اعلان

روسيا وفرنسا والسويد والنمسا يشاركون في الاحتفال.. هل تعرف اليوم العالمي لمنع الكحول في أمريكا

منع الكحول هي فترة من تاريخ دولة ما والتي كان فيها تصنيع أو نقل أو تصدير أو استيراد أي من المشروبات الكحولية ممنوعاً أو يصنف غير قانوني، وهو ما جعل الأمر يحتاج لوقفة نتج عنها اليوم العالمي لمنع الكحول، وهو التقليد الذي بدأ في أمريكا وخرج منها لبعض دول اوروبا.

-الدستور الأمريكي

تم منع الكحول في أمريكا بناء على التعديل الثامن عشر للدستور الأمريكي والذي اعتمد في 16 يناير 1919 م، وبدأ تنفيذ المنع في 16 يناير 1920 وانتهى في 1933 بناء على التعديل الحادي والعشرين للدستور الأمريكي.

-تشريعات

تشريعات يقصد بها الحد من صناعة المشروبات الكحولية وبيعها وتنظيمها، وكان الحافز الرئيسي على إقرار هذه القوانين هو الحيلولة دون الإفراط في تعاطي المسكرات، كما تمثل هذا الحافز في بعض الأحيان في الرغبة في زيادة حصيلة الضرائب على الخمور، واشتراطات الحصول على الرخص.

-التراخيص

وعن طريق نظام الرخص تستطيع الدولة أن تمارس سلطة تنظيمية واسعة النطاق، بأن تلغي التراخيص الممنوحة في حالة الخروج على الاشتراطات المفروضة، وبأن تفرض قيوداً على منح التراخيص رغم أن هذا النظام قد يكون أحياناً عرضه للتأثر بالفساد السياسي.

-منع التراخيص

طبق نظام منح التراخيص على أوسع مدى وبأكبر قدر من النجاح في بريطانيا منذ 1904، ويطبق نظام الرخص بالولايات المتحدة الأمريكية أيضاً حيث توجد اشتراطات تنظيمية عامة، وتحتفظ ولايات عديدة باحتكار تسويق الخمور بالتجزئة.

-كندا والسويد

ويسود نظام مماثل لهذا في معظم أنحاء كندا، وأصدرت السويد 1855 قانوناً للتراخيص استغلته مدينة جوتبرج 1865 لتفرض خطة عرفت باسم "نظام تراخيص جوتبرج" قضت على الأرباح الخاصة من بيع المشروبات الكحولية، ثم أقامت الحكومة احتكاراً شبه حكومي، تستولى بمقتضاه على جميع الأرباح التي تزيد على نسبة معينة، كما توجد بالنرويج وفنلندا أنظمة مماثلة لهذا النظام.

-روسيا

وفي روسيا فرض احتكار حكومي على صنع الفودكا لأسباب تتعلق بصالح خزانة الدولة، ثم حظر المشروبات الكحولية في أثناء الحرب العالمية الثانية، وعند انتهائها عادت روسيا إلى تطبيق احتكار الدولة.

-فرنسا

وفي فرنسا وغيرها من بلاد أوروبا اللاتينية يمثل إنتاج النبيذ إحدى الصناعات الهامة، وتفرض الحكومة القليل من القيود على هذه الفئة، وفي فرنسا حظرت صناعة مشروب "الابسنت" وبيعه، وايضا وضعت قوانين لتنظيم وبيع الخمر في جميع البلاد الإسلامية والعربية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«أراد الله أن تظل حصة مصر في حمايته».. عباس شراقي يزف بشرى سارة عن سد النهضة (فيديو)