المشرف العام على التحرير داليا عماد

هل تتجه البنوك المركزية العالمية لإصدارعملات رقمية خاصة ؟

أهل مصر
اعلان

بالرغم من وجود خلافات ومناظرات كثيرة حول البيتكوين وهل فعلا ستمثل مستقبل التعاملات المادية أم مجرد فقاعة، إلا إن دراسة البلوكشين التى يستند عليها إنتاج عملات رقمية هى محل بحث دول مختلفة للوصول إلى نتائج دقيقة حول أهمية العملات الرقمية من عدمها.

أحد نتائج الدراسات والأبحاث ظهرت في اقتراح بنك روسيا المركزي في إنشاء عملة رقمية خاصة بيه وتجمع دول البريكس (البرازيل، روسيا، الصين، الهند، جنوب افريقيا) ودول الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي (روسيا البيضاء، روسيا، كازاخستان، قيرغيزستان، وطاجيكستان).

وعلى حد تعبير نائب محافظ البنك المركزي الروسي فالعملات الرقمية تبدو واعدة جدًا خصوصاً اذا تم تطبيقها على نطاق أكثر من دولة وليس دولة واحدة فقط لذلك تم اقتراح فكرة إنشاء عملة رقمية تجمع الدول دي بهدف التأقلم مع تغييرات المستقبل مع احتمالية أن تحل العملات الرقمية محل العملات الورقية الأساسية زي الدولار بشكل كبير جدًا ،حيث يتم حاليًا دراسة المقترح والتوصل لنتيجة خلال 2018.

أما البنك المركزي البريطاني فقام بتكليف وحدة بحثية سنة 2015 للبحث في حقيقة العملات الرقمية والبيتكوين ودراسة مدى تأثيرها وإمكانية طرح عملة رقمية مرتبطة بالجنيه الاسترليني.

وفي حالة موافقة البنك المركزي على الخطوة دي هيحصل ثورة حقيقية في التعاملات المادية للبريطانين لأنهم سيتمكنوا باستخدام العملة الرقمية الرسمية التداول والتعامل بيها في كل عمليات البيع والشراء سواء كانت شراء الأكل، شراء العقارات، أو حجز تذاكر السينما.

اعلان
عاجل
عاجل
الحكومة تنفي تجميد برنامج "تكافل وكرامة" تمهيدا لإيقافه بشكل كامل