اعلان

بكين تهاجم واشنطن: قامت بانتهاك جسيم للقوانين الصينية وقواتنا متأهبة

كتب :

اتهمت وزارة الدفاع الصينية اليوم السبت الولايات المتحدة بالانتهاك الجسيم للقوانين الصينية وبتخريب السلام والأمن والنظام البحري وتقويض السلام والاستقرار الإقليمى.

جاء هذا الاتهام على لسان المتحدث باسم الوزارة يانغ يو جون في تعليق رسمي على قيام مدمرة أمريكية مزودة بصواريخ موجهة بالإبحار في نطاق 12 ميل بحري من منطقة زهونججيان داو، بجزر شيشا في بحر الصين الجنوبي.

وقال يانغ إن الولايات المتحدة تدرك تماما أن المنطقة التي ارسلت اليها المدمرة هي منطقة تابعة للسيادة الصينية ولكنها قامت بهذا الفعل الإستفزازى بشكل متعمد.

وأشار الى أن القوات الصينية المتمركزة بالمنطقة اتخذت وضع الاستعداد والتأهب على الفور وقامت بطرد السفينة العسكرية الأمريكية بكل سرعة.

واستغرب المتحدث من انه ولسنوات طوال لا تنفك الولايات المتحدة تتحدث عن اتخاذ التدابير لضمان سلامة الملاحة للسفن والطائرات من جميع الأطراف في بحر الصين الجنوبي ولكنها مع هذا تدأب على إرسال السفن والطائرات قرب المياه الإقليمية والمجال الجوي الصيني ضاربة عرض الحائط بأي اعتراضات تأتى من جانب الصين وهو الشئ الذي غالبا ما ينتج عنه حدوث مجابهات عن قرب بين القوات البحرية والجوية للبلدين.

وحذر من أن الولايات المتحدة تتصرف بشكل يفتقر الى المهنية ولا يوجد به أى إحساس بالمسئولية تجاه سلامة القوات من كلا الجانبين، محذرا من العواقب الوخيمة التي قد تتسبب بها مثل هذه الأفعال.

وأكد أن القوات المسلحة الصينية ستقوم باتخاذ كل ما يلزم من تدابير لضمان حماية سيادة الصين وأمنها مهما كانت الاستفزازات التي يقوم بها الجانب الأمريكى.

كانت وزارة الخارجية الصينية طالبت الولايات المتحدة في وقت سابق اليوم بأن تظهر احترامها للقوانين والتزامها بها وحذرتها من تقويض الثقة المتبادلة بينهما وتهديد السلام والاستقرار الاقليمي.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة هوا تشان يينغ في بيان صحفي رسمي إن المدمرة التابعة للبحرية الأمريكية قامت بانتهاك القانون الصيني الذي يوجب على اي سفن حربية أجنبية أن تحصل على موافقة الحكومة الصينية قبل دخولها الى المياه الإقليمية للصين.

وأضافت هوا انه نظرا الى أن السفينة العسكرية الأمريكية دخلت الى المياه الإقليمية الصينية بدون الحصول على تصريح فقد قام الجانب الصينب بمراقبتها وتوجيه تحذيرات صوتية إليها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً