اعلان

العادات أنصفتها في الإسلام والكنيسة جعلتها عظة.. هل تعتبر المقابر أماكن مقدسة؟

المقبرة أو الجبانة أو القرافة أو التربة هي مكان يدفن به الأموات سواء بشكل فردي أو جماعي، وكانت بعض الحضارات تغالي في تزيين مقابر الملوك كما كان يصنع المصريون القدماء مثل مقبرة توت عنخ آمون، وأكبرها هي الأهرامات التي يعد أحدها أحد عجائب الدنيا السبع.

ولا تقتصر المقابر على الاستخدام الآدمي فقط بل تتخذ بعض الحيوانات المقابر لأنفسها كما تفعل الأفيال والخيول وغيرها من الكائنات البحرية ايضا، ولكن هل تعتبر المقابر أماكن مقدسة لدى كل الديانات او المعتقدات الدينية في العالم.

-الكاثوليكية

المقبرة مكان بالغ الأهميّة في الديانة الكاثوليكيّة إذ فيها يُدفن المؤمنين فقط، ولذلك، من المهم ان يبارك الأسقف المكان ويُقدس الأرض التي ستستقبل الموتى، ويرش المياه المقدسة حول المقبرة مردداً الكلمات التاليّة: “نقني بالزوفى فأطهر إغسلني فأفوق الثلج بياضا” (المزمور ٥١، ٧).

-الرومان

يتلو بعد الدفن في الأرض التي يعتبرونها مقدسة الأسقف صلاة من الطقس الروماني لحماية المقبرة من الشر أو الشيطان، واستمر الأمر حتى ظهور المسيحية حيث استخدموا تلاوة "يا أيها الرب الإله، أب العظمة الأبديّة، نبتهل إليك بتواضع ان تُبعد عن هذه المقبرة كلّ شر الأرواح النجسة. نصلي كي تجد الأجساد المدفونة هنا السلام ،ان يكافأ المؤمنون الذين ثابروا في الإيمان الكاثوليكي والمتروكين في هذه المقبرة بأفراح السماء اللامتناهيّة عندما ينفخ الملائكة أبواقهم".

-الصلاة

بعد أن يدفت الشخص الميت يتلو الأسقف صلاة ثانيّة مذكراً برحمة اللّه ومباركاً كلّ من هم مدفونين في المقبرة تقديرا لقدسية المكان وأهميته لكثير من العائلات روحانيا: "يا أيها الإله، خالق العالم ومخلص البشريّة ، نبتهل أليك ان تبارك وتنقي وتقدس هذه المقبرة حيث ترقد أرواح خدامك بعد حياة شاقة. اصفح، برحمتك الكبيرة، خطايا مؤمنيك الذين ينتظرون سماع أبواق الملائكة وامنحهم رحمتك".

-الكنيسة

تعتبر الكنيسة منطقة الدفن للموتى أو المقبرة مكاناً مقدساً مرتبط كلّ الارتباط بها، ودائما ما يذكرون الناس حين يمرون بأرض فيها مقبرة ان الأرض التي تمشون عليها مقدسة، قدستها صلوات الأسقف ووجود أخوتنا وأخواتنا المؤمنين فيها.

-الإسلام

برغم أن الأرض لا تعتبر مقدسة في الدين الإسلامي، ولكن العادات والتقاليد تعتبر الأمر له قدسية وحرمة كبيرة، فيمنع الصخب او الصوت العالي او تشغيل الموسيقى أو الأغنيات بالقرب من منطقة المقابر مهما كان الامر ملحا، وقدسية ارض المقابر تعود لاحترام ارواح الموتى ومكانتهم لدى الأسر والعائلات بشكل عام، كما تعد مقابر الصالحين من الأماكن المباركة لدى البسطاء ايضا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والأخدود (2-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جوووووووووووووووووول رونالدو