في عيد ميلاده.. الحضري ما بين "العار" الذي لاحقه بالهروب من الأهلي.. و"مجد" عجوز بإصرار الشاب مع الفراعنة

كتب :

يحتفل عصام الحضري حارس مرمى منتخب مصر الأول والمحترف ضمن صفوف التعاون السعودي، بعيد ميلاده الـ45، حيث ولد يوم 15 يناير عام 1973.

"مستعد أن أحمل أحذية المنتخب في بطولة إفريقيا وتصفيات المونديال".. بهذه الجملة التي نَمت عن التواضع والإصرار والانتماء، وصف عصام الحضري رغبته في الانضمام لصفوف المنتخب وهو على مشارف عامه الـ45، وها هو يحتفل بعيد ميلادة بين صفوف الفراعنة، محققًا حلمه بالوصول مع الفراعنة لكأس العالم بروسيا 2018.

الحضري

عصام الدين كمال توفيق الحضري، الذي وصل لعامه الخامس والأربعين، وهو ما زال قادرًا على العطاء داخل الملاعب، حيث يحرس حاليًا عرين فريق التعاون السعوديـ، بالإضافة لاستمراره أساسيًا في حراسة مرمى المنتخب الوطني.

ويعتبر وفقًا للأرقام والإنجازات ، عصام الحضري أفضل حارس مرمى في تاريخ مصر وإفريقيا حتى هذا الوقت حيث حصد 38 لقب و6 إنجازات على المستوى الشخصي لم يسبقه حارس مرمى من قبل، ويعد أكثر حراس مرمى منتخب مصر مشاركة في المباريات الدولية برصيد 142 مباراة.

مسيرة السد العالي

بدأ تميزه الكروي من خلال نادي دمياط المُشارك في دوري الدرجة الثانية، وكان سببًا رئيسيًا لصعود ناديه إلى دوري الدرجة الأولى قبل أن يسعى النادي الأهلي لضمه لصفوف فريق كرة القدم، عندما كان لاعبًا بمركز شباب الركابية بمحافظه دمياط.

انتقل عصام الحضري رسميًا لصفوف فريق الأهلي عام 1996، ليكون الحارس الاحتياطي بعد الحارس اللامع آنذاك أحمد شوبير وحارس منتخب مصر في ذلك الوقت أيضًا ولكن ذلك لم يمنعه من الاجتهاد ومواصلة التدريب والجد لاستغلال أول فرصة والتي كانت اللعب أمام المريخ بعد أقل من سنة واحدة إثر إصابة شوبير الذي اعتزل فيما بعد.

وحافظ الحضري على مكانه كحارس مرمى أساسي لدى النادي الأهلي، وبعد ذلك، واصل الحضري كسب الثقة والمكانة مع ناديه والذي كان له كبير الأثر في فوزه بدوري أبطال إفريقيا عام 2001، ثم كلل هذا الإنجاز بهدف رائع في العام ذاته من ركلة حرة غير مباشرة من مسافة 80 متر في مرمى كايزر تشيفز الجنوب إفريقي في مسابقة كأس السوبر الإفريقية، بعد أن لعبت الصدفة دورًا كبيرًا في دخول الكرة للهدف، وكان له دور مؤثر في فوز الأهلي بدوري أبطال أفريقيا 2005 و2006 والحصول على الميدالية البرونزية في كأس العالم للأندية 2006.

هروب الحضري لسيون السويسري

انضم الحضري إلى نادي سيون السويسري عقب حصوله على بطاقة لعب مؤقتة من الفيفا عقب سفره لسويسرا لبدء مشواره الاحترافي دون موافقة النادي الأهلي الأمر الذي أثار انقسام شديد بين جماهير النادي العريق الذي أغضب قطاع كبير من الجماهير الحمراء منه لهذا القرار في حين التمس البعض له العذر لوصول الحضرى إلى سن الخامسة والثلاثين دون أن يخوض تجربة الاحتراف التي هو أهل لها بمستواه الرائع وقتها.

وترددت الأخبار أن المدرب البرتغالى مانويل جوزيه كان الحافز الأساسي لرحيل الحضرى لتعنته معه طوال ثلاث سنوات سلبه فيها حقه المعنوي المتمثل في شارة كابتن الفريق بالإضافة إلى عصبية جوزيه الشديدة وقرارته القاسية ضده والتي طالب الحضرى بسببها الرحيل أكثر من مرة عن القلعة الحمراء منذ عام 2005 وألح في طلب الرحيل منذ هذا التاريخ.

جاء ذلك بعد أن رفض النادى الأهلي مناقشة العرض السويسرى المقدم من نادى سيون بسبب ضعف المبلغ الذي كان يقدر وقتها بـ400 ألف دولار بالإضافة إلى نسبة 50 % يحصل عليها الأهلي في حال بيع عصام الحضرى إلى نادٍ أوروبي آخر.

استند الحضري إلى المادة 17 من لوائح الفيفا، التي تتيح للاعب الذي تجاوز عمره الثامنة والعشرون أن يفسخ عقده من طرف واحد بشرط استيفائه مدة الحماية القانونية والمقدرة بعامين من تعاقده مع ناديه بشرط إبلاغه كتابيًا برغبته في فسخ العقد قبل 15 يومًا من تاريخ انتهاء الموسم الكروي.

جدير بالذكر أن الفيفا قامت بفرض عقوبة على الحضري قيمتها 900 ألف يوروو والإيقاف لمدة 4 شهور، ومنع سيون من قيد أي لاعب جديد لفترتين قيد متتالين نظرًا للأضرار التي تسببوا فيها للنادي الأهلي ورحيل اللاعب في منتصف الموسم الكروي وبدون إذن ناديه.

الحضرى يعود من سيون إلى الإسماعيلي

نجح مسئولو النادي الإسماعيلي، في ضم الحارس العملاق عصام الحضرى من نادى سيون السويسرى بمبلغ 600 ألف يورو وشارك الحارس الدولي مع ناديه الجديد الملقب بالدراويش في موسم 2009-2010.

انضم عصام الحضري حارس مرمى الإسماعيلي ومنتخب مصر بصفة رسمية لصفوف نادي الزمالك بعقد يمتد لثلاث سنوات موسم 2010-2011.

الحضرى ينضم للمريخ السوداني

انضم عصام الحضري حارس مرمى الزمالك ومنتخب مصر، بصفة رسمية لصفوف نادي المريخ السوداني، بعقد يمتد لعامين موسم 2010-2011 في فترة الانتقالات الشتوية.

الحضري يرحل عن المريخ للانضمام للاتحاد

بعد حل مشكلته مع إدارة نادي المريخ، انتقل عصام الحضري إلى نادي الاتحاد السكندري، بعقد انتقال في موسم الانتقالات الشتوية لمدة موسمين ونصف بداية من موسم 2012، ثم بعد توقف الدوري بعد مذبحة بورسعيد ليتوقف عن اللعب ثم عاد مع نادي وادي دجلة لموسم 2013-2014.

الحضري يلعب بقميص وادي دجلة

انضم عصام الحضري حارس مرمى المريخ السوداني ومنتخب مصر، بصفة رسمية لصفوف نادي وادي دجلة، بعقد يمتد لعام موسم 2013-2014، في فترة الانتقالات الشتوية ثم أنهى مشوارة مع نادي وادي دجلة في يوليو 2014، بعد خروجهم في الدور قبل النهائي أمام الزمالك بركلات الترجيح في بطولة كأس مصر 2014 ووجهوا له الشكر معلنين عدم النية في التجديد له.

انضم عصام الحضري حارس مرمى وادى دجلة ومنتخب مصر بصفة رسمية لصفوف النادي الإسماعيلي بعقد يمتد لعامين موسم 2014-2015 في فترة الانتقالات الصيفية ثم عاد لدجلة من جديد ومازال يدافع عن ألوانه.

الحياة والمجد بقميص المنتخب

انضم الحضري بسرعة إلى منتخب مصر الوطني، رغم أنه كان الحارس الثاني في صفوف المنتخب بعد نادر السيد لنحو أربع سنوات، بعدها بدأ الحضري في حصد الجوائز وتحقيق الإنجازات مع الفراعنة، ليصبح الحارس الأساسي أيضًا للمنتخب حتى وقتنا هذا.

لعب الحضري مع المنتخب أكثر من 100 مباراة دولية كان أولها مع ليبيريا في 6 إبريل من عام 1997، وهو بذلك سابع لاعب مصري يتم 100 مبارة مع المنتخب، ويعتبر الحضري الآن الحارس الأول في مصر فنيًا وجماهيريًا رغم ما شاب ذلك من أحداث سفره المفاجئ إلى سويسرا وترك الفريق في أزمة حراس المرمى التي يعاني منها حتى الآن ولكنه بعد أدائه المُشرف الذي أظهره في كأس القارات في جنوب أفريقيا عام 2009.

كان للحضري دورًا كبيرًا في استحقاق منتخب مصر ولأول مرة الفوز على نظيره الإيطالي الذي دخل البطولة بصفته بطلًا للعالم ثم مجهوده الرائع في مباراة المنتخب المصري مع منتخب أمريكا في نفس المجموعة ببطولة كأس العالم للقارات، كل ذلك أدى لرغبة الجماهير في الاستمتاع بآداء هذا الرياضي المتميز في رفع فرص المنتخب المصري في الأعوام الباقية له على البساط الأخضر.

ويعتبر الحضري أفضل حراس المرمى في مصر على مر التاريخ وهو الحارس الوحيد الذي سيبقي اسمه محفورا في أذهان محبي وعشاق كرة القدم في مصر والعالم العربي إلى عقود طويلة قادمة نظرًا لما يتمتع به هذا الرياضي الفذ من لياقة وسرعة بديهة وتركيز وإخلاص شديد، حيث أنه الحارس الوحيد في إفريقيا الفائز ببطولة الأمم الأفريقية لثلاث مرات متتالية وهو إنجاز قاري لم يسبقه إليه أحد علي مر العصور.

الحضري في المنتخب

غير أن شعبيته تراجعت منذ انتقاله المثير للجدل إلى صفوف سيون السويسري، عندما حاول الحضري والنادي السويسري استخدام القانون لإتمام الصفقة ضد رغبة الأهلي، بالرغم من أنه في نهاية المطاف انضم إلى سيون، فإن سمعة اللاعب التي لم تكن تشوبها شائبة من قبل، شوهت في المباريات الدولية للمنتخب المصري.

وواجه الحضري بالفعل منذ ذلك الحين معارضة واستهجانًا من قبل مشجعي ناديه السابق خلال مباريات المنتخب الوطني وفقد عددًا من اتفاقات الرعاية، ولم يكن الانتقال إلى سويسرا جيدًا بالنسبة للحضري الذي أعلن نيته البحث عن نادٍ أوروبي جديد بعد بطولة كأس القارات التي أقيمت بجنوب إفريقيا، وإن كان ساهم في حصول ناديه على كأس سويسرا مؤخرًا.

ويعتبر الحضري أفضل حراس المرمى في تاريخ مصر وحصل على لقب أفضل حارس مرمى في ثلاثه بطولات أمم أفريقيا كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم 2006 وكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2008 وكأس الأمم الإفريقية لكرة القدم 2010.

كما كان لأدائه البطولي والرجولي في أمم غانا 2008 وهي البطولة الأصعب أبلغ الأثر في حصول منتخب مصر على البطولة وحصول الحضري على أفضل حارس مرمى في تلك البطولة.

وحصل المنتخب الوطني، بعد ذلك على كأس أمم إفريقيا في أنجولا 2010، حيث حصل الحضري على أفضل حارس مرمى في تلك البطولة، ومؤخرًا أثبت للجميع بالرغم من تقدم سنه ووصوله إلى سن الـ44 أنه ما زال أفضل حراس مصر على مر التاريخ بعد مساهمته بشكل كبير في فوز مصر في عدد من البطولات.

لم يهدأ عصام الحضري ولا يكل أو يمل من الإنجازات التي دام على تحقيقها حتى أن وصل لقمة مجده بالصعود لكأس العالم بروسيا 2018، بعد غياب يقرب من 30 عامًا، ليصبح أكبر لاعب مشارك في تاريخ كأس العالم التي ستقام في شهر يونيو المقبل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وليستر سيتي (2-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | استراحة