اعلان

أبرزها الذهب.. سلع ارتفعت أسعارها مع بداية 2018

كتب : أهل مصر

تباينت أسعار بعض السلع بالسوق المحلى تزامنا مع بداية العام الجديد، بين الارتفاع والاستقرار، خاصة مع ركود بعض السلع الأخرى نتيجة تراجع الإقبال على شرائها.

وشهد "الحديد والأسمنت والسلع الغذائية والذهب والدواجن والعقارات والأسماك ارتفاعًا فى الأسعار، بينما استقرت أسعار الخضروات والفاكهة بسوق الجملة واللحوم والأسماك والملابس والأجهزة المنزلية"، بسبب ضعف الاقبال عليها

ويوضح أهل مصر حقيقة السلع التى ارتفعت أسعارها تزامنًا مع بداية العام:

الأسماك:

توقعت شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية ارتفاع أسعار السمك البلطي والبوري المنتجة من المزارع بنسب تصل إلى 10 و20%خلال شهر الجاري وحتى فبراير المقبل. الحديد: ارتفعت أسعار الحديد، بقيمة بين 230 و250 جنيها للطن مع بداية العام الجديد.

وقال خالد الدجوي، رئيس شركة الماسية للصلب، لمصراوي، إن أسعار الحديد ارتفعت في بداية 2018، حيث تتراوح للمستهلك بين 12.2 و12.5 ألف جنيها للطن، "نتيجة رفع المنتجين الأسعار".

الدواجن:

توقع نبيل درويش، رئيس اتحاد منتجي الدواجن، ارتفاع أسعار الدواجن خلال الفترة المقبلة، بعدما أعلنت وزارة الزراعة عن وجود بؤر مصابة بإنفلونزا الطيور.

وعزا درويش، ارتفاع الأسعار في حالة انتشار الفيروس إلى زيادة نفوق الطيور بنسبة كبيرة تتراوح بين 40% و70% مما يؤدي إلى زيادة التكلفة على المُنتج وقلة المعروض بالأسواق

السلع الغذائية:

قال محمد شكري، نائب رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، اليوم الجمعة، إن أسعار السلع الغذائية ارتفعت بنحو 5 إلى 7% بدءا من العام الحالي.

وأضاف أن "السلع المرتبطة بالاستيراد هي التي ارتفع سعرها، نتيجة ارتفاع اليورو أمام الدولار خلال الربع الأخير من العام الحالي، والذي تسبب في زيادة تكلفة الاستيراد على المنتجين".

الذهب:

سجلت أسعار الذهب زيادة جديدة بنحو 5 جنيهات في سعر الجرام مع نهاية الأسبوع الأول من العام مقارنة بأسعار بداية الأسبوع نتيجة استمرار ارتفاع سعر المعدن عالميا للأسبوع الرابع على التوالي وسجل عيار 21 سجل 644 جنيها.

الأسمنت:

شهدت أسعار الأسمنت ارتفاعات ملحوظة مع بداية العام الجديد، وتراوحت نسبة الزيادة بين 30 إلى 60 جنيها للطن. حيث ارتفع سعر الأسمنت الممتاز ليسجل 1010 جنيهات للطن، مقابل 950 جنيها في بداية الأسبوع الجاري، دون أسباب لهذة الزيادة سوى أن الشركات ترفع السعر بدون مبرر.

العقارات:

توقع محمد البستاني، رئيس مجلس إدارة شركة البستاني للتنمية العقارية، ارتفاع أسعار العقارت في مصر خلال 2018 بنسبة تصل إلى 10%، وقال البستاني، إن تحرير سعر الصرف أثر على القطاع في انخفاض حركة التشييد والبناء خلال 2017، وطرح الشهادات البنكية بفوائد تقارب 20% كان له أثر أيضًا على تراجع القطاع بشكل مباشر، لكن 2018 سيكون محفزًا للسوق العقاري، ومن المتوقع انتعاش حركة المبيعات أكثر مما كانت عليه في 2017.

فيما استقرت أسعار بعض السلع مع بداية العام وعلى رأسها:

الخضروات والفاكهة:

استقرت أسعار الخضروات والفاكهة بسوق العبور خلال الاسبوع الأول من العام عند نفس أسعارها السابقة دون تغيير، بحسب الموقع الرسمي لسوق العبور.

الملابس:

قال يحيى زنانيري رئيس شعبة الملابس الجاهزة بالغرفة التجارية، إن أسعار الملابس الجاهزة لن ترتفع خلال يناير الحالي ولكن على العكس ستكون هناك تخفيضات قريبا.

وأضاف أن المحلات يتقوم بعمل الاوكازيون الشتوي الشهر الجاري بتخفيضات بنسبة 20 إلى 50% على كافة الملابس الجاهزة المحلية والمستوردة.

الأدوات المنزلية:

قال أشرف هلال رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية لمصراوي، "لا يوجد أي ارتفاع في أسعار الأجهزة المنزلية في بداية العام الحالي، خاصة مع استقرار سعر الدولار والدولار الجمركي وأسعار المحروقات".

اللحوم:

شهدت أسعار اللحوم انخفاضًا ملحوظًا خلال الأسابيع الأخيرة الماضية، خاصة في المحافظات، للتتراوح في القاهرة بين 130 و150 جنيهًا، بينما وصلت في بعض المحافظات إلى 90 و100 جنيه.

وقال محمد شرف رئيس شعبة القصابين، إنه لاتوجد زيادة متوقعة في أسعار اللحوم بسبب تراجع الطلب عليها وركود حركة البيع والشراء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: الوفد المصري يكثف اتصالاته لاحتواء التصعيد بين إسرائيل وحماس