًا إلى أن عملية الصرف ستكون عبر ماكينه الصرف الآلى.

وأضاف المحافظ، بأنه كلف مدير مديرية التضامن الإجتماعى، بسرعة القيام بتسليم 5428 كارت فيزا تكافل وكرامة على الإدارات الاجتماعية بالمحافظة، حيث بلغت إجمالى كروت فيزا لمعاش تكافل 4444 وبلغ إجمالى كروت فيزا لمعاش كرامة 984 فيزا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة إسبانيا وألمانيا (0-0) في ربع نهائي يورو 2024 (لحظة بلحظة) | استراحة