اعلان

التعليم في أسبوع.. 1800 وظيفة شاغرة للمعلمين.. اعتداء مدرس على طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.. الوزير في المنتدى العالمي بلندن

انتشرت على مدار الأسبوع الماضي العديد من الأخبار والتصريحات المهمة التي لفتت انتباه الرأي العام بخصوص منظومة التعليم المدرسي وقرارات وزير التربية والتعليم، وتبرز "أهل مصر"، أهم ما تم نشره عن وزارة التربية والتعليم خلال الأسبوع الماضي.

ظهور نتيجة الشهادة الإعدادية.. و42 ألف راسب في الجيزة

اعتمد اللواء محمد كمال الدالي، محافظ الجيزة، نتيجة امتحانات الفصل الدراسي الأول للشهادة الإعدادية 2018 بنسبة نجاح 69.6%، وتقدم للامتحان 141004 طلاب، حضر منهم 138956 طالبًا، بينما نجح منهم 96649، وعدد الراسبين42307، كما بلغت نسبة النجاح لمدارس المكفوفين70.59%، والصم والبكم وضعاف السمع 97.26%، والقسم المهني 68.94%.

وقال "الدالي" أن نسبة النجاح في مادة اللغة العربية 87.69%، ومادة اللغة الأجنبية 79.83%، والدراسات الاجتماعية 88.82%، والرياضيات 83.47%، والعلوم 84.60%، والحاسب الآلي 95.80%.

و في نفس السياق، قال محمد عطية، وكيل وزارة التربية والتعليم بالقاهرة، أنه تم اعتماد نتيجة لشهادة الإعدادية بالقاهرة، وأن نسبة النجاح 69%، وكان عدد الطلاب المتقدمين للامتحان 149205 طالب وطالبة، وحضر الامتحان منهم 146780%، وعدد الناجحين 100698%.

وبلغت نسبة النجاح للمكفوفين 100%، ونسبة النجاح للصم وضعاف السمع 100%، ونسبة النجاح للقسم المهني 93.3%، بينما بلغت نسبة النجاح للمدارس الدولية 88.4%،

حقيقة التوكيلات الخاصة بالانتخابات الرئاسية

نفي مركز معلومات مجلس الوزراء، في بيان، ما انتشر في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، عن إصدار وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني، خطابًا للإدارات التعليمية والمدارس، يفيد توجيه المعلمين باستخراج توكيلات خاصة بالانتخابات الرئاسية.

وقال المركز، إنه بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني، أكدت أن تلك الأنباء غير صحيحة على الإطلاق، موضحة أن الوزارة لم يصدر من خلالها أي خطابات للمديريات أو المدارس، بشأن توجيه المعلمين لاستخراج توكيلات خاصة بالانتخابات الرئاسية القادمة، مؤكدة أن الوزارة لم تتدخل في شأن الأمور السياسية نهائيًا.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني، أنه في حقيقة الأمر السبب وراء انتشار تلك الشائعة هو قيام مدير إحدى المدارس التابعة للمديرية بتصرف منفرد، لتحفيز العاملين بالمدرسة لاستخراج التوكيلات الخاصة بالرئاسة، دون الرجوع إلى الإدارة التعليمية التابع لها أو المديرية، مؤكدة أنه تم استبعاد مدير المدرسة بعد ورود تلك الأنباء للوزارة، وإحالة الموضوع إلى التحقيق بالشئون القانونية.

مشاركة وزير التعليم في المنتدى العالمي بلندن

شارك الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، في منتدى التعليم بلندن، حيث ألقى الوزير محاضرة عن تطوير التعليم في مصر، وأساليب التعلم خلال الثورة الصناعية الرابعة، أمام مفكري التعليم بالعالم.

وناقش "طارق"، خلال كلمته، الإجراءات التي يجب اتخاذها للتنمية المهنية للمعلمين الحاليين، والتغييرات المطلوبة للتدريب المبدئي، مؤكدًا اهتمام مصر بإعداد معلمين جدد للعمل من خلال الثورة الصناعية الرابعة.

كما قام الوزير بإجراء لقاء مع مستر جيفين ديجز مدير برنامج التعليم في المنتدى العالمي للتعليم، ومستر مايك تروكانو كبير خبراء تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وسياسة التعليم بالبنك الدولي وقائد التطوير العالمي للتعليم، ومسئولي جامعة كامبريدج لبحث ملف مدارس النيل في مصر.

الإعلان عن 1800 وظيفة شاغرة للمعلمين

قال الدكتور محمد عمر، مساعد وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، مدير صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، في تصريحات له أن الوزارة انتهت من حصر نسب العجز في أعداد المعلمين والتخصصات المختلفة على مستوى المدارس بمختلف المحافظات، وجار توزيع المعلمين بشكل تصوري على الورق حتى يتضح الشكل العام ونسب التوزيع قبل تنفيذ الأمر على أرض الواقع.

وأشار إلى أن الـ1800 وظيفة الشاغرة، هي وظائف متبقية من الـ30 ألف وظيفة التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني خلال العام الدراسي 2014، وجار الانتهاء من توابعها سواء الأعداد المتبقية أو المعلمين المغتربين.

اعتداء مدرس على طالبة من ذوي الاحتياجات الخاصة

اعتدى معلم التربية الرياضية لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، بمدرسة التربية الفكرية بالعباسية، على طلاب تلك المدرسة، بالضرب وسبهم بكلمات خارجة، وذلك بعدما تم تداول فيديو علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، يظهر من خلاله تعدي المدرس علي الطالبة وهو يقول لها يا "رمة".

وقال أحد معلمي المدرسة، إن هذا المعلم له مشاكل كثيرة من قبل مع الطلاب وأنه غير مؤهل ويعاملهم معاملة سيئة جدًا، وتم عمل محضر له من قبل علي الوقائع التي ارتكبها.

وأشار أغلب المعلمين إلى أن مديرة المدرسة متواطئة معه، وترفض استبعاده أو حتى عقابه، تم التقدم بالعديد من الشكاوي في الإدارة التعليمية، ولكن دون جدوى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً