في ذكرى ميلاده.. «حسين رياض» أبدع في دور الأب وكرمه عبد الناصر

اليوم 13 يناير ذكري ميلاد الفنان حسين رياض، أحد فرسان الزمن الجميل، الذي اشتهر بدور الأب في 47 فيلما سينمائيا وقدم للمسرح نحو 240 مسرحية، وقدم للإذاعة 150 مسلسلًا وتمثيلية إذاعية، وهو شقيق الفنان فؤاد شفيق، وكرمه الرئيس جمال عبد الناصر بوسام الفنون.

ولد حسين رياض،في حي السيدة زينب يوم 13 يناير من عام 1897 من أب مصري وأم سورية، بدأ هوايته في التمثيل أثناء دراسته الثانوية فانضم إلى فريق الهواة بالمدرسة وكان مدربه إسماعيل وهبي شقيق الفنان يوسف وهبي، فعمل في أول مسرحية في حياته وهي "خلي بالك من إمياى" وكانت بطلة المسرحية روز اليوسف، وحتى لا تعرفه أسرته غير اسمه من حسين محمود شفيق إلى حسين رياض وظل يعمل لعدة فرق مسرحية فعمل مع فرقة الريحاني، ومنيرة المهدية، وعلي الكسار، وعكاشة، ويوسف وهبي، وفاطمة رشدي، واتحاد الممثلين عام 1934.

وعندما بدأت السينما اتجه إليها حسين رياض وأصبح أحد فرسانها، أول أفلامه "ليلى بنت الصحراء" عام 1937 مع الفنانة بهيجة حافظ وكان أجره وقتها 50 جنيها، وظل يعمل في السينما حتى بلغ عدد أفلامه نحو 320 فيلما، تنوعت أدواره فيها بين الموظف المطحون والباشا الأرستقراطى والعمدة ورجل الأعمال.

ومن أشهر مسرحياته:"عاصفة على بيت عطيل، وتاجر البندقية، ولويس الحادى عشر، وأنطونيو وكليوباترا، ومدرسة الفضائح، والقضاء والقدر، والناصر، والعباسة، وشهر زاد، والعشرة الطيبة،و مضحك الخليفة، ومصرع كليوباترا، والأرملة الطروب، والندم".

من أشهر أفلامه: "بين الأطلال، ورد قلبي، وشارع الحب، وفي بيتنا رجل، والناصر صلاح الدين، واسلاماه، وجميلة، ورابعة العدوية، والمماليك، والسبع بنات، وليلة الزفاف عام 1965 وكان هذا الفيلم الأخير له ولم يستطع إكماله".

أما في العمل الإذاعى والتليفزيوني فكان رصيده 150 مسلسلًا وتمثيلية إذاعية و50 مسلسلًا وتمثيلية تليفزيونية، وتنوعت أدواره فيها فقام بأداء دور الأب الطيب المتسامح، والعمدة، ورئيس العصابة وغيرها من الأدوار التي لعبها باقتدار.

وكان قد كرمه الرئيس جمال عبد الناصر بوسام الفنون عام 1962، وقد حصل في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي السادس عشر على درع الريادة تكريما له في ذكرى ميلاده المئة، تسلمته ابنته فاطمة حسين رياض.

توفي في 17 يوليو عام 1965 عن عمر يناهز 68 عامأ.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً