اعلان

المزايا التنافسية وضعف الاقبال تحديات تواجه "شركات الاتصالات" قبل تقديم خدمات الهاتف الأرضى

تنتظر شركات المحمول الإشارة الخضراء للعبور لتقديم خدمات الهاتف الأرضى والانطلاق نحو تطبيقها بمختلف المحافظات خصوصا بعد اعلان المهندس مصطفى عبد الواحد القائم بأعمال الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات باتمام المفاوضات فى الوقت الحالى بين الشركات الثلاثة العاملة فى السوق المصرى والشركة المصرية للاتصالات.

وكشف مصدر بالجهاز لأهل مصر أنه سيتم إطلاق خدمات الهاتف الثابت لشركات المحمول الثلاثة بالتعاون مع الشركة المصرية للاتصالات فور الانتهاء من التجارب الفنية الجارية الآن والتى بدأت مع إنطلاق الجيل الرابع.

وكان أيمن عصام رئيس العلاقات الخارجية والحكومية بشركة "فودافون" مصر أعلن فى تصريحات سابقة لـ"أهل مصر على إستعداد شركته لإطلاق خدمات الثابت مع بداية العام الجارى 2018.

وقال المهندس عثمان أبو النصر خبير الشبكات والبنية التحتية أن تقديم الهاتف الثابت لن يمثل اختلافاً للمستهلكين عن الخدمة الحالية إلا فى حالة تقديم عروض مميزة من الشركات الجديدة التى من المنتظر أن يعمل دخولها لسوق خدمات الثابت على خلق ميزة تنافسية كبرى للسوق .

وأوضح أبو النصر لـ "أهل مصر " اعتماد الشركات على البنية التحتية للشركة المصرية للإتصالات لذلك فهى غير مضطرة لبناء شبكات أو مد كابلات أرضية لتقدين الخدمة لافتاً إلى أن الجدوى الاستثمارية لدخول سوق الهاتف الثابت تتوقف على جدواها للشركات وكيفية ادارتها لكنه من الصعب مقارنتها بالأوجه الاستثمارية للهاتف المحمول بسبب الاقبال الجماهيرى .

و طرحت الحكومة 3 رخص للهاتف الثابت لشركات المحمول لتقديم الخدمة كما طرحت الحكومة رخصة اتصالات موحدة لجميع الشركات المقدمة للخدمات الصوتية.

ووصلت قيمة الرخصة الواحدة لنحو 11.2 مليار دولار ضمن إطار الترخيص الموحد للاتصالات الذى يشمل رخص الجيل الرابع إضافة إلى رخص الاتصالات الدولية.

وارتفع عدد مشتركى الهاتف الثابت الى 6.54 مليون مشترك، ووصل معدل انتشار الهاتف الثابت إلى 6.83%، ووفقا للتقرير فإن المصرية للاتصالات تمتلك نحو 1550 سنترال على مستوى الجمهورية وفقاً لتقرير وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بنهاية الربع الثالث من العام الماضى .

وكانت خدمات الهاتف الأرضى بدأت فى مصر عام 1881 من خلال انشاء أول خط ثابت يربط بين محافظتى القاهرة و الإسكندرية على الرغم من إنشاء الشركة "الشرقية للتليفونات والتلغراف" عام 1854 قبل أن يتم الشركة "المصرية للاتصالات" .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً