اعلان

الثعابين بالأشعة تحت الحمراء والخيول بالرمادي.. كيف ترى الحيوانات الإنسان؟

الحيوانات التي تعيش على كوكبنا لا ترى الأمور مثلنا، فعيونها ترى جميع التفاصيل حولنا بشكل مختلف، خصوصاً ما يتعلق بالألوان والملامح، وفي السطور التالية نرصد كيف يرانا الحيوانات في هيئتنا البشرية.

-القطط والكلاب

لن ترى القطط والكلاب صورنا بالألوان، فأنواع كثيرة من الكلاب والقطط لديها عمى ألوان، وبعضها الآخر يرى الأشياء بشكل أقل وضوحاً، لكن هذه الحيوانات تستطيع الرؤية في الظلام بشكل أوضح منا، وهو ما يتيح لها رؤية الفريسة مهما كانت درجة الظلام.

وتتميز القطط والكلاب بقدرة كبيرة على الشم، والاستماع للأصوات مهما كانت خافتة، وهما الحاستان اللتان تُمكناها من التعرف بشكل دقيق إلى العالم حولنا، وإلى كل ما يحدث، ربما أكثر من النظر، ومن هنا تكون الرؤية معتمدة على أكثر من حاسة وليست حاسة واحدة.

-الثعابين والأفاعي

لا شك أن نظرة الثعابين والأفاعي إلى العالم مختلفة حتى عن الحيوانات الأخرى، حيث إنها تمتلك نوعين من العيون، عين تُعتَبر طبيعية إلى حد ما، يمكنها أن تميز بها الأشكال والألوان، وهذه العين حساسة تجاه الحركة، ويمكنها من طريقها أن تكتشف حركة أي كائن حي ولو من مسافة بعيدة، الأمر الذي يساعدها في اكتشاف فريستها بكل سهولة.

أما العين الأخرى فتستخدمها الأفاعي أكثر في الليل، وتتميز بقدرة على ما يطلق عليه علمياً "الرؤية الحرارية"، إلى جانب القدرة على استخدام الأشعة تحت الحمراء، وهو ما يتيح لها اكتشاف فريستها بكل سهولة، حتى لو كانت مختفية تماماً عن الأنظار، ولهذا يعد الإنسان بالنسبة لها فريسة ايضا.

-الخيول والحمير والجمال

عيون الحمير والأحصنة على جانبي وجوهها وليست بشكل مستقيم، وهو ما يتيح لها رؤية كل ما يحدث بجانبها أو خلفها بكل وضوح بسبب ضخامة حجم الحصان او الحمار أو الجمال مقارنة بالحيوانات الأخرى.

في الليل يتمكن الحصان والحمار من رؤية العالم بشكل أوضح بكثير من البشر، لكن هذا النوع من الحيوانات لا يبصر الألوان مثل البشر، فعيونهم تجعلهم يرون العالم بدرجات من اللون الرمادي، إلى جانب بعض درجات الأبيض والأسود ولا وجود للألوان هنا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً