اعلان

جلال إبراهيم رئيس الزمالك السابق لـ"أهل مصر": أزمة العتال في طريقها للحل.. ومرتضى منصور وضع النادي على الخريطة العالمية (حوار)

-سأترشح لرئاسة النادي في حالة واحدة.. أحمد إبراهيم فاز بحب الأعضاء-أبناء الزمالك أولى بناديهم لتدريب الفريق الأبيض وأرشح هولاء-لهذا السبب اشتريت منزلا أمام نادي الزمالك-الزمالك قادر على العودة للمنافسة.. وعودة الجماهير للمدرجات أمرًا ضروريًا-رفضت الترشح لرئاسة الزمالك لمنح الفرصة لغيري من الأجيال الجديدة

ارتبط اسمه بنادي الزمالك، حيث اعتاد التواجد في جميع مباريات الفريق مؤخرًا لمساندة النادي الذي عاش سنوات طويلة بين جدرانه، وتدرج للعمل في مجلس إدارته سواء عضوًا أو رئيسًا للنادي، فلم يمنعه عمله بسلك القضاء كمستشار ورئيسًا لمحكمة الجنايات من التواجد في القلعة البيضاء، حيث عرف عنه الجمهور حبه الشديد للنادي الذي صال وجال في جميع المحافظات خلف الفريق حتى وهو خارج المجلس، إنه جلال إبراهيم رئيس النادي السابق في فترتين، الذي كشف عن كثير من الكواليس والأسرار المهمة في حوار من العيار الثقيل.. وإلى نص الحوار.

* في البداية ما سر ارتباطك بنادي الزمالك ؟

-ارتباطي بالزمالك منذ سنوات عديدة، كنت فيها مع الراحل محمد حسن حلمي زامورا وحسن عامر، انتخبت مرة كرئيس نادي ومرة أخرى كانت بالتعيين، لذلك كنت دائم التواجد فيه، فضلًا عن أنني كنت لاعب كرة سلة وحكمًا دوليًا لهذه اللعبة.

* الجمهور دائمًا ما يشيد بارتباطك بالنادي.. تعليقك على هذا الأمر ؟

-ارتباطي بالزمالك حبًا فيه، فأنا دائمًا ما أعتبره بيتي الثاني، لقد عشت فيه أجمل أيام حياتي، أفضل دائمًا التواجد فيه بعيدًا عن جلسات المقاهي وغيرها، خاصة وأن العمل القضائي يفرض علينا أمورا لابد أن نطبقها وألا نتجاوزها، فضلًا عن أن المسافة بيتي والنادي لا يتعدى الدقيقة الواحدة.

* بمناسبة قرب منزلك من مقر النادي.. هل هذا الأمر كان عن عمد ؟

-بالفعل حصلت على منزل بالقرب من نادي الزمالك، حتى لا أبتعد عنه فعلاقتي بالنادي قوية للغاية وكبيرة، أتواجد فيه بشكل يومي وبصفة مستمرة وقريب من الأحداث بداخله، لذلك منزلي كان لابد أن يكون قريبًا من مقر النادي.

* لماذا لا تفكر في الترشح لرئاسة الزمالك بحكم خبرتك الكبيرة؟

-لقد ترشحت مرتين لرئاسة النادي، أحدهما كانت ترشح وفزت وقتها برئاسة النادي والمرة الثانية ترأسته أيضًا بالتعيين، لذلك أنا حصلت على فرصتي وحان الوقت لأمنح ابني الفرصة من أجل التواجد ضمن المجلس الذي أصبح نائبًا لرئيسه.

* هل تساهم في النادي ببعض القرارات من الخارج ؟

-ليس شرطًا أن أكون ضمن مجلس إدارة الزمالك، لكي أصنع وأساهم بخبرتي في قرارات الزمالك، ولكن المجلس الحالي الذي يترأسه مرتضى منصور يسير بخطى جيدة للغاية وربما لا يحتاج لمساعدة أحد من الخارج، فالنادي تطور كثيرًا عن السنوات الماضية، من حيث الإنشاءات والطفرات التي أنجزها المجلس.

* هل يفكر أحمد جلال إبراهيم في الترشح لرئاسة نادي الزمالك ؟

-أحمد جلال حصل على أعلى نسبة أصوات بين المرشحين على منصبه، فهو محبوب للغاية ولديه شعبية كبيرة اكتسبها من سنواته التي قضاها داخل النادي، ولكن هناك رئيسًا للنادي وهو مرتضى منصور صنع كل شيء للقلعة البيضاء وأنجز الكثير، لذلك ليس من المعقول أن يترشح أحمد جلال ضده فهو أب له مثلي تمامًا، فالأفضل التواجد معه ضمن المجلس كنائب له.

* ما الذي ينقص الزمالك بعد الطفرة الانشائية التي تحدثت عنها ؟

-الزمالك أصبح من الأندية العالمية بعد الإنجازات الإنشائية التي تحققت بداخله، فهو لا ينقصه أي شيء بعد توفير كل احتياجات الأعضاء حتى المسجد الذي تم بناءه ليصبح أكبر مسجد في أندية مصر بشكل عام، ولكن خطوة واحدة تنقصنا فقط وهي بناء ستاد للنادي للعب مبارياتنا عليه، عند تحقيق هذا الأمر لن ننتظر أي جديد داخل النادي ليصبح كل شيء متاحًا لنا.

* دائمًا ما تسافر وراء الزمالك لحضور مبارياته.. ما السر في ذلك ؟

-اعتدت منذ سنوات طويلة وأنا خارج مجلس إدارة الزمالك، السفر وراء الفريق في جميع محافظات الجمهورية لحضور مبارياته، هذا ضمن حبي للزمالك، ولم يكُن هذا الأمر مرهق تمامًا، الأهم بالنسبة لي هو ألا تتعارض مباريات الزمالك مع عملي في القضاء والذي يحتم عليٌ عدم التقصير.

* هل هناك تواصل بينك وبين مرتضى منصور للتشاور حول أمور النادي ؟

-لا نتواصل حول القرارات بالنادي، ولكن هناك علاقة قوية بيني وبينه فهو صديق شخصي لي خاصة وأننا كنا نعمل سويًا في القضاء، ولكن لم يناقشني في القرارات التي يتخذها، خاصة وأن المجلس كامل لا ينقصه شيء لدراسة قراراته بشكل سليم دون التدخل من أحد.

* هل يناقشك أحمد جلال إبراهيم في قرارات المجلس لاستشاراتك بحكم أنك والده وخبرتك الكبيرة ؟

-أحمد ابني الآن أصبح ناضجًا فهو كامل السن والعقل، ولديه من القدرة ما يكفي لاتخاذ القرارات السليمة، فهو الآن نائب رئيس مجلس الدولة وليس نادي الزمالك فقط، لذلك أنا لا أهتم أبدًا في التحدث معه بشأن قرارات المجلس، لإنها شأن داخل خاص بهم.

* كيف ترى أزمة مرتضى منصور مع نائبه هاني العتال ؟

-أعتقد أن هذه الأزمة في طريقها للحل، فهناك إمكانية لحلها ولكني لا أفضل الحديث عنها كثيرًا، الأمور أصبحت أكثر هدوءً عن ما سبق، لذلك أرى أنها تسير في طريق صحيح.

* كيف ستحل هذه الأزمة من وجهة نظرك ؟

-لابد أن يتدخل خالد عبدالعزيز وزير الرياضة في هذه الأزمة، خاصة وأنه ينتمي لنادي الزمالك، فضلًا عن أن دوره كوزير للرياضة يحتم عليه إنهاء هذا الخلاف من أجل مصلحة النادي العريق للمضي قدمًا نحو تحقيق الإنجازات بدون خلافات.

* هل من الممكن أن يكون لك دور لإنهاء أزمة منصور والعتال ؟

-إذا طُلب مني التدخل سأتدخل من أجل مصلحة النادي ومجلس إدارته، ولكني لن أتدخل بدون أن يطلب مني أحد حتى لا يكون هذا الأمر محرجًا لشخصي.

* هل سيفكر أحمد جلال في الترشح لرئاسة الزمالك إذا اعتذر مرتضى منصور الدورة المقبلة ؟

-أنا سأخوض انتخابات الزمالك على منصب الرئيس في حالة اعتذر مرتضى منصور وليس أحمد ابني الذي سيواصل خوضه الانتخابات على منصب النائب، ولكن إذا خاض منصور الانتخابات لن أخوضها منافسًا له في ظل علاقتنا القوية، فضلًا عن أن الزمالك يمر بحالة جيدة في وجوده.

* ماذا إذا خاض أحمد جلال إبراهيم الانتخابات على مقعد الرئيس منافسًا لك ؟

-أهلًا وسهلًا به.. ستكون منافسة قوية معه ولكن في النهاية سأفوز بها، ولكن أعتقد أنه من الصعب أن ينافسني على منصب واحد فهو في النهاية ابني، وسيخوض الانتخابات على مقعد النائب، وبعيدًا عن أي شيء نحن نخدم النادي سواء كنا ضمن مجلسه أو مشجعين له من خارج المجلس فهذا واجبنا تجاهه.

* ما رأيك فيما يحدث من إخفاقات لنادي الزمالك ؟

-نادي الزمالك من الأندية العريقة والكبيرة ليست في مصر فقط بل إفريقيا والشرق الأوسط بالكامل، وحزين لما وصل له فريق الكرة، لذلك أتمنى أن تمر هذه الكبوة سريعًا وأن يلملم الفريق أوراقه، ويعيد المجلس حساباته وحل الأزمات التي عانى منها.

* ما السبب في هبوط مستوى الفريق ؟

-المونتينجري نيبوشا لم يكن بالمستوى الذي يحتاجه نادي الزمالك، فهو سقط في إخفاقات كثيرة بمسابقة الدوري، لذلك رحل عن الفريق وعاد إلى بلاده، ولكني لا أفضل الحديث عنه بصورة سيئة احترامًا له وللفترة التي قضاها مع الفريق حتى ولو هذه الفترة شهدت نتائج سلبية.

* هل هناك لاعبين لا يستحقون ارتداء القميص الزمالك ؟

-أعتقد أن كلمة لا يستحقون صعبة بعض الشيء، فمن الممكن أن نقول أن هناك لاعبين ليسوا قادرين على تمثيل الفريق، وإنما هذا الأمر أتركه للمدير الفني فهو الأكثر دراية منا بأمور الفريق واحتياجاته.

- في رأيك الزمالك قادر على العودة للمنافسة على بطولة الدوري ؟

-بكل تأكيد.. فمازال أمامنا من الوقت ما يكفي لمعالجة الأخطاء والعودة للمنافسة على مسابقة الدوري، بشرط الاستعانة بمدرب من أبناء النادي الذين يقدرون قيمته وتاريخه الكبير في مصر وإفريقيا بشكل عام.

* هل من الممكن أن تجتمع مع اللاعبين لتحفيزهم من أجل العودة واستعادة الانتصارات ؟

-لا لن أفعل ذلك إلا إذا دُعيت من مجلس الإدارة بشكل رسمي، فأنا لا أحب أن أفرض نفسي بهذه الطريقة دون دعوتي، ولكن في حالة إذا دعاني المجلس بحكم خبرتي، سأكون متواجد على الفور لدعم اللاعبين والشد من أزرهم لعبور هذه المرحلة.

* كيف ترى غيبة الجماهير عن المدرجات ؟

-أتمنى أن أرى الجمهور في المدرجات، افتقدناهم بشدة لفترة طويلة ولكنهم روح وحماس الملعب، فهم لديهم القدرة على إشعال حماس اللاعبين في أصعب الأوقات، فضلًا عن عودتهم تعود بالنفع على الأندية من مكاسب مادية، لذلك وجودهم بالمدرجات أصبح أمرًا ضروريًا.

* أخيرا هل الأمن قادر على تأمين عودة الجماهير ؟

-الأمن المصري قوي للغاية، لديه القدرة على تأمين الجماهير ولكن على الجمهور أيضًا الالتزام بواجباته وعدم إثارة الشغب، فالأمن يطلب الاستقرار فقط وقتها سيكون الأمر بسيطًا على تأمينهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | التشكيل