خبير تربوي: حديث وزير التعليم عن النموذج الفنلندي غرضه "البلبلة"

قال الدكتور كمال مغيث الخبير التربوي والباحث بالمركز القومي للبحوث التربوية، إن إعلان الدكتور طارق شوقي تطبيق النموذج الفنلندي في التعليم خلال الفترة المقبلة، غرضه إحداث "البلبلة" التي تشغل الرأي العام، معتبرًا أن الإعلان عن هذا النموذج لا يعني أي شئ له سوى ما وصفه بـ"الكلام الفارغ"، المستحيل تطبيقه في دولة إمكانيات منظومتها التعليمية شبه منعدمه.

وقال "مغيث" لـ"أهل مصر"، إن نقل مناهج التعليمية من دولة لتطبيقها في أخرى دليل على عدم الدراية وفهم الواقع الذي تعيشه الأجواء التعليمية في مصري، موضحًا أن شكل الدراسة بطريقة وأسلوب دولة حتى وأن كان ناجح كما هو في فنلندا، من الممكن أن يفشل في دولة أخرى لعدة اعتبارات أهمها أجواء الدولة الأخرى كتكيف هذا الأسلوب مع ومناخها وبيئتها، ووضعها الخاص الذي يساعد على النجاح، قائلًا:"دي مش عربية هننقلها من دولة ونشغلها في دولة تانية وخلاص!".

وتابع:"التعليم مش فلوس فقط كما يتحدث الوزير دائما.. ده نسق علمي وثقافي وبراهين وأدلة وأسس منها مدرس راضي عن مهنته فاهم، ومكتفي ماديًا، إضافة إلى مدرسة جاذبة وأنشطة لا تتجزء من مناهج التعليم، وفلسفة سياسية لإدارة المنظومة التعليمية واضحة، وعلاج المشكلات المزمنة كعدم مقدرة أطفال يصلون للصفين الخامس والسادس الابتدائي ولا يستطيعون القراءة والكتابة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً