اعلان

قتلى وجرحى فى سقوط منطاد الأقصر.. "الطيران" تفتح تحقيقًا عاجلًا.. والصحة تُعلن خروج أغلب الحالات

كتب : عزة صقر

يهوى الكثير من السُياح في مصر رُكوب المنطاد ليذهبوا به في رحلة سياحية يرون معالم مصر جميعها من السماء، وأقلع اليوم فيما يقرب من ست رحلات بالمنطاد من سماء الأقصر، ولسوء الأحوال الجوية جرفته بهم الرياح إلى الصحراء لتُخلف ورائها قتيلًا من جنوب أفريقيا وإصابة 15 أخرين من بينهم 5 من أستراليا وثلاثة من جنوب أفريقيا وإصابة 15 أخرين وعدد من المصابين.

"سرعة الرياح وراء سقوط البالون"

صرح مصدر بمطار البالون، أن سرعة الرياح اليوم كانت مناسبة للإقلاع بعدما حصلت شركات البالون على إذن للإقلاع وهو إذن تحصل عليه الشركات يوميا قبل الإقلاع مؤكدا أنه حادث عارض يحدث في حال تغير سرعه الريح وهي ظاهرة طبيعية.

وتابع: أن سرعة الريح كانت فى كل من الرصدة الجوية بمطار الأقصر الدولي، ومطار البالون تثبت أن سرعة الريح "كونفيرم" زيرو وهي تعني أنه لا يوجد رياح، ودرجة الحرارة، والرؤية، ونسبة الضغط والارتفاع".

وأوضح أن الهواء زادت حدته أثناء الهبوط وارتفعت سرعة الرياح لتصبح " ٢٠ كيلو" بدلا من صفر مما أدى إلى وجود صعوبات فى الهبوط، أدى إلى تصادم البالون مع الجبل، فأدى إلى مصرع شخص من جنوب إفريقيا وإصابة 15 آخرين، مؤكدا أنه حادث عارض

وتابع أن قائد البالون " بليغ حمدي" حاول جاهدا لتفادي الحادث لكن سرعة الرياح كانت أقوى من استطاعته.

الصحة تنقل المصابين لمستشفى الأقصر

وأوضح الدكتور شريف وديع، مستشار الوزير للرعايات المركزة، والمشرف على هيئة الإسعاف المصرية، أنه فور ارتطام البالون بالأرض، تم الدفع بـ20سيارة إسعاف مجهزة، و2 لانش نهرى إسعافى، وتم نقل حالة وفاة واحدة وبعض المصابين إلى مستشفى الأقصر الدولى، وهى إحدى مستشفيات الإحالة.

وأشار الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان في تصريحات صحفية، إلى أنه بعد الكشف على المصابين تم خروج أغلب الحالات ما عدا 3 حالات إصابتهم تطلبت متابعتهم داخل المستشفى.

الطيران تفتح تحيقًا عاجلًا

وأعلنت سلطة الطيران المدني التابعة لوزارة الطيران، بدء التحقيق في واقعة الهبوط القوى للبالون الطائر التابع لإحدى الشركات صباح الجمعة، بمحافظة الأقصر.

وأفاد بيان صادر ظهر الجمعة، أن جميع البالونات هبطت بسلام فيما انحرف أحدهما وهبوطه بشكل قوي وكان على متنه 20 راكبًا، مما أدى إلى وفاة راكب وإصابة آخرين.

وأشار البيان إلى أنه فور وقوع الحادث شكلَ وزير الطيران المدني، لجنة فنية من سلطة الطيران المدني والإدارة المركزية لتحليل الحوادث للمعاينة والوقوف على ملابسات الحادث وتم التحفظ على المستندات والوثائق الخاصة بالبالون لدى الشركة المالكة كما تم إخطار الجهات المعنية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً