اعلان

بعد افتتاح الرئيس لعدد من المشروعات.. 11 معلومة عن الحركة الصناعية بالصعيد

افتتح اليوم الرئيس عبدالفتاح السيسي عددا من المشروعات الصناعية بصعيد مصر، وذلك للمساهمة في تحسين الأوضاع المعيشية، وتوفير فرص العمل المناسبة له، لتخفيف الضغط على محافظات القاهرة الكبرى، ولكي يساهم في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وقال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة إنه على الرغم من التحسن الملحوظ في معدلات التنمية بمحافظات الصعيد، إلا أن هناك عدد من التحديات التي تعمل الوزارة علي التعامل معها ومنها البنية التحتية والترفيق سواء في داخل المناطق الصناعية او الطرق المؤدية إليها.

ويرصد موقع "أهل مصر" في 11 معلومات الحركة الصناعية بالصعيد وفقا لمعلومات وزارة التجارة والصناعة:

1_ إجمالي المصانع المسجلة في الصعيد يصل الي 2973 مصنعًا.

2_ باستثمارات تبلغ نحو 75 مليار جنيه.

3_ القيمة الإنتاجية تصل الي 119 مليار جنيه.

4_ تتيح 127 الف فرصة عمل.

5_ تم افتتاح 256 مصنعًا باستثمارات 4 مليار جنيه وتتيح 5865 فرصة عمل مباشرة خلال العامين الماضين، وهو ما يمثل 9% من اجمالي افتتاحات المصانع بالصعيد خلال المرحلة الماضية.

6_ تتركز معظمها في مجالات الصناعات الغذائية والخشبية ومواد البناء والكيماوية والهندسية والاليكترونية.

7_ الحكومة قدمت دعم لـ 3 مناطق في محافظة بني سويف بقيمة بلغت 723 مليون جنيه بالاضافة الي 781 مليون جنيه لترفيق امتداد منطقة بياض العرب الصناعية فضلا عن اتاحة 2.4 مليار جنيه لتأهيل 6 مناطق صناعية في محافظتي قنا وسوهاج كجزء من قرض البنك الدولي.

8_ انشاء شركة تابعة لهيئة التنمية الصناعية لادارة وصيانة المناطق الصناعية لضمان الحفاظ علي هذه المناطق.

9_ تم طرح 2 مليون متر مربع أراضي مجانية للصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر بالصعيد استفاد منها 567 مشروع، ومن المتوقع ان تجذب استثمارات في حدود الـ 6.8 مليار جنيه معظمها يتركز في محافظات المنيا وبني سويف وقنا وسوهاج.

10_ تخصيص 700 الف متر للصناعات المتوسطة بإجمالي 110 مشروع باستثمارات 1.1 مليار جنيه في محافظتي بني سويف وأسيوط الجديدة.

11_ إطلاق خريطة الاستثمار الصناعي والتي شملت في مرحلتها الاولي كافة محافظات الصعيد حيث تم إجراء مسح شامل لكل المناطق وتحديد كافة الصناعات الموجودة وكذا المطلوبة خلال المرحلة المقبلة وتم تحديد 1471 فرصة استثمارية بواقع 345 مشروع متوسط، 110 مشروع كبير، 837 مشروع صغير، 179 مشروع متناهي الصغر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمير القلوب.. لماذا تم رفع اسم أبو تريكة من قوائم الإرهاب؟