اعلان

في عيد ميلادها الـ60.. سميرة سعيد أشهر نجمات جيلها.. غنت في سن العاشرة.. وحصلت على جائزة ورلد ميوزك أورد مرتين.. و26 ألبوما حصيلة إنتاجها الفني

يحل اليوم الأربعاء، عيد ميلاد الفنانة المغريبة سميرة سعيد، الـ60، التي تعد أشهر نجمات الموسيقى في جيلها، بدأت الغناء من عمر العشر سنوات، وحازت علي جائزة ورلد ميوزك أورد على ألبوم يوم ورا يوم، وقدّمت طوال مشوارها الفني 46 ألبوم، وتعد من الفنانات العربيات المستمرات إلى اليوم.

ولدت سميرة عبد الرزاق بن سعيد في بمدينة الرباط عاصمة المغرب، وهي خريجة كلية الآداب قسم اللغة الفرنسية بالمغرب، وشاركت في برنامج للمواهب في المغرب وهي في عمر 9 سنوات وغنت لكوكب الشرق أم كلثوم.

بدأت مشوارها الفني وعمرها 10 سنوات بأول أعمالها "شكونا لأحبابنا"، و"قول للمليحة"، و"سبحان الله"، و"قيس وليلى" بمشاركتها في مسلسل "مجالس الفن والأدب"، وأصدرت أول أسطوانة لها في عام 1970 بعنوان "لقاء"، وانتقلت إلى القاهرة في نهاية 1976 حيث قدمت أغنيتين مع محمد سلطان وهما "الدنيا كده"، و"الحب اللي أناعيشاه".

وأثناء وجودها في القاهرة وتحديدا في عام 1977 التقت بزميلها الفنان عبادي جوهر الذي كان يقيم حينها في القاهرة وذهبت برفقته وبرفقة الموسيقار بليغ حمدي إلى الإمارات حيث قدمت ألبوم باللهجة الخليجية بعنوان "بلا عتاب"، وقبل نزول الألبوم طرحت أغنية "مشوار الحياة" في الاذاعات وهي من ألحـان طلال مداح وكانت أول اغنية يتم تسجيلها من الالبوم الذي كان يضم أغاني من ألحان الفنان الإماراتي جابر جاسم.

وبعد ذلك طرحت العديد من الألبومات الناجحه منهم، "والله ماحنساك" عام 1996، و"يوم ورا يوم" عام 2002، و"ايام حياتي" عام 2008، و"عايزة أعيش" عام2015 من انتاج شركة روتانا.

قدمت سميرة فيلم سينمائى واحد فقط في عام 1978، بعنوان "سأكتب اسمك على الرمال" مع الفنان "عزت العلايلى"، "وناهد شريف"، و"سمير صبري" وكان من إخراج المخرج المغربي عبد الله المصباحي، وغنت سميرة في هذا الفيلم مجموعة من الأغاني الرائعة منها "يا دمعتى هدى وشفت حبيبي"، وأيضا شاركت في التمثيل في مسلسل مجالس الفن والأدب في عام 1968.

تزوجت مرتين الأولى من الموسيقار هاني مهنى بين عامي 1988 و1994 وحصلت علي الجنسية المصرية، أما زواجها الثاني فهو من رجل أعمال مغربي وهو مصطفى النابلسي في 1994 وقد أنجبا طفلهما الوحيد شادي 1995، وهي حاليا غير متزوجة.

من أبرز أغنياتها "قويني بيك"، و"احكي يا شهرزاد"، و"مازال"، و"جاني بعد يومين"، و"مش حتنازل عنك"، و"مازال"، و"يوم ورا يوم" مع الشاب مامي عام 2002 والتي حققت نجاحًا كبيرًا.

شاركت في لجنة التحكيم ببرنامج المواهب "صوت الحياة" عام 2012، بجانب الملحن حلمي بكر، والمطرب هاني شاكر.

حصدت خلال مشوارها الفني علي عدد كبير من الجوائز الفنية التي تجاوزت 90 جائزة وتكريم، بينها جوائز الموسيقى العالمية BBC International،Music Awards، كما منحها الملك محمد السادس "وسام القائد" في احتفالات عيد العرش عام 2009، وورلد ميوزك أورد علي جائزة أفضل أغنية منفردة ”مازال" عام 2013، وجائزة أفضل فنانة عربية الموريكس دور عام 2016.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-0) في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | تسديدة قوية من دورتموند