اعلان

في يوم واحد.. 1021 حالة غش في امتحانات الترم الأول بـ 5 جامعات

واصلت الجامعات الحكومية بجميع المحافظات، اليوم الخميس، امتحانات الفصل الدراسي الأول، في معظم الكليات، وسط حالة من الهدوء، تشهدها العملية الامتحانية، المقرر انتهائها 19 من شهر يناير الجاري، ضمن العام الدراسي 20172018.

إلا أن حالة الهدوء لم تخلو من حالات ومحاولات الغش التي ترصدها الجامعات، كعادة الامتحانات في كل فصل دراسي، حيث شهد اليوم، رصدت جامعات القاهرة والمنوفية وبني سويف والفيوم وسوهاج 1021 حالة غش خلال يوم واحد فقط بعدة كليات مختلفة في الـ5 جامعات.

وطبقا للخريطة الزمنية التي أعلنها الأعلى للجامعات، فمن المقرر أن تنتظم الدراسة بالفصل الدراسي الثاني، لمدة ستة أسابيع بداية من السبت 3 فبراير، وحتى 24 مايو 2018.

جامعة القاهرة

وفي جامعة القاهرة أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن حالات الغش كانت محدودة، حيث بلغت على جميع الكليات نحو 134 حالة حتى الآن، كما أن هناك 20 حالة مرضية، و13 حالة سجون.

وأشار إلى أن عملية الامتحانات بالفصل الدراسي الأول، شهدت هدوءًا نسبيًا على صعيد الكليات كافة حتى الآن، مشيرًا إلى أن أعمال التصحيح بنظام "البابل شيت" شهدت نسبة نجاح عالية في العديد من الكليات.

جامعة المنوفية

فيما كشف الدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنوفية، عن ارتفاع حالات الغش التى تم ضبطها بين طلاب الجامعة فى الكليات المختلفة إلى ٢٤٩ حالة غش.

وأوضح الخولي، أن أكبر عدد من حالات الغش كان بكلية الحقوق وبلغ عددها ١٠٥ حالات و٦١ بكلية التجارة، وكلية التربية ٣٦ حالة، وكلية الآداب ١٨ حالة، وتربية رياضية ١٠ حالات، وتربية نوعية ٨ حالات وكلية الهندسة بمنوف ٣ حالات، وكلية الهندسة حالتين، وكلية الزراعة ٥ حالات وكلية العلوم الطبية حالة غش واحدة.

جامعة بني سويف

أما في جامعة بني سويف فأعلن الدكتور محمد خضر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب في جامعة بني سويف ضبط 132 حالة بكلية التجارة و99 بالحقوق و57 بالآداب وثلاثة بالعلوم، و5 حالات بالتعليم الصناعي و37 بالتربية و22 بالتربية الرياضية وحالتان بالإعلام و27 بالخدمة الاجتماعية و5 برياض الأطفال و7 بعلوم ذوي الاحتياجات الخاصة، وحالة واحدة في كلٍّ من الصيدلة والتمريض والحاسبات والهندسة والعلوم الصحية والسياحة والفنادق.

أشار إلى أن وسائل الغش تنوعت ما بين النقل من ورق خارجي واستخدام الهاتف المحمول (الموبيل) والكتابة على ورق الأسئلة وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه جميع حالات الغش.

جامعة المنيا

وفي جامعة المنيا، صرح الدكتور جمال الدين علي أبو المجد رئيس جامعة المنيا، بأنه تم ضبط 109 حالة غش بامتحانات الفصل الدراسي الأول بجامعة المنيا خلال الأسبوع الأول والثاني من امتحانات الجامعة؛ حيث تم ضبط 92 حالة غش حصيلة الأسبوع الأول، وخلال الأيام الأولى من الأسبوع الثاني تم ضبط 17 حالة غش أخرى ليبلغ إجمالي حالات الغشخلال الأسبوعين 109 حالات.

جاءت حالات الغش بواقع 75 حالة تم توقيع عقوبة إلغاء المادة لهم وذلك بكليات التربية والتربية النوعية والحقوق والسياحة والفنادق والتربية الرياضية والعلوم والتربية للطفولة المبكرة، والهندسة، والآداب، والحاسبات والمعلومات والمعهد الفني للتمريض، ودار العلوم والتربية الفنية.

جامعة سوهاج

فيما أعلن الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج، ضبط 115 حالة غش داخل 6 كليات "التجارة، التربية، الآداب، الحقوق، الآثار، الألسن" على الترتيب، فيما تم ضبط 35 حالة شغب، داخل 7 كليات "التجارة، التربية الرياضية، الزراعة، الآداب، الحقوق، الهندسة، التربية" على الترتيب.

وأشار الدكتور صفا محمود السيد نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إلى أنّ النسبة المئوية لحالات الغش مقارنة بعدد طلاب الجامعة ما يقرب من 0،26%، أما النسبة المئوية لحالات الشغب مقارنة بعدد طلاب الجامعة ما يقرب من 0.08%، موضحًا أن الامتحانات سوف تنتهي في 18 يناير 2018.

على جانب آخر أعلن سيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه تم تحرير أكثر من 130 حالة غش بامتحانات المعاهد الفنية في الفصل الدراسي الأولحتى الآن.

وأشار إلى أن معظم حالات الغش تركزت على استخدام المحمول، حيث تم التنبيه على الطلاب بعدم اصطحاب أجهزة التليفون المحمول في اللجان حتى لا يتعرضون للمساءلة القانونية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً